حجم الخط

- Aa +

الأحد 27 أكتوبر 2019 10:45 ص

حجم الخط

- Aa +

بعد انتشار السرقات.. المرور السعودي يفرض مخالفات مالية على ترك السيارة بوضع التشغيل

الإدارة العامة للمرور السعودي تؤكد أن ترك المركبة مفتوحة وفي وضع التشغيل بعد النزول منها يعد مخالفة مرورية تضمنها جدول مخالفات رقم 1 والمحددة بغرامة مالية 150 ريالاً

بعد انتشار السرقات.. المرور السعودي يفرض مخالفات مالية على ترك السيارة بوضع التشغيل

أكدت الإدارة العامة للمرور السعودي أن ترك المركبة مفتوحة وفي وضع التشغيل بعد النزول منها يعد مخالفة مرورية تضمنها جدول مخالفات رقم 1 والمحددة بغرامة مالية بين 100 - 150 ريالاً (27 - 40 دولاراً).

وبرر "المرور" العقوبة بأن ترك السيارة على وضع التشغيل يعد إهمالاً من قائد المركبة يستوجب التغريم.

وفي سياق منفصل، سلط تقرير مطول نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية أمس السبت الضوء على حالات سرقة سيارات بعد أن ترجل أصحابها وتركوها في وضعية تشغيل لثوان قليلة.

وقال المواطن عادل الجهني، في التقرير، إن "15 ثانية كانت كافية لسرقة سيارتي، لم أتوقع جرأة اللص، ابتعدت عنها لنحو مترين فانقض أحدهم على السيارة وقادها هارباً إلى جهة غير معلومة دون اكتراث بمحاولتي لردعه أو اللحاق به"؛ وذلك بعد أن ترك سيارته في وضعية التشغيل مبتعداً عنها لشراء ولاعة من متجر، وأضاف "حاولت منعه واللحاق به ولم أعثر عليها إلا بعد مرور أسبوع كامل على سرقتها، وفقدت اثنين من إطاراتها، إلى جانب تلفيات في هيكلها".

وقال حسين اليوبي إنه دخل "إلى متجر بعدما تركتها على وضع التشغيل، وفي أقل من 30 ثانية توارت عن نظري، في لحظة ظننت أن أحد أصدقائي يمازحني، ووقفت على الحقيقة عندما رأيت في كاميرا المحل قيام شخص بقيادتها والفرار به"، وأضاف أن رجل المرور الذي باشر الحادثة فرض عليه غرامة بسبب إهماله وظل لأكثر من شهر يبحث عنها حتى عثر عليها في أحد المخططات الحديثة منزوعة الإطارات والمسجل والشاشات.

وفي وقت سابق، سجلت الأجهزة الأمنية حوادث عدة منها الإطاحة بشاب أقدم على سرقة سيارة مواطن في حي الإسكان الجنوبي بمدينة جدة بعدما هبط منها سائقها الآسيوي لشراء غرض من متجر، وكان بداخل السيارة نجل كفيله.

وفي حادثة أخرى، سرق أحدهم سيارة من أمام محل تجاري في أحد أحياء شرق مدينة الرياض تركها صاحبها في وضع التشغيل، وبعد صعود السارق في السيارة فوجئ بصاحبها يصل مسرعاً ويفتح الباب لمنعه، غير أن مالك السيارة تعرض لدهس فيما لاذ اللص بالهرب.

وأعلنت شرطة جدة أخيراً الإطاحة بمواطن في العقد الثالث من العمر، بتهمة امتهانه سرقة المركبات التي يتركها أصحابها في وضع التشغيل، وأقر المتهم في التحقيقات بسرقة ثلاث مركبات.