حجم الخط

- Aa +

الجمعة 26 Jul 2019 06:30 ص

حجم الخط

- Aa +

تعرّف إلى تفاصيل تطبيق نظام التعرفة المرورية في أبوظبي

إعفاء المركبات الكهربائية من نظام التعرفة المرورية لمدة عامين بالإضافة إلى إعفاء مركبات الخدمات العامة كالأجرة

تعرّف إلى تفاصيل تطبيق نظام التعرفة المرورية في أبوظبي

أعلنت مدينة أبوظبي عن إطلاق نظام بوابات التعرفة المرورية على مداخل ومخارج المدينة، اعتباراً من 15 أكتوبر المقبل، بهدف الإسهام من تخفيف الازدحام المروري، والحفاظ على البنية التحتية والبيئة في إمارة أبوظبي.

وأشارت دائرة النقل  إلى أن جميع المركبات المسجلة في إمارة أبوظبي في التاريخ الرسمي لبدء التسجيل في النظام الموافق 30 أغسطس 2019 سيتم فتح حساب خاص بها بشكل تلقائي ومجاناً، وسيتسلم العميل رسالة نصية باسم المستخدم وكلمة المرور، ويمكنه إضافة أي مركبات أخرى على الحساب المسجل باسمه بعد إطلاق النظام.

أما فيما يخص المركبات المسجلة خارج الإمارة، فيتوجب على المالك التسجيل في النظام قبل اجتيازه مناطق التعرفة المرورية.

وفي حال عبور مناطق التعرفة المرورية من قبل مركبة غير مسجلة في النظام يُمنح المستخدم مهلة عشرة أيام عمل من وقت عبورها لتسجيلها في النظام، وإلا يعتبر مخالفاً.

وتوقعت الدائرة أن تصل العوائد المتحصلة من تفعيل بوابات التعرفة المرورية إلى 400 مليون درهم سنويا، وفقا لصحيفة الاتحاد. 

وأكدت الدائرة أن المركز سيقوم بتحصيل رسوم عبور للمركبة الواحدة التي تعبر أيًا من البوابات على جسر الشيخ زايد وجسر الشيخ خليفة بن زايد وجسر المقطع وجسر مصفح، بواقع 4 دراهم لكل مرة يتم فيها عبور البوابات خلال أوقات الذروة من السبت إلى الخميس (في الفترة الصباحية من الساعة 7:00-9:00 والفترة المسائية من 5:00-7:00).

أما في خارج أوقات الذروة وأيام الجمعة والعطلات الرسمية، فيتم احتساب رسم 2 درهم لكل مرة يتم عبور البوابات فيها على ألا يتجاوز 16 درهماً لكل مركبة في اليوم الواحد.

وسيتم استقطاع الرسوم المحددة للتعرفة المرورية تلقائياً من حساب المستخدم المدفوع مسبقاً (محفظة الدفع الإلكترونية المتكاملة)، حيث يتم تحديد المركبة من خلال رقمها من دون الحاجة لتثبيت بطاقة على الزجاج الأمامي للمركبة.

وأكدت كل من الدائرة والمركز سعيهما من خلال تطبيق النظام إلى تخفيف الازدحام المروري، إذ يتوقع أن تنقص حركة السيارات على كل جسر بنحو 4 آلاف مركبة يومياً عبر تشجيع الجمهور على استخدام وسائل النقل العامة، وتقليل الاستخدام الفردي للمركبات.

إضافةً إلى ذلك، فإن نظام التعرفة يسهم في تشجيع أفراد المجتمع على تخطيط رحلاتهم مسبقاً واختيار الأوقات الملائمة للتنقل.

حساب تلقائي

يتوجب على المستخدم فتح حساب خاص يتمكن من خلال حسابه إدارة المركبات الخاصة به والدفع وفقاً لآلية إلكترونية متطورة.

ومن الجدير بالذكر بأن جميع المركبات المسجلة في إمارة أبوظبي في التاريخ الرسمي لبدء التسجيل في النظام الموافق 30 أغسطس 2019 سيتم فتح حساب خاص بها بشكل تلقائي ومجاناً، وسيتسلم العميل رسالة نصية باسم المستخدم وكلمة المرور ويمكنه إضافة أي مركبات أخرى على الحساب المسجل باسمه بعد إطلاق النظام.

أما فيما يخص المركبات المسجلة خارج الإمارة، فيتوجب على المالك التسجيل في النظام قبل اجتيازه مناطق التعرفة المرورية.

وفي حال عبور مناطق التعرفة المرورية من قبل مركبة غير مسجلة في النظام يُمنح المستخدم مهلة عشرة أيام عمل من وقت عبورها لتسجيلها في النظام وإلا يعتبر مخالفاً.

ويتوجب على المستخدمين توفير رصيدٍ كافٍ في الحساب عند عبور مناطق التعرفة المرورية، ويجوز للمركبات المسجلة في إمارة أبوظبي تسديد التعرفة المرورية وفق نظام الدفع المسبق عند أي إجراء متعلق بترخيص المركبة، وذلك في حال عدم توافر رصيد في الحساب.

وفي حال عبور نظام بوابات التعرفة المرورية من قبل مركبة مسجلة خارج الإمارة، ولم يتوافر في حساب المستخدم رصيد كافٍ، فيمنح خمسة أيام عمل مهلةً لإضافة رصيد، وإلا يعتبر مخالفاً.

المخالفات

نصت اللائحة التنفيذية على فرض غرامات مالية على المخالفين، بحيث تبلغ مخالفة المرور عبر مناطق التعرفة المرورية دون تسجيل المركبة في النظام بعد انتهاء المهلة المحددة للتسجيل، 100 درهم لليوم الأول، و200 درهم لليوم الثاني، و400 درهم لليوم الثالث وما يليه، وبحد أقصى 10000 درهم.

أما بالنسبة للمرور عبر مناطق التعرفة المرورية من دون وجود رصيدٍ كافٍ في حساب المستخدم للمركبات المسجلة خارج الإمارة، وبعد انتهاء المهلة المحددة لتعبئة الرصيد فتبلغ قيمة المخالفة 50 درهماً لكل يوم.

وفي حال التلاعب بلوحة ترخيص المركبة بغرض التهرب من دفع الرسوم تبلغ قيمة الغرامة 10000 درهم.

وفي حال إلحاق الضرر بأي من أجهزة الدفع الإلكتروني، أو نظام بوابات التعرفة المرورية، فإن قيمة الغرامة تبلغ 10000 درهم.

وعلى المستخدم إبقاء لوحات المركبة واضحة لضمان القراءة الصحيحة من قبل النظام، وتحديث البيانات الشخصية للمستخدم وبيانات المركبة المسجلة في الحساب عند حدوث أي تغيير فيها خلال خمسة أيام عمل. 9

مركبات معفاة

هناك تسعة أنواع من من المركبات المستثناة من رسم التعرفة المرورية وهي: مركبات الإسعاف والقوات المسلحة والدفاع المدني، التي تحمل أرقامها وشعارها، الحافلات العامة والدراجات الآلية في إمارة أبوظبي والإمارات المحلية الأخرى، ومركبات الأجرة المرخصة في الإمارة والحافلات المدرسية المصرح لها من الدائرة، وجميع حافلات نقل الركاب المحددة سعتها من سلطة الترخيص بـ 26 راكباً فما فوق.

المركبات التي تحمل شعار ورقم كل من القيادة العامة لشرطة أبوظبي، ووزارة الداخلية، وشرطة الإمارات المحلية الأخرى.

المركبات الكهربائية لمدة سنتين من تاريخ بدء تفعيل النظام في إمارة أبوظبي والإمارات المحلية الأخرى.

نظام بوابات التعرفة المرورية

«نظام بوابات التعرفة المرورية» هو نظام إلكتروني للتعرفة المرورية في إمارة أبوظبي، يسهم في تخفيف الازدحام المروري، ورفع كفاءة قطاع النقل في إمارة أبوظبي، وفقاً لآلية دفع إلكترونية متطورة دون الحاجة إلى التوقف لدفع الرسوم المستحقة عن العبور عبر البوابات.

في كل مرة يتم العبور عبر إحدى بوابات التعرفة المرورية يتم استيفاء رسم تبلغ قيمته 4 دراهم خلال أوقات الذروة، ودرهمين خارج أوقات الذروة، تلقائياً من حساب «محفظة الدفع الإلكترونية المتكاملة»، ويتم تحديد المركبة من خلال رقم اللوحة من دون الحاجة لتثبيت بطاقة على الزجاج الأمامي للمركبة.