خمس خطوات مهمة عليك اتباعها عند تعرضك لحادث سير في الإمارات

لأن أبسط الحوادث قد تجعلك تشعر بالارتباك، تقدم شركة أكسا، إحدى كبرى شركات التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي مجموعة من النصائح المفيدة حول كيفية التصرف عند تعرضك لحادث سير.
 خمس خطوات مهمة عليك اتباعها عند تعرضك لحادث سير في الإمارات
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 11 يوليو , 2019

لا يتوقع أيّ منا أن يكون ضحية حادث سير إلا أن هذا الأمر، وللأسف، يحدث في غمضة عين ليجد بعضنا أنفسهم فجأة في قلب الحادث.

ولأن أبسط الحوادث قد تجعلك تشعر بالارتباك، تقدم شركة أكسا، إحدى كبرى شركات التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي والعلامة التجارية الأولى في مجال التأمين للسنة العاشرة على التوالي، مجموعة من النصائح المفيدة حول كيفية التصرف عند تعرضك لحادث سير.

قد يكون حادث السير ناتجًا عن مجموعة من الظروف المختلفة، فهو إما ناتج عن هفوة منك أو من السائق الآخر. وفي كلتا الحالتين، قد يكون هذا الأمر متعبًا للغاية. فعند وقوع حادث، يكون الذعر هو سيد الموقف مما يمنع الأفراد من القيام بالإجراءات الضرورية لحماية أنفسهم ومصالحهم.

تقدم أكسا أدناه الخطوات الخمس الأساسية التي يجب اتباعها بعد تعرضك لحادث سير في دولة الإمارات:


1.الإبلاغ عن الحادث:

هناك بلا شك مستويات مختلفة من الحوادث. ونحن نركز هنا على التصادم بين سيارتين أو أكثر حين لا يتعرض السائقون أو الركاب لإصابات خطيرة. وأما في حال وجود إصابات خطيرة، فعليك وقبل كل شيء الاتصال على الرقم 999 لطلب سيارة إسعاف، كما يمكنك الاتصال على الرقم 901 للحالات غير الطارئة. وأما في حالة الحوادث الطفيفة فيمكن الإبلاغ عنها من خلال تطبيق شرطة دبي، وتستغرق هذه العملية ثلاث دقائق فقط ويطلب منك إدخال معلومات رخصة القيادة وملكية السيارة، والتقاط بعض الصور للضرر الحاصل في سيارتك لتتمكن السلطات من تقييم الحادث وتحديد الطرف الذي يقع عليه الخطأ.


2. الحصول على تقرير الشرطة الكامل:

إن تقرير الشرطة هو أكثر الوثائق أهمية عند وقوع حادث سير. فمن دونه ستعرض نفسك للكثير من المشكلات القانونية والمالية، إذ أنه من المخالف للقانون إجراء أية إصلاحات من دون تقرير شرطة. وبالنسبة للحوادث التي يجري التبليغ عنها عبر تطبيق شرطة دبي، يتم إرسال تقرير الحادث إلى جميع الأطراف المعنية عبر رسالة نصية خلال 24 ساعة من إكمال عملية تسجيل الحادث عبر التطبيق.


3. إخطار شركة التأمين:

اتصل بشركة تأمين سيارتك بأسرع وقت ممكن لإبلاغها بتعرضك لحادث سير. أبلغهم بأنك حصلت على تقرير شرطة وبأن عليهم ترتيب استلام السيارة من موقع يتم الاتفاق عليه. وسوف تنصحك شركة التأمين بالخطوة التالية الواجب اتباعها. ويوفر تأمين السيارات من شركة أكسا إمكانية تسجيل مطالبة بمعلومات مبدئية في حال حدوث تأخير أكثر من المتوقع في تقرير الشرطة. وفور تلقي التقرير الرسمي من الشرطة، سيتم التحقق من صحة المعلومات والبدء بالخطوات الرسمية المتبعة في هذه الحالة.


4. انتظر وصول المساعدة:

في حال اقتصار الضرر على الهيكل الخارجي للسيارة فقط، فسيكون من الآمن متابعة القيادة. أما في حال تعرضت سيارتك لأضرار جسيمة وأصبحت غير آمنة للقيادة، فغالبًا ما تكون شركة تأمينك ملزمة بإرسال رافعة سيارات لنقل سيارتك إلى أقرب مركز إصلاح معتمد. ويمكن الاستفادة من خدمة المساعدة على الطريق من شركة أكسا عبر الاتصال بالرقم المجاني حيث تتوفر خدمة نقل مجانية لحاملي بوليصة التأمين من الشركة.


5.متابعة إجراءات المطالبة والإصلاح:

إن إجراء الإقرار بالمطالبة لدى شركة أكسا فوري. ويتم إبلاغ حاملي بوليصة التأمين بالمعلومات المتعلقة بالمطالبة وورشة الإصلاح بشكل مباشر. وتعتمد مدة الإصلاح على حجم الضرر وتوافر قطع الغيار. ومن أجل تبسيط عملية الإصلاح وتوفير مزيد من الراحة للعملاء، تقوم شركة أكسا بإرسال رسائل نصية/ أو عبر البريد الإلكتروني للعملاء بشكل دوري خلال مختلف مراحل إجراءات المطالبة.


وفي هذا السياق، قال فرانك هايمبيرجيه، الرئيس التنفيذي للتأمينات الشخصية لدى أكسا في الخليج: "يصعب أحيانًا تفادي الحوادث بغض النظر عن مدى حرصك أثناء القيادة. وقد قدمنا أعلاه بعض التدابير الهامة التي يجب ابتاعها عند التعرض لحادث سير. حاول أن تبقى هادئًا وتأكد من اتباع جميع هذه الخطوات. احصل على تأمين لسيارتك لضمان حمايتك في مثل هذه الظروف، وقم بإبلاغ شركة التأمين الخاصة بك بأسرع وقت ممكن. كما أن الاحتفاظ بقائمة بالخطوات الواجب اتباعها في حال وقوع حادث في سيارتك قد يساعدك في ضمان جاهزيتك عند اتصالك بشركة التأمين".


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج