الشورى السعودي يطالب وزارة بإزالة عوائق حركة المشاة ويقر تنظيم الفحص الدوري للمركبات

مجلس الشورى يوافق على مشروع تنظيم الفحص الدوري للمركبات في السعودية ويطالب وزارة الشؤون البلدية والقروية بإزالة عوائق حركة المشاة في مدن السعودية
الشورى السعودي يطالب وزارة بإزالة عوائق حركة المشاة ويقر تنظيم الفحص الدوري للمركبات
مجلس الشورى وافق على مشروع تنظيم الفحص الدوري للمركبات في السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 09 يوليو , 2019

وافق مجلس الشورى السعودي خلال جلسته العادية الثانية والخمسين من أعمال السنة الثالثة للدورة السابعة التي عقدها اليوم الثلاثاء برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور عبد الله بن سالم المعطاني على مشروع تنظيم الفحص الدوري للمركبات.

واتخذ المجلس قراره، بحسب وكالة الأنباء السعودية، بعد أن اطلع على وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه مشروع التنظيم في جلسة سابقة قدمها رئيس اللجنة اللواء طيار ركن علي عسيري.

وتضمن قرار المجلس باستمرار العمل بتنظيم الفحص الفني الدوري للمركبات الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (169) وتاريخ 19 /5/ 1431هـ إلى حين انتقال المهام والاختصاصات إلى الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس وذلك خلال فترة لا تتجاوز 180 يوماً.

ويتكون مشروع تنظيم الفحص الدوري للمركبات من خمسة عشرة مادة، ويهدف إلى التأكد من عملية تنظيم فحص المركبات والقاطرة والمقطورة ونصف المقطورة للكشف الفني الدوري بحسب متطلبات ومواصفات محددة على أساس فني.

واطلع المجلس على وجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعام المالي 1438 / 1439هـ في جلسة سابقة قدمها رئيس اللجنة الدكتور طارق فدعق ثم صوت بعد ذلك على توصيات اللجنة بشأن التقرير.

وطالب مجلس الشورى في هذا الشأن وزارة الشؤون البلدية والقروية بسرعة حصر المواقع والمشروعات المنفذة والمتضررة من سوء تصريف مياه الأمطار ومجاري السيول كافة ومعالجة الوضع وفق خطة وبرنامج زمني لتفادي المخاطر مع دراسة الاستفادة من كميات مياه الأمطار المهدرة.

وطالب المجلس في قراره الوزارة بإزالة عوائق حركة المشاة في المدن السعودية وأن توضح برامجها وإنجازاتها في هذا الشأن في تقاريرها القادمة.

ودعا المجلس الوزارة إلى دراسة إنشاء هيئة لهندسة وسلامة المرور بالتنسيق مع الجهات المعنية وتطوير أعمال المراقبة والمتابعة لديها باستخدام التقنيات الحديثة.

ودعا المجلس الوزارة أيضاً إلى تقويم استخدام الطاقة في أنشطتها المختلفة من تكييف وإنارة ونقل، وأن تدرج التقويم في تقاريرها القادمة.

وطالب المجلس في قراره الوزارة بالتوسع في استخدام التقنية الحديثة في رصد حالة السفلتة في الشوارع ومتابعة أعمال الصيانة لها في كافة مناطق المملكة، وتحديث برامج وكالة تصنيف المقاولين لتصنيف الشركات والمؤسسات حسب المعايير وتطابق التخصصات ورؤية 2030 لتشجيع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وأكد مجلس الشورى على الوزارة للتنسيق مع هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة لإنشاء لجان تتكون من فنيين وقانونيين تتولى مراقبة تنفيذ برنامج الوصول الشامل في البلديات لتهيئة المرافق العامة والخاصة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة مع استكمال الإجراءات النظامية لذلك.

وشدد المجلس على الوزارة لتفعيل أنظمة إعادة تدوير النفايات الصلبة والإلكترونية وفقاً للمبادرة الثامنة من برنامج التحول الوطني 2020 بإشراك القطاع الخاص للقيام بمبادرات رائدة مثل عملية تدوير إطارات المركبات لعمل منتجات مفيدة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج