لوحات جديدة للسيارات السورية

وزارة النقل السورية تحدد مدة سنتين لإنجاز مشروع استبدال لوحات السيارات الحالية بلوحات جديدة سيتم خلالها حذف أسماء المحافظات الأربعة عشر واستبداله برقم إضافي على اللوحة الجديدة
لوحات جديدة للسيارات السورية
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 08 يوليو , 2019

حددت وزارة النقل السورية مدة سنتين لإنجاز مشروع استبدال لوحات السيارات والمركبات الحالية بلوحات جديدة سيتم خلالها حذف أسماء المحافظات الأربعة عشر واستبداله برقم إضافي على اللوحة الجديدة.

وقال #وزير_النقل المهندس #علي_حمود، عبر صفحة الوزارة في فيسبوك أمس الأحد "إن الوزارة تعمل على مشروع لاستبدال لوحات السيارات وفقاً لأفضل المعايير والمواصفات العالمية، وإلغاء أسماء المحافظات من اللوحات ،وإضافة رقم جديد في اللوحة لتصبح /7/ أرقام"ز

وأضاف الوزير "أن مدة تنفيذ المشروع تستغرق سنتين وتشمل جميع اللوحات في سورية".

وقال محمود أسعد مدير النقل الطرقي في وزارة النقل، بحسب تصريحات صحافية، إن سبب الاستبدال هو ضرورة وضع نموذج جديد، ليستوعب أرقام السيارات الموجودة حالياً لأن القديم لم يعد هناك إمكانية لتوسيعه، إضافة إلى زيادة عدد السيارات واللوحات الموجودة حالياً مستخدمة منذ فترة طويلة تقارب نحو 23 سنة، إذ أن تلك اللوحات مستخدمة منذ 1996.

وأضاف "أسعد" أن تكلفة الأرقام النهائية تحددها الجهة المصنعة لتلك اللوحات (المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي)، لكن دراسات الوزارة تلحظ أن أصحاب السيارات لن يتحملوا أعباء كبيرة، والتكلفة ستعادل تقريباً ما يدفعونه حالياً.

وكانت المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي الحكومية أعلنت مطلع العام الجاري أنها وضعت خط إنتاج جديداً في معمل اللوحات وفق تصميم يلبي الحاجة المتزايدة والتي تبلغ 2.5 مليون سيارة.

وأوضحت أن التصميم الجديد يتألف من خمسة أرقام على الجانب اليميني للوحة ورقمين على الجانب اليساري، وفي الوسط صورة العلم السوري وكلمة سورية، وقالت المؤسسة إن ذلك التصميم "يمتلك العديد من الميزات والعلامات السرية التي تسهم بمنع تزوير اللوحات وسرقتها".

ويحاول أريبيان بزنس التواصل مع وزارة النقل لمعرفة كيف سيتم تطبيق هذا القرار على لوحات السيارات في مناطق الجزيرة السورية (محافظات الحسكة، ودير الزور، والرقة، وبعض ريف حلب) حيث تسيطر "الإدارة الذاتية" الكردية التي تفرض لوحات خاصة تصدرها وبمبالغ كبيرة نسبياً على السيارات والمركبات الموجودة في مناطق سيطرتها العسكرية منذ عدة سنوات.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج