مصر تبحث إنتاج سيارات كهربائية صينية

مصر ومجموعة دونج فين الصينية يتباحثان لإنتاج سيارات كهربائية في مصر أكبر دولة عربية من حيث السكان عبر شركة النصر للسيارات مملوكة للحكومة المصرية
مصر تبحث إنتاج سيارات كهربائية صينية
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 06 يوليو , 2019

أعلن وزير أن مصر تبحث مع مجموعة دونج فينج الصينية لصناعة السيارات -المملوكة للدولة- إنتاج سيارات كهربائية في أكبر دولة عربية من حيث السكان.

وقال وزير النقل والمواصلات المصري الفريق كامل عبد الهادي الوزير البسيوني في منشور عبر صفحته الرسمية في فيسبوك ورصده أريبيان بزنس "وصل وفد من شركة دونج فينج الصينية لبحث إنتاج سيارات كهربائية في مصر لأغراض النقل في الجهات الحكومية وسيارات التاكسي".

وأكد أن "الشركة تخطط إلى تصدير هذه السيارات فيما بعد لأسواق الدول الأوروبية بعد زيادة نسبة المكون المحلي وزيادة القيمة المضافة بها".

وأضاف "يتم حالياً عرض المشاركة مع خط إنتاج محلى ويتم التواصل حالياً مع شركة النصر للسيارات لإنتاج السيارة".

وشركة النصر للسيارات مملوكة للحكومة المصرية.

وكانت وزارة التجارة والصناعة المصرية قالت، في بيان يوم الأربعاء الماضي، إن شركة دونج فينج الصينية تدرس جدياً إنتاج السيارات الكهربائية في مصر، بهدف استخدامها لأغراض النقل في الجهات الحكومية وسيارات التاكسي.

ومن أهم المميزات التي ستقدمها الشركة في السيارة الكهربائية التي ستطرحها بالسوق المصري، بحسب البيان، هو إمكانية شحن بطارية السيارة من خلال وصلات ومخارج كهربائية مجهزة وسهلة الاستعمال.

وذكرت الوزارة في بيانها أنه يمكن توصيل هذه الوصلات والمخارج في المنازل وأماكن توقف السيارات دون الحاجة للتوجه لمحطات شحن السيارات، مؤكدة أهمية أن يكون سعر السيارة مناسبا للمستهلك المصري حتى يسهل تسويقها لجمهور المستهلكين.

وأوضحت أن الشركة يمكنها عقد شراكة مع أحد خطوط الإنتاج التابعة للدولة للتعاون معها في عمليات التصنيع والتجميع، مضيفة أنه سيتم ترتيب زيارة لوفد الشركة لعدد من خطوط الإنتاج العاملة في مجال صناعة السيارات في مصر بما في ذلك شركة النصر للسيارات، والهيئة العربية للتصنيع.

وذكرت الوزارة أن العديد من كبريات شركات السيارات العالمية أبدت رغبتها في إنتاج السيارات الكهربائية في مصر، حيث حرص الحكومة على توطين صناعة السيارات في مصر وبصفة خاصة السيارات الكهربائية.

وقالت إن الحكومة تقدم برامج تحفيزية للاستثمار في مجال السيارات الكهربائية لا سيما في ظل التوجه العالمي للانتقال لهذه النوعية من السيارات لتقليل الأثر الناتج عن السيارات التقليدية على البيئة.

وأضافت أن الحكومة تستهدف تلبية احتياجات السوق المحلية من السيارات الكهربائية ثم التصدير للأسواق العربية والأفريقية والأوروبية للاستفادة من الإعفاءات الجمركية التي تتمتع بها مصر من خلال الاتفاقات التجارية المبرمة بين مصر وعدد من الدول والتكتلات الاقتصادية حول العالم.

وأعرب نائب مدير شركة دونج فينج الصينية لصناعة السيارات، عن حرص الشركة على دخول السوق المصري باعتباره سوقاً محورياً في منطقة الشرق الأوسط ونافذة هامة على قارة أفريقيا، مشيراً إلى أن الشركة لديها خبرة كبيرة في إنتاج السيارات الكهربائية الملاكي ونقل الركاب وسيارات الأجرة والأتوبيسات.

وقال إن الشركة ستقوم بتوريد عدد من السيارات الكهربائية بالسوق المصري لاختبارها تحت تأثير عوامل المناخ في مصر تمهيداً لإجراء أي تعديل مقترح في السيارات قبل بدء إنتاجها في السوق المصري.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة