لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 3 Jul 2019 03:30 م

حجم الخط

- Aa +

السعودية تستقبل أولى رحلات موسم حج 1440 عبر مطاري جدة والمدينة

مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة يستقبلان فجر الخميس أولى رحلات موسم حج 1440هـ موسم حج 2019

السعودية تستقبل أولى رحلات موسم حج 1440 عبر مطاري جدة والمدينة

يستقبل مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة السعوديين فجر غد الخميس أولى رحلات موسم حج هذا العام 1440هـ.

وذكرت صحيفة "مكة" السعودية اليوم الأربعاء أن ذلك يأتي بعد أن أكملت الهيئة العامة للطيران المدني جميع استعداداتها اللازمة لاستقبال ضيوف الرحمن القادمين جوا خلال موسم حج هذا العام في إطار خطة تشغيلية متكاملة لاستقبال ضيوف الرحمن وتقديم أرقى الخدمات اللازمة لهم.

وجهزت الهيئة العامة للطيران المدني وسخرت المرافق والتجهيزات في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، لاستقبال ضيوف الرحمن على النحو الأفضل، وتقديم جميع التسهيلات والخدمات التي يحتاجونها حتى الانتهاء من الإجراءات اللازمة، وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة العاملة بمطار المؤسس ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي.

وأضافت الصحيفة اليومية أن ذلك يأتي تنفيذاً لتوجيهات حكومة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والتي تقضي بتوفير أقصى درجات الراحة والاطمئنان لضيوف الرحمن، وتوفير كل ما من شأنه تسهيل الخدمات المقدمة لهم، وتذليل أي عقبات أو صعوبات تحول دون ذلك، بغية تمكينهم من أداء مناسكهم بيسر وخشوع.

ووفرت "الهيئة" إمكاناتها وطاقاتها كافة لاستقبال ضيوف الرحمن لموسم حج هذا العام 1440هـ، عبر مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وذلك بالتعاون الوثيق مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة العاملة في المطار، حيث تبلغ مساحة مجمع صالات الحج والعمرة نحو 230 ألف متر مربع، ويضم المجمع منطقة عامة "البلازا"، و14 صالة سفر يتوفر فيها 114 منصة لإنهاء إجراءات السفر و208 منصات للجوازات، و18 بوابة سفر و10 سيور للحقائب بطول 1180م، وصالة للدرجة الأولى وأخرى مخصصة للحجاج المواصلين إلى المدينة المنورة، علاوة على مواقف للحافلات تستوعب 100 حافلة، إلى جانب ساحة وقوف الطائرات تتسع لـ 26 طائرة في آن واحد، إضافة إلى 40 مصلى في منطقة البلازا، ويتميز المجمع بالمرونة.

وتُحول جميع المسارات في الصالات إلى اتجاه واحد، وهو اتجاه القدوم وذلك في مرحلة استقبال الحجاج، بما يوفر الانسيابية اللازمة لتحركات الحجاج القادمين، في حين تتم إعادة تهيئتها مرة أخرى لخدمة المغادرين في مرحلة توديع الحجاج، وتصل الطاقة الاستيعابية للمجمع في اليوم الواحد في مرحلة القدوم 48 ألف راكب، وفي مرحلة المغادرة 48 ألف راكب.

وفي مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، هيأت الهيئة العامة للطيران المدني صالات السفر لخدمة ضيوف الرحمن، وتبلغ مساحة صالات السفر للمطار 156 ألف متر مربع، وبطاقة استيعابية خلال موسم الحج 45.166 مسافراً يومياَ، حيث تم تجهيز الكاونترات اللازمة لإنهاء إجراءات السفر التي تشمل 114 منصة، كما جهزت عدداَ من الكاونترات الخاصة بإجراءات الجوازات والتي تشمل 102 منصة، و32 بوابة سفر ترتبط بـ 16 جسر إركاب، تنقل المسافرين بشكل مباشر من الطائرات إلى الصالات في حالات القدوم وبالعكس في حالات المغادرة، وتسع بوابات لنقل المسافرين بين الطائرات والصالات بواسطة الحافلات، كما جُهزت مواقف للطائرات تستوعب 39 طائرة في آن واحد، وأربع صالات قدوم وثلاث صالات مغادرة، وسيور لنقل أمتعة المغادرين بطول 2620م، وسيور لنقل أمتعة المسافرين القادمين بطول 1642م، ومواقف للحافلات تتسع 250 حافلة.

وتستقبل السعودية ملايين الحجاج المسلمين سنوياً. وسيبدأ موسم حج العام 1440 هـ (2019) يوم الجمعة 9 أغسطس/آب 2019، ليستمر حتى يوم الأربعاء 14 أغسطس/آب 2019 في التوقيت الليلي، وهذا التوقيت تقريبي لأن التوقيت الفعلي يعتمد على رؤية القمر لشهر ذو الحجة.

وطبقاً للتقويم الإسلامي، سوف يبدأ موسم الحج للمسلمين في اليوم الثامن من شهر ذو الحجة وينتهي في اليوم الثالث عشر من نفس الشهر الإسلامي. هناك العديد من شعائر الحج والتي يجب على الحجاج أن يقوموا بها في الحج على مدار الخمسة أيام. في كل عام، يذهب الملايين من المسلمين للحج إلى مكة المكرمة في السعودية.