السعودية تسمح باستيراد وإدخال السيجارة والشيشة الالكترونية

رفع الحظر عن استيراد السيجارة والشيشة الالكترونية والسماح بإدخالها بإشراف الهيئة العامة للغذاء والدواء
السعودية تسمح باستيراد وإدخال السيجارة والشيشة الالكترونية
الإثنين, 20 مايو , 2019

أصدرت الهيئة العامة للجمارك تعميماً لجميع المنافذ الجمركية ( البرية، البحرية، الجوية ) بشأن رفع الحظر عن استيراد الشيشة والسيجارة الالكترونية ابتداء من تاريخ 1440/9/14ه الموافق 2019/5/19م.

ونقلت صحيفة مكة إنه تم توجيه المختصين في المنافذ برفع الحظر عن استيراد الشيشة والسيجارة الالكترونية ووسائل تدخينها الخاضعة للبنود الجمركية، على أن تكون الجهة المختصة بالفسح الهيئة العامة للغذاء والدواء.

على أن يتم السماح للمسافرين غير المترددين القادمين للمملكة باصطحاب جهاز واحد من أصناف شيشة الكترونية، سيجارة الكترونية، و(200) سيجارة ذات التسخين الكهربائي، وكمية (60 مل) من سوائل تعبئة السيجارة والشيشة الالكترونية، وما زاد عن هذه الكميات المسموح للمسافرين اصطحابها، تعرض على الهيئة العامة للغذاء والدواء ومعاملتها معاملة التبغ ومشتقاته واستيفاء الرسوم الجمركية والضرائب عليها.

يذكر أن الهيئة العامة للغذاء والدواء هي جهة الاختصاص بفحص منتجات التبغ وإعداد المواصفات القياسية له ومنتجاته وإصدارها واعتمادها. وتوضح الصحيفة أن ما تم السماح به للمسافرين غير المترددين القادمين للمملكة باصطحابه هو جهاز واحد من أصناف شيشة الكترونية، سيجارة الكترونية، و200 سيجارة ذات التسخين الكهربائي، و كمية (60 مل) من سوائل تعبئة السيجارة والشيشة الالكترونية.

يذكر أن تعديلات قائمة اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية، أضافت السجائر الإلكترونية لقائمة السلع المشمولة بالضريبة.
وحسب التعديلات فلا زيادة على أسعار التبغ وإنما تمت إضافة السجائر الإلكترونية إلى القائمة حتى تشملها الضريبة.
وجاءت الموافقة على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية، لتشمل المشروبات المحلاة وأدوات التدخين الإلكترونية والسوائل المستخدمة فيها.
ووفقا للوائح التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية، فإن اللائحة المعدلة نصت على أنه يطبق معدل ضريبة قدره 100 في المائة على منتجات التبغ، و50 في المائة على المشروبات الغازية، و100 في المائة على مشروبات الطاقة، و50 في المائة على المشروبات المحلاة، 100 في المائة على أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها، و100 في المائة على السوائل المستخدمة في أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج