تشغيل قطار الحرمين السريع على مدار الأسبوع خلال رمضان

أخبار السعودية: مشروع قطار الحرمين السريع يحتفل بنجاحه في إنجاز 1000 رحلة منذ تشغيله ونقل أكثر من 400 ألف مسافر بين مكة المكرمة والمدينة المنورة غرب السعودية
تشغيل قطار الحرمين السريع على مدار الأسبوع خلال رمضان
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 06 مايو , 2019

احتفل مشروع قطار الحرمين السريع السعودي مساء السبت الماضي بنجاحه في إنجاز ألف رحلة منذ تشغيله ونقل أكثر من 400 ألف مسافر بين مكة المكرمة والمدينة المنورة غرب المملكة.

وقال رئيس هيئة النقل العام، الرئيس العام المكلف للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور رميح الرميح إن هذا النجاح جاء بعد فضل الله، بسبب الدعم اللامحدود لصناعة الخطوط الحديدية بالمملكة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله-، حيث أكد خادم الحرمين الشريفين دعمه اللامحدود من خلال تشريف كل منتمٍ لصناعة النقل حين تفضل بتدشين المشروع في جدة، خلال شهر سبتمبر/أيلول من العام 2018، حيث جاء إطلاق المشروع ليرسّخ اهتمام حكومة المملكة بضيوف الرحمن، ومنها توفير وسيلة نقل سريعة وآمنة وفق أعلى مستويات الكفاءة والمواصفات العالمية.

وأضاف "كما يأتي هذا ضمن توجه الدولة وتوسعها المشهود في قطاع النقل بالخطوط الحديدية، عبر توفير خيارات متعددة للنقل العام بما يحقق الاستدامة ويتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030".

وقال مدير عام التشغيل والصيانة بمشروع قطار الحرمين السريع ريان الحربي إن إدارة المشروع أعلنت قبل رمضان عن إضافة رحلات جديدة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة لتشمل جميع أيام الأسبوع خلال شهر رمضان، حيث يشهد جدول الرحلات الذي يبدأ من اليوم الاثنين 6 مايو/أيار 2019، زيادة في عدد الرحلات، بهدف تسهيل التنقل لزوار الحرمين الشريفين، وتوفير أوقات وخيارات متعددة للتنقل بين مكة والمدينة مروراً بجدة والمدينة الاقتصادية برابغ.

وأوضح "الحربي" أن هذا يأتي هذا ضمن خطط التشغيل لمشروع قطار الحرمين التي يستهدف من خلالها جدولة رحلات القطارات حسب الاحتياج الموسمي، ومن بينها تلبية الطلب المتزايد على الرحلات في الشهر الفضيل.

وأضاف أن إدارة المشروع تتيح للراغبين في السفر بين محطات القطار الأربع (مكة المكرمة، جدة، مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، المدينة المنورة) حجز رحلاتهم وشراء التذاكر واختيار المقاعد، من خلال الموقع الإلكتروني www.hhr.sa، أو بزيارة إحدى محطات الركاب، أو بالاتصال على الرقم الموحد 920004433.

وبدأ شهر رمضان المبارك اليوم الإثنين 6 مايو/أيار 2019، حسبما أعلنت المملكة العربية السعودية وباقي دول الخليج العربية.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود افتتح يوم الثلاثاء 25 سبتمبر/أيلول 2018 مشروع قطار الحرمين السريع باستثمارات 6.7 مليار يورو (7.87 مليار دولار) في إطار جهود لزيادة إيرادات السياحة في الوقت الذي تسعى فيه المملكة للتخلص من الاعتماد على صادرات النفط.

وقطار الحرمين السريع الذي يمتد بطول 450 كيلومتراً، ويربط عبر خمس محطات بين مكة والمدينة بمدينة جدة الواقعة على ساحل البحر الأحمر مروراً بمحطة مدينة جدة ومحطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، هو أحد أكبر مشروعات النقل في الشرق الأوسط، ويستهدف نحو 60 مليون مسافر سنوياً. ومن المنتظر أن تبدأ العمليات التجارية بالمشروع الأسبوع المقبل.

وقطار الحرمين بناه كونسورتيوم بقيادة إسبانية وموله صندوق الثروة السيادي بالمملكة، صندوق الاستثمارات العامة. ويقلص القطار زمن الرحلة بين مكة والمدينة إلى النصف.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج