لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 18 أبريل 2019 08:00 ص

حجم الخط

- Aa +

هل يطبق قرار منع التدخين في سيارة الأجرة مثل كريم وغيرها في السعودية؟

بصدور قرار منع التدخين والسيجارة الإلكترونية (المعسل الإلكتروني) في السعودية أثار سعوديون وسعوديات تساؤلا حول منع التدخين في سيارات الأجرة

هل يطبق قرار منع التدخين في سيارة الأجرة مثل كريم وغيرها في السعودية؟

يشتكي بعض السعوديين والسعوديات من رائحة التدخين في سيارات كريم وغيرها من سيارات الأجرة في المملكة، مما يثير تساؤلا حول شمول المنع لسيارات الأجرة حيث يمكن اعتبارها أيضا مكانا عاما أو من أماكن العمل.

ولا تملك شركات مثل كريم أو أوبر سلطة شاملة على السيارات والسائقين حين يكونوا خارج الخدمة لكن رائحة السجائر تبقى حين عودتهم لنقل الزبائن وبالتالي يثار التساؤل بإمكانية إصدار منع للتدخين في هذه الحالة التي لا يوجد صلاحيات واضحة فيها سوى انتظار مفعول الشكاوى الفردية للركاب.

ورد مسؤول خدمة الزبائن في كريم لخدمة العملاء بتغريدة قائلا:" نجتهد بمنع التدخين للكباتن والركاب في رحلات كريم، نتمنى منك تكتب تعليقك عن رائحة التدخين بعد تقييم الكابتن. ونحن موجودين بالخدمة اذا  أردت أن تخبرنا عن تجربة معينة وان شاء الله سنقوم بالواجب".

ويتواصل أريبيان بزنس مع شركة كريم للحصول على رد حول سياسة الشركة إزاء التدخين أو رائحته في سياراتها.

وكان وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد بن سليمان الراجحي قد أصدر تعميما شدد فيه منع التدخين في الأماكن المخصصة للعمل، ومؤكدا على صاحب العمل بحفظ المنشأة في حالة صحية ونظيفة.

وجاء في التعميم أن نظام مكافحة التدخين نص في المادة السابعة على منع التدخين في الأماكن المخصصة للعمل والتي تشمل الشركات والمؤسسات والهيئات والمصانع والبنوك وغيرها، وبين التعميم أنه يقصد بالتدخين حسب نظام مكافحة التدخين تعاطي التبغ ومشتقاته، ويشمل ذلك السجائر والسيجار والجراك والتنباك والمعسل وأي منتج
يدخل التبغ في مكوناته، سواء ذلك عن طريق السجائر أو السيجار أو الغليون أو النشوق أو الشيشة أو المضغ أو التخزين أو أي طريقة أخرى.

وأكد التعميم تطبيق أحكام مخالفات السلامة والصحة المهنية الموضحة في جدول المخالفات والعقوبات في حق المنشات المخالفة على أن يعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ صدوره.
ونقلت صحيفة عكاظ عن مصادر مطلعة  إن التعميم ينسحب على السجائر الإلكترونية والمعسل الإلكتروني فهي تدخل ضمن التعميم بالمنع.

<