تمديد عقد تشغيل وصيانة مترو دبي مع سيركو البريطانية لعام 2021

يشمل العقد الجديد تشغيل وصيانة "مسار 2020" الذي يشمل تمديد الخط الأحمر إلى موقع معرض إكسبو 2020
 تمديد عقد تشغيل وصيانة مترو دبي مع سيركو البريطانية لعام 2021
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 31 مارس , 2019

 وام- وقعت هيئة الطرق والمواصلات عقد تمديد تشغيل وصيانة مترو دبي مع شركة "سيركو" المحدودة البريطانية حتى سبتمبر 2021 بقيمة 680 مليون درهم ما يعادل " 140 مليون جنيه إسترليني".

يشمل العقد الجديد تشغيل وصيانة "مسار 2020" الذي يشمل تمديد الخط الأحمر إلى موقع معرض إكسبو 2020 بطول 15 كيلومترا ويضم 7 محطات منها 5 محطات علوية ومحطتان نفقيتان والذي يتوقع بدء التشغيل التجريبي له في فبراير 2020.

ويبلغ طول شبكة مترو دبي حاليا 75 كيلومترا وسيرتفع إلى 90 كيلومترا مع استكمال افتتاح "مسار 2020" وتستوعب الشبكة أكثر من 120 قطارا في ساعات الذروة.

وقع العقد عن الهيئة سعادة مطر الطاير المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات فيما مثل شركة سيركو سعادة روبرت سومس الرئيس التنفيذي لمجموعة سيركو بحضور معالي البارونة رونا فبرهيد وزيرة الدولة البريطانية للتجارة وترويج الصادرات وسعادة باتريك مودي سفير المملكة المتحدة لدى الدولة .

وقال سعادة مطر الطاير إن شركة "سيركو" حققت مؤشرات أداء عالية في تشغيل مترو دبي حيث بلغ معدل نسبة توافر للخدمة 99.9 في المائة ودقة مواعيد بنسبة تصل إلى 99.8 في المائة علاوة على تسجيل رقم قياسي لعدد الرحلات بلغ 204 ملايين رحلة في عام 2018 ..مشيرا إلى أن توفير هيئة الطرق والمواصلات لأحدث التقنيات الحديثة في مجال تشغيل القطارات ساهم في تحقيق هذه المؤشرات.

وأضاف أن الشركة ستقوم بموجب العقد بتوفير خدمات التشغيل والصيانة لمترو دبي بخطيه الأحمر والأخضر وكذلك "مسار 2020" الذي يشمل تمديد الخط الأحمر لموقع معرض إكسبو وجميع الأصول التابعة لنظام المترو شاملا القطارات والسكك الحديدية والمحطات وكذلك توفير خدمات نقل الركاب على مستوى عال ومتوافق مع المتطلبات المتغيرة يوميا في أعداد الركاب على شبكة المترو.

وأشار إلى أن العقد يشمل أيضا تشغيل وصيانة نظام التعرفة الخاصة بمترو دبي وتحصيل إيرادات بيع وتعبئة بطاقات "نول" في محطات المترو إضافة إلى توفير وظائف للمواطنين وتدريبهم وتحقيق نسبة محددة من التوطين ..مؤكدا حرص الهيئة على تأهيل الكوادر الوطنية ونقل الخبرات العالمية في مجال تشغيل وصيانة أنظمة القطارات الذي يعد من المجالات الجديدة في المنطقة.

وأوضح أن إسناد عملية تشغيل وصيانة مترو دبي إلى شركات عالمية متخصصة يعود لعدة أسباب أهمها أن هذه المهام تتطلب خبرة ودراية بطرق جدولة عمل خطوط المترو إضافة إلى خبرة في جميع الأنظمة التقنية والميكانيكية المتخصصة التي يعتمد عليها نظام المترو في تشغيله فضلا عن الخبرة الإدارية المطلوبة للتشغيل المتميز للنظام .

ولفت إلى أن إسناد عملية التشغيل والصيانة لشركات متخصصة يقلل من تكاليف تشغيل وصيانة المترو من خلال الاستفادة من الكفاءة العالية في الأداء لشركات القطاع الخاص خاصة في توفير خدمات عالية الجودة وبتكاليف أقل وقيامها بالتحسين المستمر وتطبيق مبادئ الهندسة القيمية لتقليل تكاليف التشغيل لديها إلى جانب تفرغ الهيئة للقيام بمهامها الرئيسية في إعداد التشريعات والإشراف على تنفيذها والتقيد بها والإشراف على المشاريع الكبرى .

وأكد سعادة روبرت سومس الرئيس التنفيذي لمجموعة سيركو أن هذا العقد يجدد الثقة العالية التي منحتها هيئة الطرق والمواصلات للشركة لمواصلة تقديم خدماتها على مستوى عالمي في مجال السلامة والأداء وخدمة العملاء ما يوفر المزيد من الدعم لفرص النمو في منطقة الشرق الأوسط.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة