حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 27 مارس 2019 11:15 ص

حجم الخط

- Aa +

كيف تهبط طائرة في المطار الخطأ؟

يمكن وقوع خطأ من قبل الطيار بالهبوط في مدينة أخرى أو المطار الخطأ ليجد الركاب أنفسهم في وجهة مختلفة تمام ويصابون بصدمة من فداحة الخطأ

كيف تهبط طائرة في المطار الخطأ؟
المسار باللون الأزرق هو خط الرحلة المقررة لألمانيا لكن الخطوط البريطانيا وقعت بخطأ وحطت في أدنبرة في اسكتلندا- المسار الأحمر

عقب سخرية شركة الطيران الاقتصادي ريان إير من الخطوط الجوية البريطانية بعد وقوع إحدى رحلاتها بخطأ الهبوط في استكتلندا بدلا من ألمانيا، كشفت ردود نشرها بريطانيون على تويتر أن شركة ريان اير ذاتها وقعت بذات الخطأ أكثر من مرة، فكيف يمكن وقوع كابتن الطائرة بهذا الخطأ والهبوط في مدينة أخرى أو المطار الخطأ كما حصل مع الرحلة التي هبطت في اسكتلندا بدلا من ألمانيا؟

وتتكرر هذه الحوادث بسبب عدة عوامل منها تشابه رموز المطارات مع بعضها والتي يقوم الطيارون بإدخالها إلى أنظمة الملاحة ويسهل الوقوع بالخطأ أحيانا بسبب سوء التواصل مع أبراج المراقبة في المطارات قبل وصول الطائرة.

الخطأ الذي وقع أول أمس كان ناتجا عن مشكلة تواصل بين الطيار والشركة الألمانية -WDL Aviation- المشغلة لرحلة بريتش إيرويز أي أن المشغل هو غير شركة الطيران.

وهناك حوادث عديدة مماثلة وقعت، فمثلا، عام  2016  وفي رحلة لشركة دلتا جرى الهبوط في مطار آخر غير المطار المقصود بسبب قرب المطارين من بعضهما، وفي حالة رايان اير وقع الخطأ لرحلة  هبطت بمطار عسكري بالخطا.

ويعدد موقع فوربس في تقرير العام الماضي عشرات الحوادث المشابهة وأغلبها في الولايات المتحدة الأمريكية، ويفسر سبب وقوع بعضها بتشابه المطارات القريبة من بعضها نظرا لتماثل اتجاه المدرج في كل منها للاستفادة من اتجاهات الرياح المعهودة فيها، فضلا عن استخدام طرق آلية أو يدوية في التوجه للمطارات.

وجرى إحصاء أجرته اسوشيتد برس، ووجد أكثر من 150 رحلة قد ضلت طريقها إلى مدينة أخرى غير الوجهة الفعلية للطائرة في الولايات المتحدة منذ التسعينيات وحتى عام 2014.