لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 26 مارس 2019 04:45 م

حجم الخط

- Aa +

لماذا لا يوجد مترو في جدة رغم كونها ثاني أكبر مدينة سعودية؟

أخبار السعودية: أمانة جدة تقول خلال #منتدى_مكة_المكرمة_الاقتصادي أن مشاريع النقل في جدة ستركز على الحافلات والنقل الترددي وسيتم خلال الفترة المقبلة إنشاء نفقين وستة كباري لحل مشاكل النقل في جدة

لماذا لا يوجد مترو في جدة رغم كونها ثاني أكبر مدينة سعودية؟

أخبار السعودية، أمانة جدة تقول خلال #منتدى_مكة_المكرمة_الاقتصادي أن مشاريع النقل في جدة ستركز على الحافلات والنقل الترددي وسيتم خلال الفترة المقبلة إنشاء نفقين وستة كباري لحل مشاكل النقل في جدة

لماذا لا يوجد مترو في جدة رغم كونها ثاني أكبر مدينة سعودية؟

قال أمين محافظة جدة التابعة لمنطقة مكة المكرمة غرب السعودية، اليوم الثلاثاء، إن مشروع المترو غير مناسب لطبيعة جدة في الوقت الحالي بسبب المياه الجوفية الهائلة والتكلفة العالية لنزع الملكيات.

وأضاف صالح بن علي التركي خلال جلسات اليوم الرابع لمنتدى مكة الاقتصادي، أن مشاريع النقل في جدة ستركز على الحافلات والنقل الترددي، موضحاً أنه سيتم خلال الفترة المقبلة إنشاء نفقين وستة كباري لحل مشاكل النقل في جدة.

وأضاف "التركي" أن مناطق شرق جدة لها أولوية التنمية والمشاريع بسبب نقص الخدمات الأساسية فيها، موضحاً أنه ستتم إعادة صياغة أسس تقييم المقاولين بناءً على كفاءتهم، وترسية المشاريع على صاحب التقييم الأعلى.

وقال أيضاً إن هناك أكثر من 60 عشوائية في جدة، معظمها تتطلب الإزالة لأنها على أراضٍ خاصة، موضحاً أن وزارة الإسكان ستأخذ بعض العشوائيات القابلة للتطوير لتقيم عليها مشاريعها.

المواصلات البرية في جدة

تعد جدة بعدد سكانها البالغ نحو 2.5 مليون نسمة ثاني أكبر مدينة سعودية بعد العاصمة الرياض وتعد أكبر مدن منطقة مكة المكرمة، وهي الواجهة التجارية للمملكة العربية السعودية.

وتصنف جدة، كمدينة مضيافة وكثيرة الوفود، لذا تعتبر المواصلات ووسائل النقل شريانها الحيوي، وبحسب تقرير سابق فإن أهم المواصلات ووسائل النقل البرية فيها، فقد وفرت وزارة النقل السعودية عدة وسائل للنقل البري تساعد في التنقل داخل المدينة وخارجها منها:

الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو)

وهي شبكة حافلات تربط أكثر من 385 مدينة وقرية وهجرة، في مختلف أنحاء المملكة، بحافلات كبيرة ومجهزة يستخدمها سكان جدة بالتنقل، خاصة في الرحلات إلى ضواحي المدينة أو المدن الأخرى والدول الخليجية والعربية المجاورة.

وتطلق الشركة رحلات مجدولة يومياً تصل إلى 800 رحلة في الأيام العادية وألف رحلة في المواسم تتنوع ما بين رحلات بين مدن المملكة ورحلات دولية.

خدمة VIP للحافلات

تقدم الشركة الخدمة المميزة vip لرحلات عالية الجودة في حافلات بمواصفات خاصة يقدم فيها الوجبات والمشروبات الباردة والساخنة والصحف ونقاط شحن للهاتف الجوال والحاسبات الشخصية داخل الحافلة.

خدمة النقل داخل المدن، عبر شبكة خطوط تغطي المدن الرئيسية في المملكة وذلك من الساعة 5 صباحاً إلى 11:30 مساءً.

التذاكر

تتراوح أسعار الرحلات على الحافلات حسب قرب أو بعد المنطقة، وحسب الأعمار والحالات فالأطفال دون السنتين مجاناً، أما الأطفال من عمر سنتين إلى 12 سنة، والمعاقون فينتقلون بنصف القيمة.

وتسمح الحافلات للركاب بـ 80 كيلو تقريباً من العفش مجاناً

ويمكن شراء التذاكر عن طريق بائعي التذاكر بمكاتب المبيعات، أو المحطة الرئيسية، أو عن طريق وضع الأجرة بالصندوق المخصص داخل الحافلة.

أسعار التذاكر من جدة لبعض المدن الرئيسية ذهاباً وإياباً:

- من جدة إلى الرياض تتراوح ما بين 135 -160 ريالاً تقريباً

- من جدة إلى الدمام تتراوح ما بين 180 -225 ريالاً تقريباً

- من جدة إلى المدينة المنورة تتراوح ما بين 55 -65 ريالاً تقريباً

والأسعار غير ثابتة، فقد تختلف باختلاف المواسم والعروض المقدمة من الشركة.

"سابتكو ليمو" خدمة السيارات الخاصة من النقل الجماعي

وفرت الشركة السعودية للنقل الجماعي سابتكو خدمة سابتكو ليمو للسيارات الفاخرة في المطارات لخدمة عملائها.

سيارات الأجرة (ليموزين)

توفر وزارة النقل سيارات أجرة منتشرة في كافة شوارع جدة.

الأسعار: تتفاوت أسعار سيارات الأجرة بحسب المسافات ،ولازالت سيارات الأجرة في جدة والمملكة عموماً تفتقر للتسعيرات الثابتة ،فقد تختلف حسب معايير السائق الخاصة، لكن يعتبر أقل سعر يمكن لسائق الأجرة فرضه 10 ريالات لبعض المشاوير داخل الحي، والتي لا تتجاوز خمس دقائق، لكن إن تجاوزت يمكن للسائق رفع أجرته لـ 15 ريالاً، وإن كان مشوارك داخل الحي، وأيضاً من جنوب جدة لشمالها لا تزيد الأجرة عن 80 ريالاً ولا تقل عن 50 ريالاً.

تطبيقات حديثة للمواصلات

أُصدرت في السنوات الأخيرة تطبيقات خاصة بتوفير سيارات أجرة للسكان المحليين، لنقلهم بأي وجهة داخل المدينة، ويتم تنزيل تلك التطبيقات على الهاتف المحمول، وطلب السيارة واختيار الوجهة ودفع الأجرة حسب الكيلومترات التي يرصدها العداد الخاص بكل شركة.

التطبيقات

1- كريم Careem : يوفر سيارات خاصة بسائقيها، ويمكن طلب السيارة وتحديد وجهتك عن طريق التطبيق أو موقعهم الإلكتروني www.careem.com/jeddah، كذلك يمكنك الدفع نقداً أو ببطاقتك الائتمانية.

الأسعار بحسب السيارات (اقتصادية، أعمال، درجة أولى):

بدءاً من:

للحجز الفوري 10 ريالات وحتى 40 ريالاً

للحجز اللاحق 20 ريالاً وحتى 60 ريالاً

2- إيزي تاكسي easy taxi: سيارة أجرة فور الطلب عن طريق التطبيق أو الموقع الالكتروني www.easytaxi.com، وطرق الدفع أيضاً متعددة، إما نقداً أو بطاقة ائتمانية، وتتراوح أسعار هذه الخدمة ما بين 20 إلى 100 ريال تقريباً، بحسب المسافات ودقائق الانتظار والتوقف.

3- أوبر Uber: يوفر سائقاً خاصاً وطريقة الدفع تقتصر فقط على البطاقة الائتمانية.

أسعار الخدمة:

رسوم الطلب 6 ريالات

تسعيرة الدقيقة نصف ريال (50 هللة)

تسعيرة المسافات 1.25 من الريال لكل كيلومتر

الحد الأدنى للأجرة ‏12 ريالاً

رسوم إلغاء السيارة بعد طلبها 15 ريالاً