صحيفة سعودية: تكلفة موقف سيارات في الرياض أغلى من أسعار مسكن

شركة تدير مواقف سيارات في الرياض تستغل مساحة ضيقة تكفي لنحو 30 سيارة لتحولها إلى مواقف ذكية لنحو 300 سيارة في المنطقة نفسها بتكلفة شهرية 1200 ريال للموقف الواحد لتنافس أسعار الإيجارات في الرياض
صحيفة سعودية: تكلفة موقف سيارات في الرياض أغلى من أسعار مسكن
موقف ذكي - الصورة من تويتر
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 24 مارس , 2019

استغلت شركة تدير مواقف سيارات في العاصمة السعودية الرياض مساحة ضيقة تكفي لنحو 30 سيارة لتحولها إلى مواقف ذكية لنحو 300 سيارة في المنطقة نفسها بتكلفة شهرية 1200 ريال للموقف الواحد لتنافس أسعار إيجارات المساكن في الرياض.

وتحت عنوان "إيجارات المواقف الذكية تتخطى أسعار المساكن في الشريط التجاري بالرياض"، قالت صحيفة "الوطن" السعودية، الأسبوع الماضي، إن الشركة -دون أن تذكر اسمها- استغلت "بذلك حاجة الموظفين لتلك المواقف، نظراً لازدحام المكان في هذا الشريط، خاصة في أوقات الذروة، الأمر الذي يخالف تصريحات أمانة الرياض التي أكدت بأن الأسعار ستكون مجانية مع بداية المشروع، وسيتم فرض رسوم رمزية مستقبلاً".

ويأتي ذلك في ظل تكدس مواقف السيارات في الشريط التجاري بمدينة الرياض.

وقال مواطن سعودي يعمل في جهة حكومية بجوار المواقف الذكية -التي توفر مواقف عدة بمساحات صغيرة- لصحيفة "الوطن" اليومية إن الوزارة تكفلت برسوم إيجار المواقف الخاصة بالموظفين، وذلك لتجنب حالات تأخير الموظفين أثناء الدوام الصباحي مع تكدس السيارات في الشريط التجاري نهاراً.

وأضاف أن المواطن لا يستطيع أن يتكفل بسعر إيجار موقف السيارة الذكي كونها مرتفعة جداً، وتوازي سعر إيجار المسكن.

وقال المشرف على المواقف الذكية لذات الصحيفة إن الفترة الحالية تم تخصيص المواقف الذكية للسيارات الصغيرة، وأن مرحلة المواقف الأخرى التي يتم بناؤها حالياً ستكون للسيارات الكبيرة.

ونوه أن المنطقة ستوفر أكثر من 300 موقف في فترة وجيزة، مؤكداً في الوقت ذاته حاجة الشريط التجاري بالرياض لمثل هذه المواقف، ليتم معالجة هذه الأزمة مستقبلاً.

وكانت أمانة الرياض قد كشف، العام الماضي، عن قرب افتتاح أكثر من 1100 موقف ذكي في الشريط التجاري بمنطقة الرياض بشكل مجاني، والمحصور بين طريقي الملك فهد شرقاً والعليا غرباً، وميدان القاهرة جنوباً باتجاه الشمال بشكل مجاني، وذلك في غضون شهر تقريباً.

وقالت الأمانة حينها أيضاً إنه سيتم فرض رسوم رمزية على تلك المواقف مستقبلاً، وأن الهدف منها الخدمة وليس الاستثمار، وأن مدينة الرياض ستشهد خلال الفترة القليلة القادمة نقلة نوعية في مجال مواقف السيارات، من خلال بناء مواقف متعددة الأدوار وتطبيقات المواقف الذكية، ضمن مبادرة المدينة الذكية بالشريط التجاري بحي العليا.

وكانت منشآت ومرافق أهلية بمدينة جدة ومكة المكرمة في العام 2016 وفي الرياض في 2018 شهدت تنفيذ وتركيب أول موقف ذكي في السعودية بتقنية التايم لابس يستوعب 16 سيارة على مساحة أرضية تقدر بنحو 30 متراً مربعاً وهي المساحة التي تستوعبها سيارتين بالطريقة التقليدية.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة