هيئة قناة السويس وموانئ دبي العالمية توقعان عقد تطوير 45 كيلو متر مربع بالمنطقة الاقتصادية

هيئة قناة السويس وموانئ دبي العالمية توقعان عقد تطوير 45 كيلو متر مربع بالمنطقة الاقتصادية خلال الربع الثاني من العام 2019
هيئة قناة السويس وموانئ دبي العالمية توقعان عقد تطوير 45 كيلو متر مربع  بالمنطقة الاقتصادية
الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء و الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس
الإثنين, 18 مارس , 2019

 مروة أبو المجد، أريبيان بزنس: أعلن رئيس هيئة قناة السويس المصرية  ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس  الفريق مهاب مميش ، أن الربع الثاني من العام الجاري 2019 سيشهد توقيع العقد النهائي بين الهيئة وموانئ دبي العالمية ، أحد أكبر مشغلي الموانئ في العالم.
بموجب هذا العقد سيتم تطوير 45 كيلو مترا  مربع بالمنطقة الاقتصادية ، من المزمع إقامة مركز لوجيستي عالمي ، الى  جانب إنشاء عدد من المصانع الصغيرة والمتوسطة ، اقامة عدة مصانع متخصصة بصناعات مواد البناء والمنسوجات والصناعات الغذائية وتصنيع قطع غيار السيارات والالكترونيات.

" تلقت الهيئة الاقتصادية طلبا من قبل هيئة موانئ دبي ، لتطوير 90 كيلو متر مربع داخل المنطقة الصناعية ، وافقت الهيئة على تطوير 45 كيلو متر مربع منها ، جاءت الموافقة عقب  الانتهاء من الدراسات الفنية من قبل مكاتب استشارية دولية."
وفقا لتصريحات الفريق مهاب مميش على هامش جولة لرئيس الوزراء المصري داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة ، الخميس.
وقد اضاف رئيس الهيئة انه يسعى لجذب  " استثمارات  أجنبية متنوعة "داخل المنطقة الاقتصادية.

جدير بالذكر أن الهيئة الاقتصادية للقناة ومجموعة موانئ دبي العالمية قد أنهت  مؤخرا مفاوضات إنشاء شركة تنمية مشتركة ، تهدف لتنفيذ مشروعات تنمية شمال غرب خليج السويس ، الموقع اللوجيستي الفريد بالمنطقة العربية.على أن تسهم موانئ دبي بنسبة 49% في حين تمتلك الهيئة الاقتصادية 51% مما يضمن هيمنة الهيئة الاقتصادية .

وفي سياق متصل ،  أكد الفريق مميش أن الهيئة نجحت في توقيع عقود لشركات قطاع خاص متنوعة النشاطات ،  تزيد قيمتها على مليار دولار كما تواصل تطوير مرافق جميع أراضي المنطقة  الاقتصادية عبر تنفيذ إنشاء محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه ومرافق الربط. لجميع مواقع المشروعات هناك.

وأضاف الفريق ، أن إجمالي عدد الشركات المتواجدة في المنطقة الجنوبية هو 192 شركة صناعية وخدمية ، كما يبلغ إجمالي الأراضي المستغلة في منطقة السخنة  81 كم مربع ، أي حوالي 39 ٪ من مساحة المنطقة الاقتصادية ، في حين بلغ إجمالي الأراضي قيد التفاوض 45 كم ، ما يمثل22 ٪ ، كما بلغ إجمالي الأراضي المتاحة للاستثمار 41 كم مربع.  ما يمثل 20 ٪ من مساحة الأرض .

أبرز التحديات
عدّد الفريق مميش خلال تصريحاته أبرز التحديات  التي تواجه المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في ، المنطقة الجنوبية للقناة والتي لا زالت لا تتمتع بحجم التطوير المناسب لإمكانات المنطقة ،" يتعين على الحكومة  المصرية بكافة أذرعها العمل على تطويرها في القريب العاجل ما يدر العوائد الاقتصادية المرجوة منها."

كما انتقد قيام "بعض مستثمري القناة يتباطئونيتباطؤون في تطوير المشروعات المنفذة داخل المنطقة ،  وتحاول الهيئة التغلب على ذلك ،بحيث تطلب من الطور تقديم خطة زمنية محددة ودراسة جدوى لكل مشروع ، يتم رفعها لرئاسة الوزراء المصرية مما يساعد على تحديد المستثمرين غير الجادين واتخاذ إجراء جاد معهم".
حي سكني
وأضاف وقال مميش حصريا لأريبيان بزنس ، إأن رئيس الوزراء  المصري قد وافق على تنفيذ منطقة سكنية بالتعاون مع رجال الأعمال داخل المنطقة الاقتصادية ، بهدف خدمة الموظفين والعاملين بمختلف المشروعات.
من المقرر اقامة منطقة سكنية متكاملة المرافق والخدمات التعليمية والرعاية الصحية " في الأيام القليلة المقبلة " ، وهو ما شأنه دفع عمليات سير العمل  بالمنطقة.


كما كشف الفريق، أثناء زيارة منطقة السويس للتعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر والصين   TEDA ، والتي تقام على مساحة 7.25 كيلومتر مربع  بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ،أنه "تم الانتهاء من الأعمال البنائية للمرحلة الأولى للمشروع ، والتي تغطي 1.34 كيلومتر مربع ، في غضون سبع سنوات ".
وأضاف يعد "تيدا "النموذج الأفضل  بين نماذج التعاون الاقتصادية والتجارية بين مصر والصين".

وتنقسم" تيدا "إلى أربعة قطاعات صناعية، تتضمن: منطقة صناعة المعدات البترولية، ويمثلها شركة (EPHH) المصرية الصينية للمعدات البترولية، باستثمارات تصل لنحو 30 مليون دولار، وشركة تصنيع أدوات الحفر العالمية (IDM)، باستثمارات 30 مليون دولار أيضاً، وتنتج الشركتان الحفارات البترولية، ومواسير الحفر البترولية، والمكونات اللازمة لعمليات التنقيب. ومنطقة صناعة الفيبر جلاس، وتتمثل فى شركة جوشى مصر لصناعة الفيبرجلاس، ثم منطقة صناعة معدات الكهرباء ذات الجهد العالي والمنخفض، وهي استثمار مشترك بين المجموعة الغربية الكهربائية وشركة (EGMAC) مصر محولات الضغط العالى أكبر الشركات الصينية في معدات النقل عالى الجهد، باستثمارات مخططة 96 مليون دولار، وأخيراً منطقة صناعة المعدات الزراعية والتي تتمثل فى شركة (MUYANG) بإجمالى استثمارات 65 مليون دولار. وتضمُ المنطقة أيضاً منطقة المشروعات الصينية الصغيرة والمتوسطة الحجم، وتعد منطقة وظيفية شاملة لتقديم الخدمات، وتضم المرحلة الأولى منها حوالي 20 شركة منها شركات تصنيع البولي ايثيلين، والبطاطين، والإضاءة، والموتوسيكلات، والمرحلة الثانية من المقرر أن تضم شركات للفايبر جلاس، والبلاستيك.

وقد أوضح رئيس الهيئة أن حركة سير السفن بالقناة لم تتأثر باحداث اليمن الأخيرة "أحداث باب المندب".
مؤكدا ارتفاع عائدات القناة والتي بلغت زيادة في الإيرادات بحوالي 600 مليون دولار لعام 2018 مقارنة بنظيرتها عام  2017 ، في حين توقع الفريق  زيادة أخرى بنفس القيمة لهذا العام ، وأخيرا توقع رئيس هيئة قناة السويس ومنطقتها الاقتصادية أن يصل إجمالي إيرادات القناة من 6.5 مليار دولار إلى 7 مليارات دولار بحلول نهاية عام 2019.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج