لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 18 فبراير 2019 06:30 م

حجم الخط

- Aa +

تقنية تحديد الهوية بموجات الراديو لمتابعة استهلاك الوقود في حافلات دبي

متابعة عمليات التزوّد بالوقود عبر شاشة عرض تعمل باللمس وتتميز بسهولة الاستخدام وبساطة الخيارات

تقنية تحديد الهوية بموجات الراديو  لمتابعة استهلاك الوقود في حافلات دبي

استكملت هيئة الطرق والمواصلات في دبي بالتعاون مع مجموعة "اينوك" مؤخرا تثبيت تقنية تحديد الهوية بموجات الراديو /RFID/ في أكثر من 1,300 حافلة من حافلاتها العامة بهدف وضع قيود محددة حسب الحاجة لتزويد المركبات وأسطول الحافلات بالوقود.

وتعمل تقنية تحديد الهوية بموجات الراديو من خلال تثبيت شريحة إلكترونية على فوهة خزان الوقود في الحافلات وأجهزة القراءة على فوهة مضخة الوقود مما يضمن تعبئة كل حافلة بالوقود المناسب وفقاً للمتطلبات المحددة مُسبقاً من قبل هيئة الطرق والمواصلات، وفقا لوكالة انباء الإمارات. 

وسيتم استخدام هذه التقنية ضمن خمس من محطات إيواء الحافلات التابعة للهيئة والمواصلات في دبي. 

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب النجاح الذي حققته المرحلة التجريبية عند تثبيت هذه التقنية المبتكرة على 190 حافلة مطلع العام الماضي.

   يذكر أن هذه التقنية تتيح القدرة على متابعة عمليات التزوّد بالوقود عبر شاشة عرض تعمل باللمس وتتميز بسهولة الاستخدام وبساطة الخيارات كما تضمن تتبع عمليات تعبئة الوقود وتقدّم معلومات وافية ووصولاً سهلاً إلى بيانات جرد الحسابات.

ويضم المشروع أيضاً تثبيت نظام منع التحايل حيث يقوم نظام FuelMatic المتطور بإيقاف تدفق الوقود عند سحب مضخة الوقود من فوهة خزان المركبة.

تجدر الإشارة إلى أن تقنية تحديد الهوية بموجات الراديو توفّر عدداً من المزايا الأخرى مثل ميزة قراءة عداد المسافات التي تمكّن مديري محطات الإيواء من الوصول إلى تقارير بيانات المسافة التي قطعتها الحافلة الأمر الذي يمنحهم القدرة على تحليل استهلاك الوقود للمركبة.

كما تتيح التقنية لهيئة الطرق والمواصلات القدرة على جعل طلبات تعبئة الوقود مركزيّة وموحّدة وبالتالي تقليص الفترة الزمنيّة اللازمة لتزويد كامل الأسطول بالوقود.