إطلاق أول قمر سعودي للاتصالات اليوم

إطلاق القمر الاصطناعي السعودي الأول للاتصالات SGS1، مساء اليوم
إطلاق أول قمر سعودي للاتصالات اليوم
الثلاثاء, 05 فبراير , 2019

تطلق اليوم مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، القمر السعودي الأول للاتصالات SGS1، وذلك من قاعدة كورو في إقليم غويانا الفرنسية (شمال أمريكا الجنوبية). وسيجري تشغيله والتحكم به من خلال محطات أرضية داخل المملكة.

ويساهم القمر  الاصطناعي الأول للاتصالات في تقديم تطبيقات متعددة تشمل اتصالات النقل التلفزيوني والهاتف والإنترنت والاتصالات العسكرية الآمنة وتوفير الاتصالات للمناطق شبه النائية والمناطق المنكوبة، وهو أول قمر للاتصالات الفضائية تملكه للمملكة بالكامل.

وكانت المدينة أطلقت 15 قمرٍا صناعيًّا، وشاركت في مهمة لاستكشاف الجانب المظلم من القمر مع الجانب الصيني.

وتعاونت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مع شركة لوكهيد لإطلاق عذع القمر الاصطناعي، والذي تضمن تدريب عدد من المهندسين على عمليات التصنيع والاختبارات لأقمار الاتصالات، ليكون كامل الكادر العامل في مشاريع الأقمار الصناعية من الكوادر السعودية المتميزة من شباب وشابات الوطن؛ إذ يتم تدعيم الكوادر بعناصر جديدة بنسبة 5-10% سنويًّا.

وتسعى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إلى توطين صناعة الأقمار الاصطناعية في المملكة؛ تلبيةً للاحتياج المحلي من التطبيقات المرتبطة بالمجال؛ وذلك عبر تطوير وتصنيع وتشغيل الأقمار الاصطناعي بأيدٍ وطنية في المعامل والمختبرات المتخصصة لهذه الصناعة، وجار العمل مع عدد من الجهات المستفيدة في المملكة لتلبية الاحتياجات الخاصة بها، كما تعمل مع الجهات التنظيمية ذات العلاقة بحجز المدارات والترددات وتوريد أنظمة الأقمار الاصطناعي.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة