لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الجمعة 1 فبراير 2019 08:30 م

حجم الخط

- Aa +

ارتفاع أسعار التأمين على سيارات التأجير في السعودية يخرج 60% من المستثمرين

شركات التأمين في السعودية رفعت أسعارها على سيارات مكاتب التأجير 75% ما تسبب في خروج عدد من المستثمرين من السوق خلال 2018 وارتفعت الأسعار في التأمين الإلزامي ضد الغير من 1000 إلى 4000 ريال حسب السيارة

ارتفاع أسعار التأمين على سيارات التأجير في السعودية يخرج 60% من المستثمرين

أكد تقرير اليوم الجمعة أن شركات التأمين في السعودية رفعت أسعارها على سيارات مكاتب التأجير بنسبة 75 بالمئة ما تسبب في خروج عدد من المستثمرين من السوق خلال العام الماضي وأن الأسعار في التأمين الإلزامي ضد الغير ارتفعت من 1000 إلى 4000 ريال (267 إلى 1066 دولار) بحسب اختلاف السيارة.

وأكد سعيد البسامي رئيس اللجنة الوطنية للنقل بمجلس الغرف السعودية ورئيس لجنة النقل بالغرفة التجارية بجدة أن شركات التأمين بالمملكة رفعت أسعارها على مستثمري تأجير السيارات بنسبة تجاوزت 75 بالمئة ما تسبب في خروج 60 بالمئة من مستثمري السوق خلال 2018، موضحاً أربع مساوئ للمستثمرين أبرزها أن شركات التأمين قليلة في السوق، التحكم بالأسعار ورفعها، عدم فتح المجال لشركات خليجية تؤمن لهم وتغطي السوق السعودية.

وقال "البسامي" لصحيفة "الوطن"السعودية إن شركات التأمين رفعت أسعارها، بسبب المخاطر التي تتعرض لها عند الحوادث ولذلك ترفض التأمين الشامل، لقطاعي مستثمري السيارات والأجرة، مشيراً إلى ثلاثة أسباب لخروج المستثمرين، أبرزها التوطين، ونظام زيادات الرسوم من قبل مكتب العمل وجميع الجهات الرسمية، ما أدى إلى ارتفاع السوق.

وأضاف أن معدل تأجير السيارات انخفض إلى 50 بالمئة، وذلك بعد أن أصبحت الوكالات منافسة لمؤجري السيارات بعد شراء سيارات دون دفعة أولى الأمر الذي أخرج المستثمرين في هذا القطاع.

ويوم 26 أغسطس/آب 2018، بدأت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما) في العمل بالتعديلات الجديدة على الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات في المملكة.

وكان عادل العيسى المتحدث الرسمي لشركات التأمين في السعودية أكد في أغسطس/آب 2018 أن 45 بالمئة فقط من السيارات في المملكة مؤمن عليها ولا توجد إحصائية دقيقة لعددها.