جواز السفر الأفريقي الموحد سيؤمن حرية الحركة ضمن 27 دولة

سيتم إصدار تصميم جواز السفر الأفريقي الموحد في فبراير القادم ويتوقع أن يتيح الجواز حرية التنقل عبر القارة كما هو الحال في الاتحاد الأوروبي
جواز السفر الأفريقي الموحد سيؤمن حرية الحركة ضمن 27 دولة
الأربعاء, 09 يناير , 2019

يقترب موعد إطلاق جواز سفر موحد لكل الأفارقة ليتيح حرية السفر لمواطني 27 دولة موقعة على   حسب ما كشف رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقيه محمد.

ووقعت 27 دولة أفريقية في قمة كيغالي في مارس الماضي على اتفاق التبادل الحر واتفاق

وسيصادق قادة هذه الدول في فبراير على اتفاق سوق جوية موحدة   (SAATM) بهدف تأسيس سوق مشتركة للسلع والخدمات.

وأشار فقيه محمد،  في رسالة بمناسبة رأس السنة الميلادية، إن الدورة العادية الـ32 لمؤتمر الاتحاد الأفريقي، ستشهد تقديم بعض التفاصيل المتعلقة بهذا الجواز، الذي وصفه بـ"الحلم الذي طال انتظاره".

وتابع "خلال المؤتمر الذي سيعقد في فبراير المقبل بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، سيتم عرض التفاصيل المتعلقة بتصميم وإنتاج وإصدار جواز السفر الأفريقي".

وأضاف أن الخطوة ستجعل "الحلم الذي طال انتظاره" أقرب إلى الواقع، من أجل "حرية تنقل كاملة عبر القارة الأفريقية".

ويهدف الجواز الموحد إلى تسهيل حركة تنقل الأفارقة بين الدول الأفريقية، إلى جانب تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز الحركة التجارية.

واشار محمد أن الجواز الأفريقي سيكون في صالح مواطني الدول، الذي يحملون جوازات سفر "ضعيفة"، مثل جنوب السودان وبوروندي بحسب سكاي نيوز.

ويحتاج المسافرون من جنوب السودان وبوروندي إلى تأشيرات لزيارة 48 و47 دولة أفريقية على التوالي.

ولا يعرف، إلى حدود الساعة، مدى توافق الدول الأفريقية على هذه الخطوة، في وقت يواصل فيه خبراء الهجرة مناقشة إيجابياتها والتحديات التي ستواجهها، خصوصا معرفة تأثيرها على أمن الدول.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة