حجم الخط

- Aa +

السبت 22 ديسمبر 2018 09:45 م

حجم الخط

- Aa +

نشر صور المشتبه بهما في تعطيل الطيران في مطار غيتويك

نشر صور المشتبه بهما في تعطيل الطيران في مطار غيتويك

تحديث الخبر: نقلت أ ف ب أنه جرى إطلاق سراح الموقوفَين على خلفية قضية الطائرات المسيّرة التي تسبّب تحليقها في أجواء مطار غاتويك اللندني باضطراب كبير في حركة الملاحة فيه، من دون توجيه أي اتهام لهما، بحسب ما أعلنت الشرطة.
ويأتي إطلاق سراح الموقوفَين وهما رجل يبلغ 47 عاما وامرأة تبلغ 54 عاما غداة توقيفهما في مدينة كراولي الواقعة بالقرب من ثاني أكبر مطار في بريطانيا.

وقال كبير المحقّقين في شرطة ساسيكس جيسون تينغلي في بيان إن “الشخصين تعاونا بشكل كامل مع تحقيقاتنا”، مؤكدا أن أيا منهما لم يعد مشتبها به.

وقال تينغلي إن “تحقيقاتنا مستمرة لكشف المسؤولين عن اختراق الطائرات المسيّرة” لأجواء المطار.

واعتقلت السلطات البريطانية مساء أمس بول غيت وزوجته ايلين كيرك بشبهة تعطيل حركة الطيران من خلال اختراق طائرات مسيرة عن بعد أجواء المطار بحسب صحيفة التلغراف.

وتعطلت قرابة 760 رحلة جوية يومي الأربعاء والخميس بسبب إيقاف حركة الملاحة الجوية بسبب اختراق طائرات مسيرة لأجواء المطار.

وأعيد تسسير الرحلات يوم الجمعة إلى أن توقفت ثانية عند الخامسة بعد الظهر بسبب اختراق جديد لطائرة مسيرة عن بعد لأجواء المطار.

ويأتي تسبب طائرات مسيرة مجهولة في اضطرابات وفوضى بحركة السفر، في موسم أعياد الميلاد مع تضرر عشرات الآلاف من الركاب وإلغاء مئات الرحلات خلال فترة توقف استمرت ست وثلاثين ساعة.

السلطات البريطانية نشرت نظاما من كيان اسرائيل اسمه القبة وقد فشل في  منع تكرار اختراق الطائرات المسيرة عن بعد لأجواء المطار بحسب ما تناقلته الصحف البريطانية.

وأكد خبير طيران لصحيفة ديلي ميل أن الطائرات المسيرة عن بعد في بريطانيا مزودة بما يعرف باسم تقنية السياج الجغرافي geofencing التي توقف هذه الطائرات عن الدخول إلى المجال الجوي للمطارات، مما يعني أن المشتبه به قام إما باختراق وتعديل برنامج تلك الطائرات التي تقوم الشركات المصنعة بدمجه فيها لتقييد حركتها وتحليقها في المناطق المحددة من الحكومة.