حجم الخط

- Aa +

الجمعة 21 ديسمبر 2018 09:00 ص

حجم الخط

- Aa +

الاشتباه والبحث عن ناشط بيئي يعتقد أنه وراء تعطيل رحلات قرابة 350000 مسافر بريطاني

تشتبه السلطات البريطانية بخبير بيئي وارء تعطيل العشرات من رحلات الطيران في مطار غيتويك البريطاني ثاني أكبر مطار في البلاد بسبب طائرة مسيرة

الاشتباه والبحث عن ناشط بيئي يعتقد أنه وراء تعطيل رحلات قرابة 350000 مسافر بريطاني

بعد أكثر من 24 ساعة على تعطيل مدرج مطار غيتويك البريطاني تشتبه السلطات البريطانية بخبير بيئي وارء تعطيل العشرات من رحلات الطيران في ثاني أكبر مطار في البلاد بسبب طائرة مسيرة.

ولفتت الشرطة البريطانية أنها لا تعتقد بأن التخريب لهدف إرهابي ومع ذلك تؤكد أنه لايمكن لهواة اختراق النظام الأمني للمطار مما يشير إلى قدرات متقدمة لدى المشتبه به بتسيير طائرات مسيرة عن بعد تسببت بتعطيل الرحلات.

وأكد خبير طيران لصحيفة ديلي ميل أن الطائرات المسيرة عن بعد في بريطانيا مزودة ببرنامج وتقنية السياج الجغرافي geofencing التي توقف هذه الطائرات عن الدخول إلى المجال الجوي للمطارات، مما يعني أن المشتبه به قام إما باختراق وتعديل برنامج تلك الطائرات التي تقوم الشركات المصنعة بدمجه فيها لتقييد حركتها وتحليقها في المناطق المحددة من الحكومة.

وعند اقتراب هذه الطائرات المسيرة من المطارات يظهر لمشغلها تنبيه بوجوب توفير موافقة مكتوبة من المطار وهي إجراءات تستغرق 5 أيام لفك المنع في البرنامج والتحليق بها فوق المطار.

وأشار ضابط سابق في الجيش البريطاني أن المهاجم بالطائرات المسيرة تلك لديه قدرات مذهلة ويمكن أن يكون عبقريا بكفاءات تعادل الحصول على دكتوراة. وأفاد مصدر حكومي لصحيفة ديلي تلغراف إلى أن التحقيق يتابع إمكانية ارتباط المشتبه به بنشطاء حماية البيئة.