حجم الخط

- Aa +

الخميس 20 ديسمبر 2018 04:45 م

حجم الخط

- Aa +

استدعاء القناصة في بريطانيا بعد تعمد شخص تخريب حركة الطيران بطائرة مسيرة

استدعت الشرطة البريطانية عناصر قناصة لإسقاط طائرات مسيرة تعمد مشغلها تعطيل مدرج الطيران في مطار غيتويك في لندن

استدعاء القناصة في بريطانيا بعد تعمد شخص تخريب حركة الطيران بطائرة مسيرة

استدعت الشرطة البريطانية عناصر قناصة لإسقاط طائرات مسيرة تعمد مشغلها تعطيل مدرج الطيران وهدد بذلك بتعطيل قرابة 760 مع تأثير على حركة الملاحة الدولية وتقطع السبل بحوالي 110 ألاف مسافر.

وأشار مسؤولون في المطار إلى أن الشخص الذي يتحكم بالطائرات المسيرة عن بعد لتعطيل حركة الطيران يتسم بالخبرة ويعمل ضمن دائرة 5 أميال قرب المطار ويستخدم تجهيزات صناعية متطورة منذ صباح أمس الأربعاء.

ويحاول القناصة المتسلحين ببنادق متطورة إسقاط الطائرات المسيرة بعد أن تسببت بأكبر تعطيل للرحلات في تاريخ حركة الطيران في ثاني أكبر مطار في بريطانيا.

وبقيت حركة الملاحة الجوية معلّقة صباح الخميس في مطار غاتويك الدولي بالقرب من لندن، إثر رصد طائرات مسيّرة تحلّق في محيطه، بحسب ما أعلنت الإدارة في قرار تنعكس تداعياته على 10 آلاف مسافر على الأقلّ قبل أيام من عيد الميلاد.

وجاء في بيان صادر عن إدارة المطار أن "الرحلات المنطلقة من مطار غاتويك والمتوجّهة إليه تبقى معلّقة بعد رصد طائرات مسيّرة تحلّق فوق المدرج ليل أمس وصبيحة اليوم (الخميس)".

وكانت حركة الملاحة الجوية قد علّقت في هذا المطار الذي يعدّ ثاني أكبر مطار في بريطانيا بعد هيثرو، الأربعاء عند الساعة 21,30 بتوقيت غرينيتش بعد الإبلاغ عن طائرتين مسيّرتين تحلّقان في الموقع. وعادت الحركة إلى المطار ليلا لثلاثة أرباع الساعة قبل أن تتوقف مجددا إثر الإبلاغ عن تحليق طائرات مسيّرة في جواره وآخرها عند الساعة 7,00 بتوقيت غرينيتش.

وأوصت إدارة المطار المسافرين المنطلقين من غاتويك بعدم المجيء إلى الموقع والتحقّق من وضع رحلاتهم مع شركات الطيران.

وتأثر نحو 10 آلاف مسافر بهذه التدبير مساء الأربعاء، بحسب ما أفاد المدير التنفيذي للمطار كريس وودروف عبر أثير الإذاعة الرابعة في "بي بي سي"، متكلما عن تصرّف "متهوّر".

وأوضح وودروف أن الشرطة تبحث عن مشغّلي هذه الطائرات وتتولّى مروحية مراقبة الموقع.

مطار غاتويك هو ثامن أكبر مطار في أوروبا من حيث حركة الملاحة الجوية. وهو يوفّر رحلات إلى أكثر من 228 وجهة في 74 بلدا. ويعبر فيه نحو 45 مليون مسافر في السنة.

ويحظر القانون البريطاني استخدام طائرات مسيّرة بالقرب من الطائرات أو المطارات.