أمير سعودي بارز يضع حجر الأساس لمطار جديد بعد أيام

أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود يضع حجر الأساس لتنفيذ مشروع مطار القنفذة خلال زيارته للمحافظة التابعة لمنطقة مكة المكرمة نهاية الأسبوع
أمير سعودي بارز يضع حجر الأساس لمطار جديد بعد أيام
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 02 ديسمبر , 2018

يعتزم أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود مستشار خادم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وضع حجر الأساس لتنفيذ مشروع مطار القنفذة خلال زيارته للمحافظة التابعة لمنطقة مكة المكرمة نهاية الأسبوع الحالي.

ويقع مطار القنفذة شمال محافظة القنفذة في الجزء الجنوبي من مركز المظيلف، ويمتد على مساحة تقدر بنحو 24 مليون متر مربع.

وكان من المفترض بدء مشروع المطار في أبريل/نيسان الماضي ولكن تم تأجيله لأسباب غير معلنة، وقال الأمير خالد الفيصل في فبراير/شباط إن مشروع ميناء محافظة الليث مر بعقبات إلا أن العمل جار بالتعاون مع القطاع الخاص لتنفيذه.

وذكرت صحيفة "عكاظ" المحلية اليوم الأحد أن العمل على إنشاء مطار القنفذة -الذي تتنافس على تنفيذه 9 شركات- بدأ قبل حوالي 10 أعوام، وأخذت ملامحه في التشكل على أرض الواقع، بالتزامن مع تولي الأمير خالد الفيصل إمارة المنطقة وانطلاق جولاته التفقدية على محافظاتها.

وأضافت الصحيفة اليومية أن الأمير خالد الفيصل شكل لجنة من إمارة منطقة مكة المكرمة وأمانة مدينة جدة والهيئة العامة للطيران المدني والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة لدراسة إمكانية إنشاء مطار في القنفذة يخدم أهالي محافظات المنطقة الواقعة على الشريط الساحلي ويسهم في دفع عجلة التنمية فيها.

وبعد دراسات أجريت على ستة مواقع في محافظة القنفذة، وامتدت لقرابة 10 أشهر، رفعت اللجنة توصياتها للأمير خالد الفيصل بمناسبة أحد المواقع شمالي محافظة القنفذة، إلا أنه ما لبث أن طرأ تغيير على هذه التوصية لأسباب بيئية تمثلت في تعرض الموقع للعواصف الرملية، وتأثير ذلك على الملاحة الجوية، ما استدعى البحث عن موقع بديل، من خلال دراسة 14 موقعاً، لتستقر اللجنة على الموقع الحالي 25 كيلومتراً شمالي القنفذة، الذي يقع على مساحة تقدر بنحو 24 مليون متر مربع.

ومن المتوقع أن يخدم مطار القنفذة 500 ألف مسافر سنوياً، ويضم ثلاث صالات ومدرجاً وساحة لوقوف خمس طائرات وشبكة طرق وبرج مراقبة، إضافة لبنية تحتية متكاملة كذلك مواقف للسيارات ومرافق خدمية.

وسيقدم الخدمة لنحو سبع محافظات و50 مركزاً إدارياً تتبع ثلاث مناطق ساحلية وجبلية هي منطقة مكة المكرمة، منطقة الباحة ومنطقة عسير، وتشمل تلك المحافظات القنفذة التي يتبع لها 10 مراكز، ومحافظة العرضيات ومراكزها الستة، ومحافظة الليث التي يتبع لها 8 مراكز، ومحافظة أضم أربعة مراكز، وقلوة التابعة للباحة، وبها خمسة مراكز، والجزء الأكبر من مراكز محافظة المخواة التسعة، وكذلك محافظة غامد الزناد التابعة للباحة، وبها خمسة مراكز، وأيضًا مركزا ثربان وجمعة ربيعة التابعة لمنطقة عسير المحاذية من جهة الجنوب لمنطقة مكة.

ويبلغ عدد مطارات السعودية نحو 46 مطاراً مقسمة إلى مطارات دولية وإقليمية وداخلية وعسكرية ونصفها تقريباً هي مطارات داخلية ودولية والباقية عسكرية واحتياطية.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج