ما هي حقوق المسافر عبر القطارات في السعودية؟

هيئة النقل العام السعودي تصدر ملخصاً للائحة حماية حقوق المسافرين بالقطارات في المملكة وأوجزت فيه أبرز ما جاء في اللائحة التفصيلية التي صدرت مطلع إبريل 2018
ما هي حقوق المسافر عبر القطارات في السعودية؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 25 نوفمبر , 2018

أصدرت هيئة النقل العام السعودي ملخصاً للائحة حماية حقوق المسافرين بالقطارات في المملكة وأوجزت فيه أبرز ما جاء في اللائحة التفصيلية التي صدرت مطلع إبريل/نيسان الماضي.

وقال محمد الشبرمي نائب رئيس هيئة النقل العام لقطاع النقل السككي، بحسب وكالة الأنباء السعودية، إن الملخص يوجز طبيعة العلاقة بين مقدم الخدمة المُشغّل والمجتمع المستفيد من الخدمة، مبيناً أن العلاقة التعاقدية تنشأ بين المشغل والمسافر عند شراء التذكرة، ويكون المشغل مسؤولاً عن نقل المسافر من لحظة تواجده في المحطة حتى وصوله إلى وجهته، ولا يعد المشغل مسؤولاً عن نقل المسافر عند تأخره عن موعد الرحلة.

وأوضح "الشبرمي" أن تخفيض الدرجة لا يعد امتناعاً عن الإركاب، مضيفاً أن المشغل يلتزم بتقديم الخدمة للمسافر على الرحلة عند توفر مقاعد بديلة على ذات الرحلة، بدرجة أدنى من درجة الإركاب الأصلية، ويجب عليه في هذه الحالة إبلاغ المسافر بتوفر مقاعد بديلة على الدرجة الأدنى، وتتم المعالجة وفقاً للائحة.

وأكد أنه لا يجوز للمشغل إلغاء الرحلات ما لم تقتضي ذلك دواعي الأمن والسلامة، وفي حال قام المشغل بإبلاغ المسافر عن إلغاء الرحلة قبل موعدها المحدد بست ساعات، يحق للمسافر استعادة قيمة التذكرة كاملة بإرجاع 100 بالمئة من قيمة التذكرة لخط السير غير المستخدم.

أما في حال قيام المشغل بإبلاغ المسافرين عن إلغاء الرحلة قبل موعدها المحدد بأقل من ست ساعات، فإن للمشغل الخيار في إرجاع 100 بالمئة من قيمة التذكرة لخط السير عبر المستخدم، مع تعويض يعادل 25 بالمئة من قيمة التذكرة للرحلة الملغية، أو إيجاد وسيلة سفر أخرى خلال 3 ساعات من وقت الرحلة الملغاة، مع تحمل المشغل فارق التكلفة، وتعويض المسافر بما يعادل 25 بالمئة من قيمة التذكرة.

حقوق للمسافر على القطارات

1- لا يحق للمشغل الامتناع عن نقل من لديه حجز مؤكد

2- في حال عدم إركاب المسافر تعاد قيمة التذكرة كاملة مع تعويض 50 بالمئة

3- لا يجوز للمشغل إلغاء الرحلات ما لم تقتضِ ذلك دواعي الأمن والسلامة

4- من حق المسافر تقديم شكوى عند إخلال المشغل بأي من حقوقه وواجباته

5- في حال ألغيت الرحلة قبل موعدها بست ساعات تستعاد قيمة التذكرة كاملة

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج