لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 14 أكتوبر 2018 10:30 ص

حجم الخط

- Aa +

السعودية تحدد سقفاً لأسعار مقاعد رحلات الطيران الداخلية

الهيئة العامة للطيران المدني تحدد سقف أسعار خاصة بالرحلات الداخلية لضمان عدم تجاوزها من قبل شركات الطيران التي تعمل داخل أجواء السعودية

السعودية تحدد سقفاً لأسعار مقاعد رحلات الطيران الداخلية

وضعت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية سقف أسعار خاصة بالرحلات الداخلية لضمان عدم تجاوزها من قبل شركات الطيران التي تعمل داخل أجواء المملكة.

وأكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالحكيم التميمي، بحسب صحيفة "الوطن" السعودية، أنه في الوقت الحاضر هناك سقف لأسعار المقاعد الجوية الداخلية ولها لائحة تنظيمية ومع وجود خمس ناقلات وطنية استطاعت أن تحدث منافسة هدفها تطوير الخدمة وتخفيض الأسعار.

وقال "التميمي" إن الناقل الجوي يريد امتلاء الطائرة بأكبر عدد ممكن من الركاب، ولن يتمكن من ذلك إلا من خلال تقديم الأسعار المناسبة، والأمر أيضاً يرتبط بالعرض والطلب ولا يستطيع الناقل أن يتجاوز السقف المحدد من قبل "الهيئة".

وأكد أمين نائب الرئيس للموارد البشرية للناقلة الاقتصادية السعودية طيران أديل، بحسب الصحيفة اليومية، أن هناك ضوابط محددة من قبل الهيئة بخصوص وضع حد للأسعار ويتم إتباع هذه الأنظمة في جميع شركات الطيران السعودية، موضحاً أن أسعار المقاعد الجوية تختلف من شركة إلى أخرى، مؤكداً في الوقت ذاته أنه يجب على المسافر التخطيط والحجز مبكراً للحصول على أسعار مخفضة.

وقالت الصحيفة إن اللائحة التنظيمية لم تحدد أسعاراً بعينها ولكن حددت بالنسب والأوقات التي ترفع فيها، على أن تلتزم بها الناقلات الخمس في النقل الداخلي وعممت اللائحة على الناقلات.

ارتفاع الأسعار

يشتكي العديد من المسافرين من ارتفاع أسعار التذاكر الجوية الداخلية مؤخراً كونها تنافس أسعار الرحلات الدولية في معظم الأحيان، مبينين أن أسعار تذاكر الطيران الاقتصادي في المملكة تعتبر مرتفعة مقارنة بأسعارها في الدول الأخرى، مطالبين من الهيئة العامة للطيران المدني بضرورة التدخل وخفض أسعار الطيران الاقتصادي الداخلي، خصوصاً أنها تستهدف فئات من ذوي الدخل المتوسط والمحدود.

وكانت هيئة الطيران المدني قد أكدت مطلع العام الحالي أنه سيتم تحرير أسعار تذاكر الطيران الداخلي بشكل تدريجي حتى تحريرها بالكامل في 2019.

وطالب أعضاء في مجلس الشورى هيئة الطيران المدني، في وقت سابق، بتخفيض أسعار الرحلات الداخلية التي حسب رؤية بعضهم ما زالت مرتفعة ولم تصل للسعر المأمول.

المادة 18 تلزم الناقل الجوي في السعودية بـ:

لا يجوز تقديم معلومات مضللة عن الأسعار وآليات تقديمها

يجب إتاحة جميع الأسعار المقدمة للعملاء من ضمنها استخدام أنظمة الحجز الآلي

يجب الإعلان عن أي أسعار إضافية تضاف إلى السعر المعلن

تعتبر الأسعار المعلن عنها هي الأسعار الإجمالية ولا يحق للناقل إضافة أي رسوم أخرى

يجب عند إجراء الحجز إيضاح الرسوم المترتبة على طلب العميل إجراء أي تغيير أو تعديل على حجزه بعد تأكيده.

متوسط أسعار الرحلات الداخلية

754 ريال لطيران أديل الاقتصادية (Flyadeal) المملوكة للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية

827 ريال لطيران ناس الاقتصادية المملوكة بنسبة 34.1 لشركة المملكة القابضة الذراع الاستثمارية المملوكة للملياردير الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود

831 ريال للخطوط الجوية العربية السعودية وهي الناقل الوطني للمملكة

1031 ريال للشركة السعودية الخليجية وهي أحدث شركات الطيران في السعودية، مملوكة لمجموعة عبد الهادي عبد الله القحطاني وأولاده

541 ريال لشركة طيران نسما