انطلاق رحلات قطار الحرمين والحجز عبر الموقع

انطلقت رحلات قطار الحرمين السريع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمحطة مدينة جدة بالسليمانية ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ
انطلاق رحلات قطار الحرمين والحجز عبر الموقع
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 11 أكتوبر , 2018

انطلقت صباح اليوم الخميس أولى رحلات قطار الحرمين السريع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمحطة مدينة جدة بالسليمانية ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ في تمام الثامنة صباحاً تقل 417 راكباً باتجاه مكة المكرمة.

وأوضح رئيس هيئة النقل العام الرئيس العام المكلف للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية رميح بن محمد الرميح أن هذه اللحظة تشكل علامة تاريخية وطنية فارقة في صناعة النقل الحديث بالمملكة، معرباً عن فخره وفخر كل منتسب للمشروع بما لمسه من سعادة وبهجة واعتزاز على وجوه جميع المسافرين من مختلف الأعمار.

وأثنى "الرميح" على دور الكفاءات الوطنية الشابة في نجاح المشروع، مُستدلاً على ذلك بأن رحلة اليوم تنطلق من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بقيادة شاب سعودي مدرب ومؤهل الكابتن عبدالرحمن الشهري، الأمر الذي يؤكد سعي كل منتم إلى صناعة النقل على تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة عبر تحقيق مفهوم الاستدامة ودعم التوطين في صناعة الخطوط الحديدية بما يحقق رؤية المملكة 2030.

وأضاف انطلاق التشغيل الرسمي اليوم جاء بعد تقديم التحالف المشغل للمشروع "تحالف الشعلة" لمتطلبات خطة التشغيل، ليبدأ التشغيل فعلياً من اليوم، بواقع أربعة أيام في الأسبوع (الخميس والجمعة والسبت والأحد)، موضحاً أنه سيتم زيادة عدد الرحلات اليومية بشكل تدريجي ليشمل جميع أيام الأسبوع، ومؤكداً أن زمن الرحلات سيتناقص تدريجياً ليصل إلى ساعتين بين مكة والمدينة للرحلات المباشرة، و 2:20 دقيقة بين مكة والمدينة في الرحلات التي يتخللها توقف في محطة جدة ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

وقل مدير مشروع قطار الحرمين بالمدينة المنورة سعد الشهري إن كافة مقاعد رحلات اليوم للفترتين الصباحية والمسائية لدرجتي الضيافة والأعمال تم حجزها بالكامل، مضيفاً أن الرحلة تزامنت مع انطلاق رحلة مماثلة لقطار الحرمين السريع في الاتجاه المعاكس من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة مروراً بمحطتي القطار بجدة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، تقل العدد ذاته من الركاب، وتسغرق الرحلة ساعتين وعشرين دقيقة بسرعة أكثر من 200 كيلومتر في الساعة.

وأضاف "الشهري" أن الحجز للرحلات متاح حالياً عبر الموقع الإلكتروني لمشروع قطار الحرمين السريع، وكذلك عن طريق الرقم الموحد 920004433 أو عن طريق مكاتب الحجز بالمحطة مباشرة خلال الفترة بين الـ 8 صباحاً، وحتى الـ 9 مساءً على درجتي الضيافة والأعمال.

وأبدى عدد من الركاب سرورهم بهذا المشروع الكبير، الذي خفض المسافة إلى أكثر من 50 بالمائة، حيث تستغرق الرحلة بالسيارة ثلاثة ساعات ونصف بينما بالقطار 2:20 دقيقة، في الوقت نفسه تم تخصيص حافلات لنقل الركاب من محطة المدينة المنورة للمسجد النبوي الشريف والعكس، وكذلك بمكة المكرمة.

ويتيح قطار الحرمين يتيح للمسافرين الحجز وإصدار التذاكر عبر الموقع الإلكتروني www.hhr.sa أو عن طريق الهاتف 920004433، وبأسعار مخفّضة بمقدار 50 بالمئة.

وأكدت صحيفة سعودية قبل أيام أن تذاكر قطار الحرمين السريع ستكون غير قابلة للتحويل بحيث تستخدم فقط من قبل الشخص المدون اسمه على التذكرة كما أنه سيتم إغلاق مكاتب التذاكر قبل وقت المغادرة المحدد بعشر دقائق، موضحة أنه سيتم إتاحة الحجز وإصدار التذاكر من خلال الموقع الإلكتروني، إضافة إلى مكاتب الحجز في محطات القطار بمكة المكرمة، وجدة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية والمدينة المنورة.

وتبدأ رحلات قطار الحرمين السريع بأسعار ترويجية للتذاكر تتضاعف قيمتها بعد انتهاء الفترة الترويجية، حيث تبلغ على سبيل المثال أسعار التذاكر من محطة القطار في جدة إلى محطة القطار في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية 33 ريالاً لدرجة الأعمال، و23 ريالاً للدرجة الاقتصادية، وبعد انتهاء الفترة الترويجية ترتفع أسعار تذكرة الأعمال على خط السير ذاته إلى 65 ريالاً، وترتفع إلى 50 ريالاً للدرجة الاقتصادية.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود افتتح يوم الثلاثاء 25 سبتمبر/أيلول الماضي مشروع قطار الحرمين السريع باستثمارات 6.7 مليار يورو (7.87 مليار دولار) في إطار جهود لزيادة إيرادات السياحة في الوقت الذي تسعى فيه المملكة للتخلص من الاعتماد على صادرات النفط.

وقطار الحرمين السريع الذي يمتد بطول 450 كيلومتراً ويربط مكة والمدينة بمدينة جدة الواقعة على ساحل البحر الأحمر، هو أحد أكبر مشروعات النقل في الشرق الأوسط، ويستهدف نحو 60 مليون مسافر سنوياً. ومن المنتظر أن تبدأ العمليات التجارية بالمشروع الأسبوع المقبل.

وقطار الحرمين بناه كونسورتيوم بقيادة إسبانية وموله صندوق الثروة السيادي بالمملكة، صندوق الاستثمارات العامة. ويقلص القطار زمن الرحلة بين مكة والمدينة إلى النصف.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج