لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 23 Oct 2016 10:02 AM

حجم الخط

- Aa +

هل تصبح البيوت الحالية منازل ذكية ؟

تحاورت مجلة أريبيان بزنس مع شركة هوم ايكيو (HomeIQ) التي تقدم في الإمارات حلولا لاسلكية للمنزل الذكي من خلال  أنظمتها  التي تمتاز بكلفة منخفضة وفوائد عمليّة كثيرة مثل خفض فواتير الكهرباء وتأمين سلامة وحماية المنازل.

هل تصبح البيوت الحالية منازل ذكية ؟

تحاورت مجلة أريبيان بزنس مع شركة هوم ايكيو (HomeIQ) التي تقدم في الإمارات حلولا لاسلكية للمنزل الذكي من خلال  أنظمتها  التي تمتاز بكلفة منخفضة وفوائد عمليّة كثيرة مثل خفض فواتير الكهرباء وتأمين سلامة وحماية المنازل.

 

 هل تناسب منتجات الشركة فئة المستأجرين، كحلول مؤقتة؟
 كما تعلمون فإن نظام المنزل الذكي الجديد يتيح سهولة التحكم وحماية وتأمين سلامة المنازل من أي مكان في العالم. يتكون النظام من جهاز مركزي صغير يعتمد التقنية اللاسلكية والذي يقوم بدوره بالتحكم بجميع الأجهزة الذكية المختلفة في المنزل مثل الأقفال وأنظمة الإنارة الذكية، أجهزة استشعار المياه والحريق، المنافذ الكهربائية والكثير غيرها من خلال تطبيق على الهاتف الذكي أو عن طريق أجهزة الحاسوب. من المزايا الرئيسية للنظام اللاسلكي الجديد مقارنة مع الأنظمة السلكية القديمة، علاوة عن تكلفتها المنخفضة وسهولة تركيبها، هو أنها قابلة للحمل، مما يمكّن المستخدم من نقلها بسهولة في حال الانتقال الى بيت جديد دون الحاجة الى إعادة تثبيتها ما يجعلها مثالية لفئة المستأجرين. بالإضافة ذلك، كون النظام متوافق مع آلاف الأجهزة الذكية من مختلف المصنعين، فهذا يتيح للمستخدم إضافة أي عدد يريد من الأجهزة الذكية الإضافية التي يتم إطلاقها في المستقبل. فسواءً كنت تريد إضافة منتج ذكي واحد أو 200 منتج فكل ما تحتاجه هو جهاز تحكم مركزي واحد لتحويل بيتك إلى منزل ذكي.   

كيف يمكنكم البيع في دبي انطلاقا من المنطقة الحرة في دبي؟
هل يستدعي ذلك ترخيصا خاصا؟ الشركة الأم تأسست في الدولة منذ العام 1999 وهي من الشركات الرائدة في مجال توريد نظم وخدمات تقنية الاتصالات للعديد من الشركات حول العالم، الفكرة حقيقةً من انشاء شركة (هوم ايكيو) هو توسيع قاعدة المنازل الذكية في دولة الإمارات العربية لكي تكون فوائدها في متناول جميع البيوت العادية من خلال توفير أجهزة سهلة التركيب، مدروسة الكلفة خلافا لما هو معروض حاليا في السوق. بالنسبة لموضوع التخليص الجمركي، فلدينا بالطبع أطر شراكة مع عدد من المؤسسات المحلية لضمان الامتثال لجميع القوانين والأنظمة المحلية.  

كيف تؤمنون خدمة الدعم الفني، وما عدد المراكز لذلك؟
واحدة من ميزات النظام الجديد هي سهولة تركيبه من أي شخص دون أن يكون لديه بالضرورة خلفية تقنية، حيث بالإمكان تثبيت النظام بالعادة في أقل من 20 دقيقة ويقوم الجهاز أيضاً بإرشادك خلال عملية التثبيت من خلال سلسلة من الفيديوهات القصيرة دون الحاجة الى قراءة كتيبات الارشادات. بالطبع نحن ندرك أن بعض العملاء قد يكونون غير متفرغين أو غير مرتاحين تماما لمحاولة التثبيت بأنفسهم ولهذا نقوم أيضا بتوفير خدمة التركيب من خلال طاقمنا الفنّي المختص، ويتم احتساب كلفة التركيب عند اختيارها تلقائيا واضافتها عند وقت الشراء. نحن نوفر بالطبع أيضا خدمة الدعم الفني لما بعد البيع من خلال مكتبنا في دبي. بالنظر إلى تواجد خاصية الواي فاي في النظام، فإن هذه الميزة تمكننا من حل تقريبا أية مشكلة تقنية قد تواجه العميل من بعد عند تفعيله الموْقت والمشروط لهذه الخاصية الأمنية. بالإضافة الى ذلك فإن جميع الأجهزة مشمولة بكفالة المصنّع وخدمة الدعم الفني التي يوفرها المصّنعين لجميع عملائهم حول العالم.   

 متى بدأتم بطرح هذه المنتجات في الإمارات، وهل تنوون التوسع خليجيا؟
 بدأنا مرحلة التشغيل التجريبية في أبريل الفائت وقمنا باستغلال هذه الفترة لاختبار النظم التشغيلية الداخلية لحين إطلاق الشركة الرسمي والذي تزامن مع طرح موقعنا على الإنترنت بخاصية التجارة الإلكترونية، والذي يستخدم خطوات بديهية لمطابفة أنظمة منتقاة تتماشى مع احتياجات العميل ونوع المنزل الذي يقطنه. ويمكن للعملاء أيضاً الاختيار من بين عدد من الحزم الجاهزة، بينها الحزمة التجريبية لتمكينهم من تجربة والتعرف على التكنولوجيا. أما بالنسبة لخططنا التوسعية، فإن تركيزنا في المرحلة الحالية هو على خدمة قاعدة عملائنا في دولة الإمارات. التوسع خليجياً في المدى المتوسط هو أمر مطروح ولكنه مشروط بعدم تأثيره على مستوى خدمة العملاء.   

ما هي رؤيتكم للمنزل الذكي، هل تشمل مفاهيم مثل الأتمتة والاستدامة مثلا؟
أعتقد أن واحدة من أكبر العوائق التي حالت دون الانتشار الاوسع للمنازل الذكية في الماضي، علاوة عن الكلفة العالية وتعقيد النظم السابقة، هو افتقارها لفوائد عملية في منظور شريحة واسعة من السوق. فمثلا، إمكانية فتح الستائر في الصباح تلقائياً أو تشغيل آلة القهوة في وقت معين هي في العموم مفاهيم ثانوية وليست ذو صلة بنمط الحياة اليومي لغالبية الناس، بعكس الفوائد الملموسة والتوفير في المصاريف التي استحدثتها التكنولوجيا الجديدة الموجودة عندنا اليوم، مثل إمكانية خفض فاتورة الكهرباء، وتأمين المنزل دون الحاجة لكاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة المكلفة، الحماية ضد تسربات المياه والحريق أو اتاحة الدخول لعمال التدبير المنزلي في أوقات محددة، والتي في تصوري سيكون لها صدى مع الكثير من الأسر العادية.  العامل الآخر المهم الذي سيكون له تأثير كبير هو دخول السوق للمصنعين الرئيسيين للأجهزة المنزلية مثل سامسونج ، التي أعلنت انها ستدمج تقنية المنزل الذكي في 90 % من جميع الأجهزة التي تصنعها حالياً بحلول عام 2017. وجود هذه التقنية المدمجة في بيوت الناس سيسهل وصولها الى قاعدة واسعة جداً من المنازل ويبقى القرار الوحيد عند المستخدم هو ما إذا كان يريد تفعيلها واستخدامها.

 تشير أبحاث ديلويت إلى ضعف الإقبال على حلول المنزل الذكي في بريطاني، وهناك أمر مماثل في الولايات المتحدة، كيف ترون السوق في الخليج؟
أعتقد أن كل سوق له خصوصياته. فالتوفير الممكن في تكاليف الطاقة في بريطانيا على سبيل المثال ليس هو نفسه كما في دولة الإمارات. إذا ألقينا نظرة شمولية لوجدنا أن الدراسات تشير بنمو سوق المنازل الذكية في الولايات المتحدة بأكثر من 60 % خلال العام الماضي وبنسبة 93 % في أوروبا. التوقعات ايضاً تشير انه بحلول عام 2020 سيكون هناك أكثر من 91 مليون منزل ذكي في هذه الدول وهي نسبة مشجعة وان دلت على شيء فهي تدل على أن المنتج تخطى مرحلة المحدودية (niche) ودخل إلى النطاق الاستهلاكي العريض.

أما بالنسبة للمنطقة، فقد كشفت دراسة استقصائية حديثة أجرتها مؤسسة (YouGov) في مجلس دول التعاون ومصر أن غالبية المشاركين (79 %) وجدت مفهوم المنزل الذكي جذابة وان 69 % منهم مهتمون بتركيب هذه التكنولوجيا في بيوتهم. ووفقا للدراسة نفسها، فان ثلثي المستطلعين على استعداد لدفع ما بين 5-15 % كثمن إضافي على سعر العقار الذي يشمل الاتمتة.  
على المستوى المحلي، فإن دولة الإمارات كانت دائما سباقة في تبني التقنيات الجديدة ليس فقط على الجانب الاستهلاكي فحسب بل في تشجيع الابتكار المؤسساتي ايضاً من خلال مبادرات حكومية. ومن الأمثلة الحديثة على ذلك هو مبادرة دبي الذكية  (Smart Dubai). والتي اعتمدت مفهوم الحياة الذكية كإحدى أبعادها الاستراتيجية الستة.  إذا اخذنا بعين الاعتبار ان المحفّز الرئيسي للعديد من مبادرات المدن الذكية هو إنترنت الأشياء (IoT) او رقمنة الأجهزة الفعلية وربطها بالإنترنت، فان المنزل الذكي ما هو فعلياً الا انترنت الأشياء في بيئة منزلية. وانا اعتقد ان انتشار مفهوم المنزل الذكي على نطاق واسع سيعطي فرصة إضافية لتسليط الضوء على البعد العملي لمفهوم الحياة الذكية وتعزيز الممارسات المعيشية المستدامة.

ما هي شروط عمل الأجهزة اللاسلكية، مثلا، من الضروري توفر الإنترنت وشبكة واي فاي والتيار الكهربائي؟  
 توجه شركات حلول الكابلات - Structured Cabling، اتهامات بأن الحلول اللاسلكية غير مستقرة ومعرضة لعوامل وأعطال و تخريب وثغرات أمنية كثيرة، فما رأيكم بذلك؟   النظام الحالي يتطلب وجود الإنترنت في مرحلة التثبيت الاوليّة فقط، بعدها وفي حال انقطاع الواي فاي فان هذا لا يؤثر على عمل النظام او وظائفه، الميزة الوحيدة التي تكون مستثناة في هذه الحالة هي خاصية تغيير اعدادات النظام من خارج الشبكة المنزلية. بالنسبة للتيار الكهربائي، فانه بالإمكان ايضاً تشغيل وحدة التحكم المركزية بالبطاريات إذا لزم الامر ذلك.  أما فيما يتعلق بالأمن، فان النظام يعمل بتقنية ال z-wave اللاسلكية والتي تعتمد بروتوكول تشفير ال (AES) وهو نفس نظام التشفير التي تستخدمه البنوك الكبرى لحماية معلوماتها المالية. ولم نسمع للآن عن أي اختراق لأي من الأجهزة الذكية الخاصة بالأمن التي نوفرها مثل الاقفال الذكية مثلا.

 ما هي الجوانب التي تغطيها منتجاتكم، وهل تنوون التوسع في طيف هذه الحلول؟
 أعتقد أن ما يميزنا هو أننا غير مرتبطين بمصّنع أو علامة تجارية واحدة حال غيرنا من الشركات، كما أننا لا نقيّد العملاء ببروتوكولات أو تقنيات مغلقة، فبروتوكول ال(z-wave) الذي نستخدمه يتيح للعميل حرية الاختيار من آلاف المنتجات الذكية التي تغطي جميع الوظائف. دورنا يأتي في غربلة هذا الكم الهائل من المنتجات واخضاعها لعملية تقييم لقياس كفاءتها التشغيلية ومدى اعتماديتها بالإضافة الى جودتها ومن ثم انتقاء أفضل المنتجات وتسويقها. مبدأنا دائما هو الا يكون السعر فقط هو العامل الرئيسي في عملية التقييم بل راحة بال العميل في المدى الطويل.  وفي ما يخص المنتجات الجديدة فقد أنهينا مؤخراً عملية تطوير وتقييم مشتركة مع أحد المصنعين استمرت لأشهر لمنتج ذكي ثوري هو الأول من نوعه في العالم ونأمل بطرحة في الأسواق بشكل رسمي خلال الأسابيع القادمة.