دراسة: النحل يتصل ببعضه عبر مجالات كهربائية

كشف علماء من ألمانيا أن النحل يتفاهم مع بعضه البعض عن طريق المجالات الكهربائية. ونجح الباحثون الألمان من خلال سلسلة من التجارب على مئات من حشرات النحل في معرفة كيفية استقبال الحشرات المجالات المغناطيسية ونقلها.
دراسة: النحل يتصل ببعضه عبر مجالات كهربائية
صورة أرشيفية
بواسطة Arabian Business
الأربعاء, 27 مارس , 2013

كشف علماء من ألمانيا في بحث علمي صدر الثلاثاء إن النحل يتفاهم مع بعضه البعض عن طريق المجالات الكهربائية.

وحسب الباحثين تحت إشراف راندولف مينسل من جامعة برلين الحرة في دراستهم التي ُنشرت الثلاثاء في مجلة "بروسيدنجز ب" التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا، فإن حشرة النحل تبعث إلى أقرانها ترددا كهربائيا داخل الخلية وذلك من خلال عدة وسائل من بينها رقصة الذيل.

ووفقا لموقع دويتشه فيله، أوضح الباحثون أن حشرات النحل تستقبل المعلومات التي تبثها أقرانها عبر المجالات الكهربائية عن الأماكن التي يتوفر فيها الغذاء على سبيل المثال من خلال مستقبلات خاصة موجودة في قرون الاستشعار لديها.

 

 

ويشحن النحل كغيره من الحشرات سطحه كهربيا وذلك من خلال الاحتكاك أثناء الطيران على سبيل المثال.

 

ونجح الباحثون الألمان من خلال سلسلة من التجارب على مئات من حشرات النحل في معرفة كيفية استقبال الحشرات المجالات المغناطيسية ونقلها. وأوضح العلماء أن نحل العسل يشحن سطحه كهربيا أكثر كلما طار لمسافة أطول وأنه يعود للخلية بتوتر سطحي يصل إلى 450 فولت.

 

وقال الباحثون إنهم فوجئوا بأن النحل يظل محتفظا بهذه الشحنة أثناء إقامته بالخلية وأنه يستخدمها هناك في تفاهمه مع أقرانه عبر المجالات الكهربية وفي رقصاته التي يهدف بها للتواصل مع بقية حشرات الخلية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج