لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 23 Sep 2013 11:49 AM

حجم الخط

- Aa +

تقرير: الإمارات العربية المتحدة هي أكبر سوق للتجارة الألكترونية في الشرق الأوسط

كشف تقرير إيبسوس باي بال أن 30 مليون عربي يتسوقون عبر الإنترنت و أن الإمارات العربية المتحدة هي أكبر سوق للتجارة الألكترونية في الشرق الأوسط

تقرير: الإمارات العربية المتحدة هي أكبر سوق للتجارة الألكترونية في الشرق الأوسط

نشرت نتائج استبيان أجرته مؤسسة إيبسوس بالتعاون مع شركة باي بال عن التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط ويشير إلى وجود قرابة30 مليون عربي يتسوقون عبر الإنترنت من أصل حوالي 350 مليون نسمة في الشرق الأوسط يتصل 110 ملايين منهم بالإنترنت.

كما يظهر التقرير أن الإمارات العربية المتحدة هي أكبر سوق للتجارة الألكترونية في الشرق الأوسط حيث أنفق المتسوقون عبر الإنترنت قرابة 2.9  مليار دولار عبر الإنترنت عام 2012. 

يتوقع التقرير أن تنمو قيمة الإنفاق عبر الإنترنت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من 9 مليارات دولار عام 2012 إلى 15 مليار سنة 2015، وسيستحوذ الهاتف الجوال على حصة تبلغ 3 مليارات من هذه المشتريات فيما لا تزيد هذه الحصة حاليا عن نصف مليار دولار بحسب التقرير.

 

وتتصدر عملية شراء تذاكر السفر أكبر حصة للتسوق عبر الإنترنت في الشرق الأوسط بمعدل إنفاق يوازي1521دولار يليه شراء الإلكترونيات بمتوسط يغ 250 دولار.  

يستحوذ الكمبيوتر على نسبة 90% من عمليات الشراء فيما لا تتعدى هذه 10% عبر جهاز لوحي أو هاتف جوال.

ولا تمثل مشتريات المتسوقين في الشرق الأوسط من الشركات المحلية أكثر من 10% فيما يشتري المتسوقون 90% من مشترياتهم من شركات في الخارج تقوم بتوصيل المنتجات إليهم.

لا تزيد حصة باي بال عن 5% في خيارات الدفع فيما تستحوذ بطاقات الإئتمان على 15% والباقي يعتمد على الدفع لدى التسليم.

يظهر التقرير أن سوق دوت كوم وكوبون دوت كوم وسكر دوت كوم هي أكبر ثلاثة مواقعتجارة إلكترونية في الشرق الأوسط بالاستناد إلى حجم الإنفاق على المشتريات الإلكترونية.

يستحوذ موقع أمازون على حصة كبيرة من متسوقي الشرق الأوسط مقارنة مع باقي المواقع الدولية، وتستحوذ الشركات الأمريكية على حصة 35% من المشتريات الإجمالية لمتسوقي الشرق الأوسط.