لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 9 Nov 2016 11:26 AM

حجم الخط

- Aa +

لانا فوروتيلو: ربط وتطوير التجارة الالكترونية وبوابات الدفع

تحدثنا لانا فوروتيلو، مديرة المبيعات في "بي بي سي بانكنج تكنولوجيز" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن أهمية ربط وتطوير التجارة الإلكترونية وبوابات الدفع.

لانا فوروتيلو: ربط وتطوير التجارة الالكترونية وبوابات الدفع

تحدثنا لانا فوروتيلو، مديرة المبيعات في "بي بي سي بانكنج تكنولوجيز" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن أهمية ربط وتطوير التجارة الإلكترونية وبوابات الدفع.

هل هناك متطلبات ترخيص لإنشاء منصة تجارة إلكترونية؟
يتم تحديد متطلبات الترخيص لإنشاء واستضافة منصة تجارة إلكترونية وفقًا لنوع المنصة التي تقوم ببنائها لعملك التجاري. حيث يمكنك بناء أحد الحلول الداخلية، أو اختيار حلٍ حسب الطلب من أحد الوكالات أو حتى تبني أحد الحلول الجاهزة، وتختلف المتطلبات وفقًا لكل واحد من هذه الخيارات. وبشكل عام، فإن إنشاء شركة قائمة على شبكة الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط، أو أن توسيع عملك التجاري ليتضمن منصة على شبكة الإنترنت، يتطلب ترخيصًا من دائرة التنمية الاقتصادية في الدولة. وبالطبع، تراخيص المناطق الحرة يمكن الحصول عليها من المنطقة الحرة المعنية.
مرة أخرى، من المهم التنويه إلى أن نوع الترخيص سيعتمد على نوع البوابة التي ستقوم ببنائها وموقعك – فالشركات الموجودة في دبي، على سبيل المثال، يجب أن تمتلك موقعًا ماديًا لاعتبارها قانونية. كما تحتاج إلى اسم مجال مسجل، وإذا كنت ستقوم ببيع منتجاتك عبر الإنترنت، فأنت بحاجة إلى إنشاء خيارات بوابة دفع آمنة تتضمن الدفع باستخدام البطاقة الائتمانية، والدفع عند الاستلام وأنظمة بطاقات الدفع المسبق مثل باي بال.

توفر حسابات التجار على شبكة الإنترنت خيارًا واحدًا عند إنشاء بوابة دفع. ماذا يجب على صاحب الشركة الصغيرة والمتوسطة أن يأخذ بعين الاعتبار عند اختيار مورّد؟
هناك العديد من الأمور التي ينبغي على أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة أن يأخذها بعين الاعتبار عند اختيار المورد. أولًا، يجب على أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة التحقق من سهولة الاندماج مع البوابة الخاصة بالتاجر. ثم يجب البحث عن خيارات الدفع المتوفرة – فيزا، ماستر كارد، أميكس، باي بال أو الدفع النقدي عند الاستلام، على سبيل المثال لا الحصر. بعدها يجب تقييم بوابة التاجر جيدًا، بالإضافة إلى الكيفية التي يقوم بها التجار بالدخول إلى حساباتهم، والبحث في المعاملات، وإدارة النزاعات، والتعامل مع مثل هذه القضايا. وأخيرًا، تقدير خدمات القيمة المضافة المقدمة. ويمكن أن تؤدي بعض هذه الخدمات، مثل العملات المتعددة، والدعم المؤسساتي المتعدد، إلى جذب عدد أكبر من المستهلكين في نهاية المطاف.

ما هي مزايا استخدام مكتب دفع كبديل لحسابات التاجر على الإنترنت؟
خدمة مكتب الدفع هي الخيار الأمثل عندما لا تكون قادرًا أو من غير المرجح أن تحصل على حساب التاجر على الإنترنت، لأي سبب كان، وبذلك، لا تكون قادرًا على قبول بطاقات الدفع مباشرة كعمل تجاري. في المقابل، فإن مزود المكتب يتيح لك استغلال حساب التاجر الخاص بهم ثم تحويل الدفعة في وقت لاحق. وهذا الأمر مناسب لزبائن الشركات الصغيرة والمتوسطة الذين قد لا يكونون قادرين على الحصول على حسابات التاجر الخاصة بهم وذلك لعدم امتلاكهم تاريخًا تجاريًا أو أن تاريخهم التجاري محدود أو لعملهم في قطاعات معينة ذات مخاطر مرتفعة. وعلى الرغم من ذلك، فمن المهم التنويه على أن مكاتب الدفع تؤدي في نهاية المطاف إلى تكلفة أكبر لكل معاملة وتحجز المبالغ لمدة أطول.

 

قامت كل من الشبكة الدولية وباي بال بإطلاق بوابة تتيح للتجار من دولة الإمارات العربية المتحدة سحب أموالهم من حساباتهم على باي بال إلى أي من البنوك الموجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة بالعملة المحلية (الدرهم الإماراتي). ما هي المزايا التي تقدمها هذه البوابات للشركات الصغيرة فيما يتعلق بالدفعات الآمنة ورسوم تحويل العملات؟
إن الميزة الرئيسية لاستخدام بوابة مثل باي بال هو سهولة استخدامها، وحجم قاعدة عملائها الكبيران وفوق ذلك كله، إجراءات الأمان التي تستخدمها. إذ تمنع هذه البوابات المعاملات غير المخولة وتضمن حماية البيانات الشخصية للعملاء– الأمر الذي بدوره، يولًد الثقة لدى العملاء ويحافظ عليهم. كما تدعم هذه البوابة عمليات الدفع بالعملات المتعددة، مما يوفر الوقت والمال، ويوفر خطط تحويل دفعات بأسعار رخيصة. وتقدم خططًا غير باهظة لتحويل الدفعات.

كما تتضمن المزايا الأخرى حقيقة أنه لا يوجد عادةً رسوم شهرية أو ثابتة متعلقة بالخدمة، وأنها قادرة على قبول دفعات من كافة البطاقات الرئيسية العالمية.

 

تتطور التوجهات التي تؤثر على التسوق عبر الإنترنت بشكل متسارع مع تطوّر التسوق القائم على التطبيقات وحلول الدفع من خلال منتجات يمكن ارتداؤها. كيف يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة أن تستفيد منها لتضمن أن تبقى أعمالها التجارية تنافسية ضمن مجال التجارة الإلكترونية.
إن السبب وراء نجاح التسوق القائم على التطبيقات وحلول الدفع من خلال منتجات يمكن ارتداؤها هو أنها ملائمة للعملاء وتستخدم معايير حماية عالية. لذلك، وللاستفادة من هذه الاتجاهات، والمحافظة على تنافسية الشركات الصغيرة والمتوسطة، يجب عليها أن تستثمر في منصة دفع تكون سهلة الاستخدام وملائمة لعملائهم ولهم أيضًا. كما انه من المهم أيضًا التركيز على نسبة القبول وسياسات استرداد الأموال، الأمر الذي يساعد على بناء الثقة. وبالطبع، يجب أن تترافق الملاءمة مع الحماية. حيث يجب على الشركات الصغيرة والمتوسطة أن تقوم بإدماج مجموعة أدوات خاصة بتدابير الحماية ومنع الاحتيال، بالإضافة إلى النظر في إدماج (ثري دي سيكيور - 3D-Secure). كما تدعم ثقة المستهلكين سياسات تسليم وخدمات لوجستية قوية.

 

ما هي السلبيات والعثرات المحتملة عند إنشاء بوابة دفع؟
واحدة من سلبيات قبول المعاملات الإلكترونية هو أنك يجب أن تدفع رسومًا لقاء هذه الخدمات. وقد يتم تحميلك رسومًا مختلفة اعتمادًا على الكيفية التي تقوم بها بإجراء معاملاتك، والتي قد تقلل من ارباحك. لذا يجب التحدث إلى المورد الخاص بك لمعرفة إذا كنت ستدفع رسومًا لبوابة الدفع، أو رسوم معالجة ورسوم معاملات، وما هي قيمتها. بالإضافة إلى ذلك، عندما تستلم دفعة نقدًا، فإنك تملك تلك الأموال لتشغيلها مباشرة، أما الدفعات الإلكترونية، فقد لا يمكنك الوصول إلى تلك الأموال لعدة أيام وحتى أسبوع.
أحد السلبيات الرئيسية الأخرى هي مشكلة الحماية: فكلما قمت بإرسال واستقبال معلومات إلكترونية، كلما زاد خطر الاحتيال، واختراق حاسوبك أو سرقة رقم البطاقة الائتمانية، الأمر الذي سيؤثر على عمل الشركة في المحصلة. تحدث إلى كافة شركائك في المعاملات لمعرفة ما سيحدث في حال وجود خرق أمني، وما قد تكون مسئوليتك في حال تم مثل هذا الخرق.