لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 16 Feb 2016 11:22 AM

حجم الخط

- Aa +

شركاء مايكروسوفت الدافع الرئيسي لإعتماد تكنولوجيا المعلومات ضمن الشركات الصغيرة والمتوسطة

تعد التكنولوجيا في عالم المحمول والحوسبة السحابية أولاً عاملاً أساسياً لنجاح أي نشاط تجاري ، بحيث تكون الشركات التي تعتمد التكنولوجيا في إعادة بنيتها وصناعاتها قادرة على النجاح بصورة أفضل من أولئك الذين يعانون خطر التحديات الراهنة والانقراض.

شركاء مايكروسوفت الدافع الرئيسي لإعتماد تكنولوجيا المعلومات ضمن الشركات الصغيرة والمتوسطة

تعد التكنولوجيا في عالم المحمول والحوسبة السحابية أولاً عاملاً أساسياً لنجاح أي نشاط تجاري ، بحيث تكون الشركات التي تعتمد التكنولوجيا في إعادة بنيتها وصناعاتها قادرة على النجاح بصورة أفضل من أولئك الذين يعانون خطر التحديات الراهنة والانقراض.

حاليا تشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة 94 في المائة من جميع الشركات في الإمارات العربية المتحدة، وتعتبر المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي والعمالة.  ومع ذلك فإن تدني مستوى التكامل في تحديث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأعمال التجارية يهدد بعرقلة التقدم الحالي لبيئة الشركات الصغيرة والمتوسطة ، مما دفع شركات تكنولوجيا المعلومات والحكومات للمطالبة بالمزيد من التكنولوجيا المبتكرة لشريحة مجتمع الشركات الصغيرة والمتوسطة .

قامت مايكروسوفت على مر السنين بخلق ثقافة دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال شبكة واسعة من الشركاء، الذين يلعبون دوراً لا غنى عنه في النظم الإيكولوجية للشركات الناشئة عبر مساعدتهم في تعزيز قدرتهم الانتاجية والربحية، ويعمل شركاء مايكروسوفت في الخطوط الأمامية لمساعدة الشركات على عملية التحويل من خلال استخدام التكنولوجيا وتقديم العروض القوية، والحلول المتنقلة في كل مكان  فضلاً عن الحوسبة السحابية. كما يلعب شركاء مايكروسوفت دوراً رئيسياً في دفع عجلة اعتماد حلول تكنولوجيا المعلومات ضمن قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث يعملون بدورهم على توفير مجموعة واسعة من منتجات تكنولوجيا المعلومات الفعالة من حيث التكلفة والحلول التي تساعد العملاء على تحقيق أهداف أعمالهم.
وتتوقع دراسة من شركة IDC للأبحاث أن يصل الطلب على الخدمات السحابية والمختلطة إلى 108 مليارات دولار بحلول عام 2017 على مستوى العالم،  حيث توجد فرص جديدة وحيوية للشركاء الذين يستثمرون في الخدمات السحابية لتلبية الطلب المتزايد عليها داخل سوق تكنولوجيا المعلومات من خلال توسيع الخدمات السحابية للشركات الصغيرة، كما يمكن للشركاء توسيع مصادر الدخل عن طريق الخدمات المدارة أو المستضافة.
الحلول التقنية السحابية تعمل على تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من بناء أماكن عمل حديثة، حيث يمكن عمل مشاريع عن بعد وتعزيز ميزة التعاون من خلال الاجتماعات الافتراضية وبالتالي الوصول إلى رؤى أعمق للأعمال وبناء اتصال أقوى مع العملاء.

 

الحلول السحابية تولد طاقات الشركات الصغيرة والمتوسطة
الحوسبة السحابية تخلق فرص أعمال جديدة للشركاء لكي يدعموا الشركات الصغيرة والمتوسطة، كما تساعد شركات تكنولوجيا المعلومات على الاستفادة من تلك الفرص عن طريق البرامج الموجهة نحو توسيع نطاق اعتماد الحوسبة السحابية.
وتظهر أبحاث IDC أن التقنية السحابية تحتل أكثر من 50 % من ايرادات الشركاء المختصين ببيع الحوسبة السحابية ، حيث بلغ متوسط الربح الاجمالي  1.6 ، ونمو بمعدل  2.4 مرة أسرع من الشركاء غير المختصين ببيع الحوسبة السحابية  كما كشفت البحوث بأن شركاء مايكروسوفت السحابيين يتطورون بشكل أسرع ، ولديهم القدرة على الاستفادة من العائدات المتكررة الناتجة عن الخدمات المدارة.

على سبيل المثال تعمل مايكروسوفت على تعزيز اعتماد الحوسبة السحابية من خلال برنامجها موفر الحلول السحابية  (CSP)  وبرنامج أزور للحوسبة السحابية المدمجة ، حيث يسمح برنامج  CSP للشركاء بتملك 100 % من دورة حياة العميل ، كما يمنح شركاء مايكروسوفت سيطرة كاملة تضمن اعتماد الشركات الصغيرة والمتوسطة عليهم في الحصول على أقصى استفادة من الحلول السحابية الخاصة بهم.
وتمتلك مايكروسوفت أيضا مجموعة واسعة من حزمة (GTM) وعروض الترخيص التي تمكن أي نوع من الشركاء من الاستفادة من فوائد الحوسبة السحابية وبناء مشروع تجاري مربح مع ضمان مستويات عالية من رضا العملاء والحفاظ عليهم.

برامج دفع عجلة اعتماد الحوسبة السحابية
 برنامج CSP يمكن الشركاء من تلبية احتياجات عملاء تكنولوجيا المعلومات في قطاعات البنية التحتية وإدارة علاقات العملاء عبر برامج متعددة مثل أوفيس 365، ويندوز Intune، وشعبة مشاريع المحمول، ومايكروسوفت أزور وCRM أون لاين.
وتم تصميم CSP لتعزيز العلاقات مع العملاء وتوسيع فرص مبيعات الحوسبة السحابية ، إلى جانب تمكين الشركاء من امتلاك السيطرة على فواتير العملاء، وبيع العروض والخدمات المتكاملة في حزمة واحدة ، فضلاً عن توفير دعم وإدارة المنتجات والخدمات. توسعت شعبية برنامج مايكروسوفت CSP لتشمل 135 سوق ، مع اضافة منتجات جديدة مثل مايكروسوفت أزور وCRM أون لاين ، وأوفيس 365، وIntune وEMS ، بالإضافة إلى منصة جديدة ذات قدرات عالية لمساعدة الشركاء على عمليات التسويق والمبيعات التلقائية وتطويرها.
وفي الآونة الأخيرة أعلنت (PCCS) للخدمات السحابية أحد قادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط عن مشاركتها في برنامج مايكروسوفت للحلول السحابية (CSP) والتي أصبحت بدورها قادرة على ببيع خدمات مايكروسوفت السحابية بكل سهولة ومساعدة العملاء على ادراك فوائد التقنية السحابية من خلال امتلاك عملية الفوترة بشكل كامل وإدارة الدعم المباشر.

توليد طاقات عدد أكبر من الشركاء
مزودو حلول تكنولوجيا المعلومات ينخرطون بشكل متزايد مع الشركاء لوضع أفضل السبل لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة وتوسيع نطاق عملية اعتماد التقنيات الحديثة. على سبيل المثال أعلنت شركة مايكروسوفت في يوليو الماضي عن اعتماد سحابة أزور من برنامج الحوسبة السحابية المدمجة لتمكين مقدمي الخدمات من توفير حلول سحابية مزدوجة إلى أكبر عدد من عملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة.
ويتيح البرنامج لمقدمي الخدمات توفير حلول مايكروسوفت المعتمدة (المدمجة)  التي من شأنها أن تسهل على الشركات الصغيرة والمتوسطة كيفية الإستفادة من الحوسبة السحابية وفقاً لإحتياجتها وشروطها .

تحسين مهارات الشركات الصغيرة والمتوسطة
الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة لا تزال تواجه مشكلة ارتفاع تكاليف التشغيل وتحديات أساليب وطرق التعاون، والتي يمكن معالجتها بسهولة من خلال اعتماد ميزات التعاون الذكية، فضلاً عن اعتماد الحلول البرمجية القائمة على الحوسبة السحابية من أجل تمكين هذه المنظمات من الإستفادة من التكنولوجيا المتاحة، علماً أن توفير تقنيات تكنولوجية مؤاتية للأعمال التجارية داخل المؤسسات لايعد كافياً  إن لم يصاحبه تدريب عملي لفهم كيفية الاسفادة من تلك التقنيات.

لذلك يجب على الشركات الصغيرة والمتوسطة العمل بشكل وثيق مع الشركاء لمساعدتهم  في ملء الفجوات المهارية التي يمكن أن تؤثر على وتيرة معدل الابتكار التكنولوجي، كما تعمل مايكروسوفت مع الشركاء المحليين على تقديم ورش عمل تدريبة على تقنياتها ودروس مجانية على الإنترنت حول المهارات الأساسية للأعمال التجارية، إضافة الى توفير برامج تعليمية عبر الإنترنت تختص بالمنتجات والخدمات المقدمة.
كل هذه المبادرات من شأنها أن تساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة لتصبح بكل ثقة  قادة التكنولوجيا في المستقبل.

بقلم: حيدر سلوم، رئيس قطاع أعمال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مايكروسوفت الخليج.