لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 23 Jun 2015 06:56 AM

حجم الخط

- Aa +

وسائل التواصل الإجتماعي مرآة لتباين المجتمع السعودي

صدرت دراسة حديثة تؤكد أن 47 بالمئة من التغريدات بالعربية على موقع التواصل الإجتماعي «تويتر» تأتي من المملكة العربية السعودية. وخلال شهر يونيو/حزيران 2015 كانت هناك العديد من الأحداث التي تناقلها السعوديون عبر تويتر، حيث انتشر عدد من الهاشتاغات «الوسوم» السياسية والاجتماعية وكذلك الدينية. في هذا الموضوع سنحاول الدخول إلى عالم مواقع التواصل الاجتماعي ونشاطاتها، التي أصبحت فعلاً مرآة تعكس واقع المجتمع السعودي ككل

وسائل التواصل الإجتماعي مرآة لتباين المجتمع السعودي

على الرغم من الإيجابيات الكثيرة التي تحملها مواقع التواصل الإجتماعي، فإن تلك المواقع لا تخلو من سلبيات ومخاطر اجتماعية. فقد نبهت أكثر من دراسة متخصصة إلى المخاطر الإجتماعية المحتملة لمواقع التواصل الإجتماعي، التي باتت تحظى باهتمام شديد من قبل أفراد المجتمع السعودي، بدءا بموقع «فيس بوك» مروراً بـ «تويتر» ومن ثم موقع «إنستغرام « وغيرها من المواقع والتطبيقات التي تلقى إقبالا كبيرا بين أفراد المجتمع السعودي. 

وتشير دراسات إلى وجود نحو 15 مليون مستخدم للإنترنت في السعودية التي تحتل السعودية المرتبة الخامسة عربيا في ما يخص استخدام شبكات التواصل الإجتماعي، وبين هؤلاء 6 ملايين مستخدم لموقع فيس بوك وحده.

اتهامات بين المرأة والرجل
من أبرز «الهاشتاغات» التي تسمى «الوسوم» بالعربية، وسم #ثلث_السعوديات_عوانس. وقد انتشر هذا الوسم بحوالي 30 ألف تغريدة بعد أن نشرت إحدى الصحف المحلية أن عدد السعوديات اللاتي لم يتزوجن في العقد الماضي بلغ أكثر من مليون ونصف المليون فتاة، بما يعادل نسبة 33.4 بالمئة من إجمال عدد النساء في المملكة، البالغ 4.6 مليون فتاة.

أثار هذا الوسم الجدل ليس بسبب انتشار ظاهرة العنوسة، بل بسبب اطلاق صفة «عانس» على من تأخر زواجها. وأظهرا هذا الوسم خلافات كبيرة بين السعودين الذكور، والسعوديات الإناث، حيث بدأ كل طرف يلوم الآخر على ارتفاع نسبة العوانس. كما برز بعض الطُرف الكوميدية التي تبادلها السعوديون انتقاداً للمرأة السعودية، وكذلك الرجل السعودي، فيما طالب البعض بأهمية تطبيق شرع الله في ما يتعلق بتعدد الزوجات وفائدته في القضاء على ظاهرة «العنوسة» .

كذلك برز في المقابل وسم #حملة_لا_تتزوجين_سعودي بحوالي 34 ألف تغريدة والذي شنت من خلاله السعوديات حملة انتقادات واسعة على الرجال السعوديين، وقمن من خلال الوسم بإنتقاد الرجل السعودي من ناحيتي المظهر، وكذلك الطباع الشخصية. ومع ذلك فقد استلطفت نسوة سعوديات ذا الوسم، وأكدن أن المجتمع السعودي يحفل بشخصيات تُعد فخراً ومطلباً لأي إمرأة.

بدو وحضر
ورد الرجال بوسم آخر #الفرق_بين_البدوية_والحضرية، حيث انقسمت التغريدات على هذا الوسم بين ساخر من المرأة ذات الأصول البدوية وساخر من المرأة ذات الأصول الحضرية. لكن صبغة العنصرية طغت على هذا الوسم، خاصة وأن هناك عادات اجتماعية في السعودية تمنع الفتاة البدوية من الزواج من رجل ذو أصول حضرية.

وحظي وسم #طرد_طالبات_من_باص_جامعة_نوره بحوالي 36.7 ألف تغريدة وبحسب مقطع الڤيديو الذي تناقله المغردون على تويتر، قام قائد الباص بطرد طالبة من الباص بسبب كشفها عن وجهها. وبالرغم من تهديد بعض الطالبات للمشرف على الباص بإيصال القضية الى وزير التعليم عزام الدخيل، أصّر المشرف على موقفه بعدم إيصال الطالبات حتى تخرج الفتاة التي كشفت عن وجهها من الباص.

رهام والإرهاب وقبيلة شمر
برز وسم #تعويض_الطفلة_رهام_500_ألف_ريال ، بمعدل 5 ألاف تغريدة حيث إمتعض السعوديون من قرار الهيئة الطبية الشرعية بمنطقة جازان والقاضي بتغريم الأطباء والفنيين الذين كان لهم اليد في نقل دم ملوث للطفلة ريهام التي عانت من مرض الإيدز بسبب ذاك الخطأ الطبي الجسيم قبل عامين. واعتبر المغردون السعوديون أن تعويض رهام بمبلغ 500 ألف ريال هو ظلم لها ولا يتناسب مع الخطأ الذي أُرتُكِب بحقها.

كما انتشر وسم#تفجير_العنود في السعودية، واحتل المركز الأول من حيث التداول بمعدل 346 ألف تغريدة، وكان هذا الوسم شهد تعاطفا كبيرا من السعوديين وتنديدا بالارهاب. وقد أشار بعض السعوديين الى أهمية الوحدة الوطنية وكذلك أهمية الابتعاد الكلي عن المذهبية والطائفية، ولكن صدرت بعض الأصوات التي تبادلت الاتهامات الطائفية بين فئتي السنة والشيعة. كذلك برز وسم أخر #تفجير_إرهابي_في_القطيف و #تفجير_القديح.

كما تداول السعوديون التغريدات المطالبة بإخراج قبيلة شمَّر من جزيرة العرب عبر وسم #اخرجوا_شمر_من_جزيرة_العرب بحوالي 64 ألف تغريدة وذلك بعد أن أعلنت وزارة الداخلية السعودية أن منفذ هجوم الدمام يُدعى خالد الشمري، وينتمي لقبيلة شمر. وتباينت ردود الأفعال على مواقع التواصل الاجتماعي عامة وتويتر خاصة. فقد احتل هذا الوسم مركزا متقدماً في قائمة الوسوم الأكثر تداولاً في السعودية ودوّل الخليج الأخرى. واعتبر العديد من المغرديين أن هذا الوسم هو تحريض مباشر ضد قبيلة شمر، وطالبوا بالتصدي لمثل تلك الدعوات العنصرية. كما أكد السعوديون أن من أنشأ هذا الوسم، هو شخص يسعى لشق وحدة الصف السعودي، مطالباين بعدم تحميل القبيلة مسؤولية خطأ أحد أفرادها.

تغريدات رياضية وشعبية
وانتشر وسم #الفيفا_يطلق_لقب_الملكي_للهلال بحوالي 23 ألف تغريدة بعدما أضاف موقع الإتحاد الدولي فيفا عبر موقعه الرسمي لقب «الملكي» لصفحة نادي الهلال السعودي. وقد شهد هذا الوسم سجالات كبيرة في الوسط الرياضي وبين جماهير فريقي الهلال والأهلي. وطالبت جماهير النادي الأهلي بمنح هذا اللقب الملكي لناديهم بحجة نيل النادي العديد من البطولات في كأس خادم الحرمين الشريفين، أما جماهير نادي الهلال فاحتفلت بتتويج ناديها خاصة وأن لقب «الملكي» قد سبق وأطلقه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالعزيز آل سعود.

وحظي وسم #كذبة_سارة_إبراهيم بحوالي نصف مليون تغريدة، وذلك بعدما استيقظ السعوديون على كذبة كانوا قد صدقوها وتعاطفوا معها في تويتر. وفي الواقع تعود الكذبة إلى حساب بإسم سارة إبراهيم وهي فتاة ادعت أنها تعاني من مرض السرطان، وقامت باستخدام صورة لفتاة أجنبية تعاني من مرض السرطان. وقد تعاطف عدد كبير من السعوديون مع صاحبة الحساب، وكان من بين المتعاطفين أسماء بارزة في المجتمع وقدموا الكثير من التبرعات لصاحبة هذا الحساب.

وقد طالب السعوديون عبر وسم #كذبة_سارة_ابراهيم، بضرورة معاقبة صاحبة الحساب ومن يقف وراء تلك الكذبة، خاصة وأن سارة إبراهيم قد شاركت بالعديد من البرامج التليفزيونية بصوتها فقط، مستخدمة الصورة التي ادعتها في مرضها. كما طالب المغردون السعوديون بضرورة القيام بفعل الخير، وبنقديم التبرعات عن طريق القنوات الرسمية ومن خلال زيارة المستشفيات والجمعيات الخيرية.

إقالة الوزير
أما أبرز الوسوم التي أُطلقت مؤخراً فهي #اقالة_عزام_الدخيل_مطلب_شعبي. وقد طالب السعوديون بإقالة وزير التعليم عزام الدخيل، إلا أن الوسم تضمن أيضاً تغريدات تساند جهود عزام الدخيل مستنكرة المطالبة بإقالته. والغريب بالأمر أن هذا الوسم قد انتشر بشكل كبير في مدينة سان دييغو الأمريكية بأكثر من 7 آلاف تغريدة.

واحتل وسم #شاب_يقتل_شقيقته_بجدة صدارة التداول على تويتر بمعدل 70 ألف تغريدة حيث استفاق الشارع السعودي على جريمة ارتكبها شاب سعودي بعدما قتل شقيقته التي تصغره بـ 11 عاما لرغبتها بالزواج من شاب غير سعودي. وتناقل المغردون على تويتر تفاصيل تلك الجريمة، بينما انقسم السعوديون بين مؤيد للجريمة، ومعارض لها. وهنا برزت إلى الواجهة من جديد، قضايا الزواج من غير السعوديين واستنكار ظاهرة عضل الفتيات بالسعودية بسبب عدم تكافؤ النسب. وتعمد القبائل السعودية الى تزويج بناتها من نفس القبيلة، وتُمنع الفتاة من الزواج من رجل خارج القبيلة أو من رجل غير سعودي.

حذف MBC
ومع قُرْب حلول شهر رمضان المبارك من كل عام، يبرز وسم #مطالبة_شعبية_بحذف_mbc وبرز هذا الوسم حالياً بحوالي 18 ألف تغريدة. ويتهم السعوديون المتشددون دينياً ، قناة العرب MBC بعرض مسلسلات ماجنة وفاسقة في رمضان، وهذا ما يسلط الضوء على التناقض الكبير في المجتمع السعودي والذي يُعد من أكثر المجتمعات متابعة لقناة MBC، وتتعرض القناة عادة لهجوم مماثل مع اقتراب شهر رمضان الفضيل من كل عام.

ولايمكن أن يحل شهر رمضان، دون ترك بصمة واضحة في مواقع التواصل الإجتماعي. فبحسب شركة تويتر هناك أكثر من 74.2 مليون تغريدة تم إرسالها بمناسبة شهر رمضان 2014، وتزيد التوقعات حول عدد أكبر من التغريدات لشهر رمضان هذا العام خاصة مع اتساع استخدام السعوديون لتويتر. وبحسب دراسة حديثة، أظهر تويتر قدرته على تغيير قرارات الشراء للمستخدمين أثناء رمضان، فحوالي 68 بالمئة يستخدمون تويتر في السعودية لاكتشاف مايقوم بشرائه الآخرون. 72 بالمئة يستخدمون تويتر لاكتشاف الصفقات والعروض و 73 بالمئة يستخدمونه لجمع النصائح من المستخدمين والعلامات التجارية الأخرى، و 78 بالمئة يستخدمون تويتر للتحقق من المعلومات التجارية والمنتجات.

ياسر السقاف
أريبيان بزنس، التقت المذيع الشهير ياسر السقاف، الذي يحظى بشهرة واسعة على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث يقدم برنامجاً أذاعياً منذ 5 سنوات ويشارك مجموعة من زملائه في قناة تلفاز على يوتيوب ببرنامج «كيس» الذي يناقش قضايا المجتمع السعودي بطريقة مختلفة. وأكد السقاف أن نسبة المشاهدات في جميع الحلقات تعدت المليون مشاهدة في كل حلقة.

كما أكد السقاف أن نسبه الاستماع إلى الراديو ترتفع تدريجياً، وأنها تضاعفت خاصة وأنه يتم استقبال ردود الأفعال عن طريق تويتر، ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى المختلفة. يسعى السقاف حالياً الى تطوير الجيل الجديد والتأثير فيه، ويستخدم تويتر هو ومتابعيه ليقرأوا سوياً العديد من الكتب عن أساليب الادارة الجيدة وقوانينها ومن ثم يقوم بمناقشة تلك الكتب مع الجمهور. يقول «وصلتني آلاف الصور من نفس الكتاب، وقد تم شراؤه من آلاف المتابعين. هذه فكرة تركت أثرا جميلا وردة فعل كبيرة خصوصا أن الكتابة باللغة الإنجليزية، وتتم المناقشته باللغة العربية».

الجانب المشرق
وعن أبرز البرامج التي خدمت السقاف وخططه الطموحة للتواصل مع الجمهور، يقول أن تويتر و«سناب شات» هما فعلاً برنامجان لهما تأثير واسع، وأنا أستفيد منهما.

وعن مدى إستفادة السعوديين من وسائل التواصل الاجتماعي، أكد السقاف أن الشباب إستفاد في كل شي. «لولا الله ثم وسائل التواصل الاجتماعي لكانت الأمور أصعب في كثير من المجالات، وبخاصة تلك المجالات الخدمية التي تتطلب خدمة العملاء. اليوم خدمة العملاء اختلفت وحتى خدمة الشعب نفسه اختلفت. أصبحت الأمور تُناقش بشكل علني مما سهل تحقيق رغبات ومطالب الشعب وإيصال صوته للمسؤولين. هناك من استخدم وسائل التواصل الاجتماعي بشكل سلبي وهذا أمر وارد الحدوث في كل مكان وزمان.

كما أكد السقاف أنه يتطلع إلى الجانب المشرق بشكل أكبر من المظلم، مؤكداً أن الاستخدام السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي يُعد محدود خاصة مع وجود قوانين رادعة للجرائم المعلوماتيه. يقول «شهدنا تطوراً كبيراً في تجاوب المسؤولين مع التغيير الحاصل على وسائل التواصل الاجتماعي وشاهدنا العديد من الأمثلة لقضايا إنتهت بعقوبات صارمة لمن يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي استخداماً سلبياً يسيئ للآخرين.»