لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 23 Aug 2015 06:38 AM

حجم الخط

- Aa +

التسويق الإلكتروني في عصر السرعة

فاطمة القائدي، رائدة أعمال والرئيس التنفيذي لشركة MetFame، وهي أول شركة وسائل إعلام قطرية متخصصة في صنع فيديوهات تفاعلية لمواقع التواصل الاجتماعي للشركات. وتستطيع الشركات من خلالها أن تسوق لمنتجاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مدة زمنية قصيرة جداً لا تتجاوز 15 ثانية، بما يتناسب مع مفهوم الوسائل التقنية الحديثة وعصر السرعة الذي نعيشه اليوم.

التسويق الإلكتروني في عصر السرعة
فاطمة القائدي، رائدة أعمال والرئيس التنفيذي لشركة MetFame

فاطمة القائدي، رائدة أعمال والرئيس التنفيذي لشركة MetFame، وهي أول شركة وسائل إعلام قطرية متخصصة في صنع فيديوهات تفاعلية لمواقع التواصل الاجتماعي للشركات. وتستطيع الشركات من خلالها أن تسوق لمنتجاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مدة زمنية قصيرة جداً لا تتجاوز 15 ثانية، بما يتناسب مع مفهوم الوسائل التقنية الحديثة وعصر السرعة الذي نعيشه اليوم.

 


تخرجت فاطمة القائدي من جامعة قطر قسم محاسبة، ولطالما كان لديها شغف في تصوير الفيديوهات وإنتاجها، وها هي اليوم تحقق حلمها بتوفير خدمات دعائية عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركات في قطر.

 

فكرة الــ 15 ثانية
حول القيمة المضافة لفكرة شركتها قالت القائدي: “الجيل الجديد من مدراء الشركات وشباب الأعمال سيتقبلها بسهولة لأنه جيل الانترنت وجيل التواصل الاجتماعي، حيث تسوق الشركات منتجاتها المختلفة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي والفيديوهات القصيرة جدا، وهذا يختلف عن الأفلام المسجلة على CD بغرض التسويق والتعريف بالشركة والتي تطول بعض الوقت، ولكننا في شركتنا نعمل فيديوهات من 15 ثانية ولا تزيد عن دقيقة واحدة كحد أقصى”.

الدعم والتحديات
عن الدعم المادي الذي تتلقاه أو التحديات التي تواجهها تقول القائدي: “لم أواجه تحديا ماليا لأن حاضنة قطر للأعمال تشجعنا على نجاح تجربتنا، ولكنني واجهت تحديا للذات من أجل نجاح الفكرة والتسويق لها، فقد واجهت بعض العقبات للخروج بالمشروع إلى حيز التنفيذ وكان دافعي الأكبر هو تحدي الذات من أجل تحقيق هذا الحلم”.
وأضافت القائدي: “حاضنة قطر للأعمال تقوم بدورها تجاهها، وفي اعتقادي الشخصي أن العبء الأكبر يقع على الشخص نفسه وليس على الحاضنة، فالحاضنة علمتنا أشياء كثيرة منها كيف نتغلب على التحديات التي تواجهنا كما علمونا المتابعة والتعرف على الناس والعملاء وأحضروا لنا بعض الزبائن ووفروا لنا الدعم المباشر وغير المباشر والأشياء اللوجستية كاملة”.

فريق العمل
عن فريق عملها تقول القائدي: “إيمان موسى من ضمن فريق العمل معي، وهي خبيرة في مجال التكنولوجيا ولديها شغف بالتصوير وهي مختصة بالتكنولوجيا في الشركة وتبحث باستمرار عن آخر تطورات التكنولوجيا والمعدات الجديدة لتجلبها إلى قطر للتحسين من قيمة الإنتاج للعملاء”.

الفيديوهات لغة أسهل وأسرع
حول هل هذه الفكرة مكررة أو مستلهمة من موقع الفيديوهات واليوتيوب ومواقع أخرى للتواصل الاجتماعي والشبكة العنكبوتية تقول القائدي بأن الفيديوهات موجودة منذ زمن “لكن الذي يميزنا عن غيرنا أننا نركز على الــ 15 ثانية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي وهذه اللغة أسهل وأسرع في عالم التسويق الالكتروني المعاصر”.

الأفلام التسجيلية
لكن هناك تحديا كبيرا وهو الــ 15 ثانية وكيف تنجزون فيه ملخص لشركة قابضة على عدة شركات مختلفة وشرح ملخص كل شركة على حدا في هذا الوقت القياسي؟ تقول القائدي: “نحن جيل الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ونحن أقرب الناس فهماً لهذه اللغة والتعامل معها، كما أن إيقاع العصر سريع في كل شيء والــ 15 ثانية أقرب إلى إيقاع عصر السرعة الذي نعيشه في كل شيء حولنا”. مبينةً أن بعض الشركات الكبرى تفكيرها مبرمج على المدة الطويلة وتفهم لغة الأفلام التسجيلية الطويلة لكنها ستتعامل هذه اللغة السريعة عما قريب.
وفي ردها على سؤال لنا عن ما هو الفرق بين قناة على اليوتيوب والفيديوهات السريعة تقول القائدي: أن اليوتيوب مدته أطول ومفتوح لكل الناس وليس للشركات، وهناك أشخاص يستطيعون أن يعملوا أشياء كثيرة من خلال اليوتيوب، فالتقنية تتطور دائما وموقع انستغرام بعد أن أضافوا له الفيديو جعل الناس ينشطون عليه بقوة، وأختصر قولي لك أن الفرق بيننا وبين قناة اليوتيوب أو الآخرين، هو أننا على مواقع الفيديو وأننا متخصصين للشركات وليس الأفراد ونروج للمنتجات بطريقة عملية وسريعة، وهذا ما تريده الشركات الحديثة أن تصل رسالتها في أسرع وقت ممكن.

فيديوهات الصور المتحركة
في ردها على سؤال لنا حول الصور المتحركة أو فيديوهات الرسوم المتحركة قالت القائدي: بالفعل هناك نوع من الفيديوهات عبارة عن صور متحركة ورسوم متحركة، ونحن نقوم بعمل ذلك أيضا. منوهةً أنها تتابع الجديد في مجال التقنية باستمرار لكي تواكب ما يحدث من تطور.

أهم العملاء
عن أهم العملاء لديهم قالت القائدي: أول عميل لنا كانت شركة فودافون قطر، وحاضنة قطر للأعمال وغيرهما من الشركات المحلية، وأن شركتها في طور التطور والنمو المستمرين، وأنها تفكر في عمل أبليكيشن على الجوال لكي يستطيع الناس الجالسون في بيوتهم أن يشاركوا في الفيديوهات وأن يحرروها بأنفسهم ويضعونها على وسائل التواصل الاجتماعي بأنفسهم.

ردود أفعال الشركات والأفراد
حول ردود الأفعال من قبل الشركات والأفراد تقول القائدي: بالنسبة للشركات فالفكرة أعجبتهم كونها شيء جديد على الساحة ومع التطور التقني والتكنولوجي الهائل واستخدام معظم الناس لوسائل التواصل الاجتماعي سواء عبر الكمبيوترات الشخصية أو الكمبيوترات اللوحية جعل الرسائل تصل بسهولة للناس وللجمهور المستهدف، وعلى صعيد الأفراد فالفكرة نالت استحسان الكثير منهم بديل تعليقاتهم التي تشيد بالفكرة، والتقنية اختصرت أشياء عديدة فكلما كانت الرسالة قصيرة تصل بسرعة وسهولة للجمهور.

تمكين الشباب
حول تمكين شباب أعمال ودور الجهات الحكومية ذات العلاقة قالت القائدي: كنت مشاركة في مؤتمر التمكين الاقتصادي وتحدثت مع وزير الاقتصاد والتجارة، وقلت له أننا نواجه صعوبات كثيرة من حيث تأسيس الشركات وعمل السجل التجاري والإجراءات البيروقراطية فقال الوزير أن الوزارة تحاول تطبيق حلول عملية سريعة لتأسيس الشركات وإزالة معوقات شباب الأعمال. مشيرة إلى أنه يجب على الشباب تحـــدي أنفســـهم والتــغلب على الصعاب بالمتابعـــة والمثابـــرة من أجــل الوصــول إلى النجـــاح.

تطوير الفكرة
التقنية فيها الجديد دائما فهل تفكرون في تطوير فكرتكم بشكل يتناسب مع التطور التقني؟ تقول القائدي: لابد لنا من تطوير فكرتنا، وذلك لسبب بسيط وهو أن التقنية فيها كل يوم جديد، وإذا لم نطور الفكرة معني ذلك أننا نحكم عليها بالفشل وأننا نحكم على أنفسنا بالتجمد وعدم التطور على العكس نحن نعكف على تطوير الفكرة وانتشارها بشكل سريع وفعّال.

التسويق الالكتروني
عن التسويق الالكتروني الذي شهد تطورا كبيراً جداً قالت القائدي أنها قرأت دراسة حديثة أظهرت نتائجها أن الفيديوهات تؤثر في الأشخاص بنسبة 75% لكي يشتروا المنتج الذي يتم عرضه عبر وسائل التسويق الالكتروني.