لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 22 Feb 2014 11:21 AM

حجم الخط

- Aa +

لايوجد "اتفاق شرف" بين جوجل والاتحاد الاوروبي

دافع رئيس لجنة مكافحة الاحتكار بالاتحاد الاوروبي عن اتفاق مع شركة جوجل انه لا يوجد اتفاق شرف لاغلاق القضية.  

 لايوجد "اتفاق شرف" بين جوجل والاتحاد الاوروبي

باريس (رويترز) - دافع رئيس لجنة مكافحة الاحتكار بالاتحاد الاوروبي عن اتفاق مع شركة جوجل حول كيفية عرض نتائج البحث وذلك في اعقاب انتقادات من شركات منافسه وزملائه تقول انه لا يوجد اتفاق شرف لاغلاق القضية.


وتحقق المفوضية الاوروبية التي تعمل كمراقب لمكافحة الاحتكار في الاتحاد الاوروبي مع محرك البحث العالمي الاكثر شهرة منذ ثلاث سنوات في شكاوى تقول بان المحرك يحجب المنافسين عن الظهور في نتائج البحث.

 

واتهمت اكثر من عشر شركات من بينها شركة مايكروسوفت وموقع فوندم لمقارنة الاسعار وشركة الخرائط على الانترنت هوتمابس جوجل بانها تضغط عليهم للخروج من السوق.

 

وفي وقت سابق من الشهر الجاري وافقت جوجل على تقديم تنازلات لعرض روابط منافسين بشكل بارز اكثر على امل انهاء القضية التي قد تؤدي الى دفع غرامة تصل الى خمسة مليارات دولار امريكي (3.6 مليار يورو).

 

وقال خواكين المونيا مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون المنافسة الاسبوع الماضي انه سيقبل عروض جوجل ووصفها بانها تنازلات مهمة من شأنها تهدئة مخاوف المنافسة.

 

وعلى الرغم من ذلك قالت الشركات المنافسة ان الخطط لم تكن على النحو الكافي ومن شأنها فقط ترسيخ هيمنة جوجل على اعمال البحث على الانترنت. وقالت مصادر لرويترز ان ثلث اعضاء المفوضية الاوروبية يعارضون ايضا الصفقة مؤكدين على الحساسية السياسية للموضوع.

 

ونحى المونيا الانتقادات جانباً وقال في مؤتمر عقدته صحيفة كونكرنسس يوم الخميس "سمعت ايضا اشخاصا يقولون ان المفوضية دخلت في اتفاق شرف مع جوجل قد يؤدي الى اسقاط التهم او اغلاق القضية. الموضوع ليس هكذا على الاطلاق".

 

وقال ان لجنة مستقلة لمكافحة الاحتكار ستراقب جوجل لضمان الا يكون هناك اي ممارسات مناهضة للمنافسة.

 

وما يزال المونيا في حاجة الى اغلبية من زملائه المفوضين لتمرير الاتفاق لكنه قال انه يرحب بالنقد. وقال "ان هذا منطقي. يوجد 28 مفوضا لكل واحد منهم وجهة نظره. من الافضل ان يشاركنا كل شخص منهم ارائه."

 

وهذه هي محاولة جوجل الثالثة لتسوية التحقيق. وفشلت المحاولتان السابقتان لحل القضية.

 

وطبقا للعروض الاخيرة فان جوجل الذي يستحوذ على 75 بالمئة من اسهم سوق البحث الاوروبية طبقا لاستطلاع كومسكور سيسمح للمنافسين الثلاثة بعرض شعاراتهم وروابط شبكة في مربع بارز وسيتمكن مقدمو المحتوى من تحديد المادة التي يمكن ان يستخدمها جوجل في تقديم خدماته الخاصة.

 

كما سيرفع جوجل القيود التي تمنع المعلنين من ادارة حملاتهم لمواقع منافسة مثل محرك بحث ياهو و محرك بحث بينج التابع لمايكروسوفت.

 

ويبنغي ان تلتزم الشركة بالصفقة خلال الخمس سنوات القادمة.