لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 12 Feb 2017 08:59 AM

حجم الخط

- Aa +

تلاعب موظف يعيد تبصيم عملاء بشركة اتصالات سعودية

نظام البصمة في مركز المعلومات الوطني، أكثر من 3 ملايين محاولة انتحال شخصية    

تلاعب موظف يعيد تبصيم عملاء بشركة اتصالات سعودية

أكد مسؤولون لصحيفة "الوطن" في مرافق المركز، أن الحملة الأخيرة لتبصيم مستخدمي الهواتف النقالة خرجت بـ58 مليون بصمة، إذ جرت إعادة بصمات مستخدمي شرائح إحدى الشركات بسبب مخالفة نظام البصمة المفروض، حيث كان أحد الموظفين يقوم بالتلاعب في عمليات التبصيم.

ووفقاً للأنظمة للإتصالات في السعودية يجب أن يؤكد جميع مستخدمي الهواتف الجوالة في المملكة هويتهم عبر البصمة حيث يجب على كل مستخدم لشبكة الجوال في المملكة اثبات ملكيتهم لخط الجوال عن طريق البصمة.

 

وتراجع عدد المشتركين في اشتراكات الهواتف المحمولة، بالتزامن مع تطبيق الحكومة نظام توثيق البصمة للمستخدمين، بناءً على طلب من وزارة الداخلية، بهدف توفير الحماية للعملاء ومنع استخدام شرائح الجوال لأغراض مشبوهة تمس الأمن.

وتوقعت هيئة الاتصالات في البلاد حينها، انخفاض عدد الاشتراكات في الفترة القادمة وذلك نتيجة لتطبيق نظام ربط أرقام الهواتف النقالة وشرائح البيانات بالبصمة الشخصية.

وبدأت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في تموز الماضي، بقطع خدمة الإرسال للأرقام غير المسجلة بالبصمة الشخصية.

يذكر أن عدد الاشتراكات بخدمات الاتصالات المتنقلة في السعودية وصل إلى 49 مليون اشتراك، حتى نهاية الربع الثالث من العام  الماضي، وبذلك يفوق عدد اشتراكات الهواتف المحمولة في المملكة عدد السكان البالغ 37 مليون نسمة وفق الهيئة العامة للإحصاء، بنحو 12 مليوناً.

 

وساهم نظام البصمة في مركز المعلومات الوطني بأكثر من 3 ملايين محاولة انتحال شخصية ، وكشف نظام البصمة بمركز المعلومات الوطني، ويوفر النظام 47 مليون بصمة لمواطنين ومقيمين وزوار ومتسللين ومرحلين وحجاج، جمعت من خلال قاعدة البيانات للبصمات المدنية لدى الأحوال المدنية للمواطنين، ومن المقيمين عبر الجوازات، كما أن هناك 38 ألف بصمة، أخذت من مسرح الجريمة وبصمات جنائية أخرى من المجرمين المعروفين بعد القبض عليهم.