لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 19 Oct 2016 10:14 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية ثاني أغلى دول الخليج بأسعار الاتصالات وتكلفة الإنترنت أعلى من المتوسط العالمي

تكلفة الإنترنت في السعودية أعلى من المتوسط العالمي بخمسة ريالات.. والمملكة ثاني أعلى دول الخليج في أسعار اتصالات الهواتف المتنقلة

السعودية ثاني أغلى دول الخليج بأسعار الاتصالات وتكلفة الإنترنت أعلى من المتوسط العالمي

أظهرت بيانات أن أسعار خدمات الاتصالات المتنقلة (الجوال) في المملكة العربية السعودية أعلى من نظيرتها في معظم دول الخليج العربية (قطر والإمارات والبحرين وعُمان) بينما أقل من الأسعار في دول الكويت.

 

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة "الاقتصادية" السعودية، فإن أسعار سلة خدمات الهاتف المتنقل والرسائل للمستخدم في السعودية تقل عن المتوسط في 21 دولة مختارة، البالغ نحو 50 ريالاً شهريا للفرد، بينما نحو 45 ريالاً في السعودية.

 

وبحسب البيانات الصادرة عن هيئة الاتصالات السعودية، فإن 20 ريالاً هو متوسط سعر سلة الاتصالات الثابتة في المملكة، وهو أقل من المتوسط العالمي (21 دولة مختارة) البالغ 58 ريالاً.

 

وأظهر التحليل أن 60 ريالاً هو متوسط سعر سلة النطاق العريض المتنقل في السعودية، وهو أعلى من دول الخليج (باستثناء الإمارات)، وأعلى من المتوسط العالمي (23 دولة) البالغ 55 ريالا.

 

كما يشير التحليل إلى أن 115 ريالاً متوسط سعر سلة النطاق العريض الثابت في السعودية، وهو يعادل المتوسط العالمي (23 دولة).

 

وفيما يخص تكلفة الاتصالات المتنقلة، جاءت السعودية في الترتيب العاشر بين 23 دولة، حيث حلت تسعة دول بأسعار خدمات اتصالات متنقلة أعلى من السعودية، وهي بالترتيب من حيث الأغلى تكلفة: الأرجنتين وكندا وهولندا والنرويج وأستراليا ونيوزيلندا وماليزيا والكويت.

 

على الجانب الآخر، جاءت أسعار الاتصالات المتنقلة أقل من السعودية في 13 دولة أخرى، وهي بالترتيب من حيث الأغلى تكلفة: بريطانيا وقطر وفنلندا وإسبانيا والبحرين والإمارات والمكسيك وبولندا وتركيا وعُمان وفرنسا وأذربيجان، وأخيرا مصر أرخص الدول.

 

أما من حيث تكلفة سلة خدمات الهاتف الثابت للمستخدم شهرياً، جاءت السعودية بين أرخص خمس دول من بين 21 دولة المختارة، حيث بلغ تكلفة السلة نحو 20 ريالاً، بينما جاءت أرخص منها كل من الأرجنتين والبحرين والإمارات ومصر، وبلغ متوسط التكلفة في الـ21 دولة نحو 58 ريالاً.

 

على الجانب الآخر، جاءت 16 دولة أغلى من السعودية، وهي من حيث الترتيب بحسب الأغلى تكلفة: نيوزيلندا وبريطانيا وكندا وفرنسا وأستراليا وماليزيا وهولندا والنرويج والبرتغال وبولندا والمكسيك وتركيا وقطر وفنلندا وعُمان.

 

كما أظهرت البيانات أن أسعار خدمات النطاق العريض المتنقلة، في السعودية أعلى من نظيرتها في معظم دول الخليج (قطر والكويت والبحرين وعُمان)، بينما أقل من الأسعار في دول الإمارات. وتفوق أسعار سلة خدمات النطاق العريض المتنقل للمستخدم في السعودية المتوسط في 23 دولة مختارة، والبالغ نحو 55 ريالا شهريا للفرد، بينما نحو 60 ريالا في السعودية.

 

وجاءت السعودية في الترتيب السادس بين 23 دولة، حيث حلت خمس دول بأسعار خدمات نطاق عريض متنقل أعلى من السعودية، وهي بالترتيب من حيث الأغلى تكلفة: كندا وهولندا والإمارات وأستراليا وفرنسا.

 

وكانت شركة الاتصالات السعودية الأربع قد أوقفت، الشهر الماضي، خدمة الانترنت اللا محدود للباقات المسبقة الدفع في وقت سابق من الشهر الماضي. وبررت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن قرار الإيقاف جاء بعد ما سجّلت هذه الباقات معدلات استخدام فاقت المعدلات العالمية؛ ما أدّى إلى الضغط على الشبكات وعدم تقديمها خدمات جيدة.

 

ويخدم السوق السعودي أربع شركات اتصالات هي شركة الاتصالات السعودية (STC)، وشركة اتحاد اتصالات (مويايلي) -ثاني أكبر مشغل للاتصالات في المملكة- وشركة زين السعودية -ثالث أكبر مشغل للاتصالات في السعودية-، واتحاد عذيب أصغر الجميع.