لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 2 May 2016 08:48 AM

حجم الخط

- Aa +

الإمارات تدرس بناء أول جبل في العالم من صنع الإنسان

سارت دولة الإمارات العربية المتحدة خطوتها الأولى في مشروع بناء أول جبل ينشئه الإنسان في العالم، كما تدرس البلاد جميع الاحتمالات لتحقيق  

الإمارات تدرس بناء أول جبل في العالم من صنع الإنسان

سارت دولة الإمارات العربية المتحدة خطوتها الأولى في مشروع بناء أول جبل ينشئه الإنسان في العالم، كما تدرس البلاد جميع الاحتمالات لتحقيق أقصى قدر ممكن للاستفادة من مياه الأمطار.

 

وبحسب تقرير تنشره أريبيان بزنس، فإن مجموعة متخصصين أمريكيين يعملون في المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل يشرفون على وضع تصميم وتصور للمشروع.

 

وقال الباحث المشارك في المشروع رولف بروينتجز إنهم يعملون على دراسة وتقييم الآثار المترتبة على الطقس من خلال نوعية الجبل وعلوه ومنحدراته فيما من المتوقع أن يصدر التقرير عن المرحلة الأولى من المشروع في هذا الصيف.

 

وحصل المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل الإماراتي ومجموعة الباحثين على تمويل بلغ 400 ألف دولار في فبراير (شباط) العام الماضي لاقتراح "دراسة نموذجية مفصلة تقيم الآثار المترتبة على بناء جبل على الطقس".

 

ويدور هدف المشروع بشكل أساسي حول فكرة بناء جبل، الأمر الذي يساعد على تشكل السحب التي يمكن عبرها إتمام عملية الاستمطار عبر الطائرات المتخصصة، ما ينتج عنه زيادة في نسبة المتساقطات على أراضي الدولة.

 

وكشفت الحكومة الإماراتية مؤخراً أنها أنفقت نحو 558 ألف دولار على تخصيب السحب العام الماضي فيما يعرف بـ "الاستمطار".

 

وعن المكان المقترح لإنشاء هذا الجبل، يوضح بروينتز أن الدراسة ستشمل اقتراحات عدة عن المكان الأنسب لهذا الجبل، كما القياسات المفترضة له.

 

ويؤكد الباحث أنه في حال كان المشروع باهظ الكلفة، فمن الطبيعي أن لا تسير الخطة نحو النهاية، إلا أنها ستعطي فكرة عن الخيارات التي يمكن اللجوء إليها على المدى البعيد، ولكن في حال تمت الموافقة عليه، فالخطوة التالية تكون عبر اللجوء إلى شركة هندسية لدراسة إمكانية تحقيق هذا المشروع من عدمه.

 

وتلعب الجبال دورا هاما في التأثير على المناخ العالمي والإقليمي والظروف الجوية، فيما تشارك الإمارات دول العالم في البحث عن سبل تخفيف ظاهرة تغير المناخ العالمي.