لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 31 Mar 2016 11:08 AM

حجم الخط

- Aa +

ثلاجة ذكية تميز الطعام الفاسد من الصالح للأكل

استطاع باحثون تطوير نظام يعمل بأشعة الليزر يتم من خلاله معرفة الطعام الصحي من الفاسد بداخل الثلاجة عن طريق تكنولوجيا تستخدم كاميرا ترصد حركة البكتيريا داخل الثلاجة.

ثلاجة ذكية تميز الطعام الفاسد من الصالح للأكل

(وكالات) - استطاع باحثون تطوير نظام يعمل بأشعة الليزر يتم من خلاله معرفة الطعام الصحي من الفاسد بداخل الثلاجة عن طريق تكنولوجيا تستخدم كاميرا ترصد حركة البكتيريا داخل الثلاجة.

 

وقالت "سكاي نيوز" إن التقنية تقوم على تثبيت كاميرا داخل الثلاجة تقوم بالتقاط 30 صورة كاملة للطعام الموجود تحتها، ثم ترصد فيه حركة البكتيريا وما إذا كانت في الحدود العادية، حيث تستطيع العملية أن ترصد جسيمات مثل "السالمونيلا" وهي جنس من العصيات المعوية السلبية، التي تسبب حالات تسمم غذائي للإنسان.

 

وتولى فريق علمي من المعهد العالي للعلوم والتقنية في كوريا الجنوبية، تطوير نظام الكشف عن البكتيريا في كميات الطعام المخزنة في الثلاجة.

 

وأوضح العلماء أنهم استعانوا بعينات من صدور الدجاج، فتمكنوا من رصد حركة البكتيريا، قائلين إن بعض الفيروسات لا يمكن رصدها بالجهاز.

 

ويأمل مطورو نظام الليزر أن يجري استخدامه يوما في الثلاجات التجارية داخل المتاجر الكبرى، وثلاجات البيوت، أملا في تحسين غذاء الإنسان وحمايته من الأمراض.