لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 17 Mar 2016 03:54 AM

حجم الخط

- Aa +

لبنان: خسائر 60 مليون دولار سنوياً بسبب شركات إسرائيلية تزود دوائر حكومية بالإنترنت

"محطات الإنترنت غير الشرعية تتولى تزويد مقرات ومراكز رسمية حساسة بخدمات الإنترنت ومجانا في غالب الأحيان" 

لبنان: خسائر 60 مليون دولار سنوياً بسبب شركات إسرائيلية تزود دوائر حكومية بالإنترنت

كشف وزير الإتصالات اللبناني بطرس حرب في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، ان التحقيقات بموضوع المحطات الدولية للإنترنت المخالفة للقانون التي تم كشفها اخيرا تشير إلى ضلوع شركات إسرائيلية في تزويد محطات التهريب باحتياجاتها.

وأكد حرب بقوله:"سنبقى من موقعنا السياسي حريصين على الدولة ومصالح المواطنين في أمنهم"، لافتاً إلى أن "محطات الإنترنت غير الشرعية تتولى تزويد مقرات ومراكز رسمية حساسة بخدمات الإنترنت ومجانا في غالب الأحيان" وفقا لموقع تلفزيون الجديد.

وأضاف حرب أن الخزينة العامة تخسر بسبب وجود شبكات خارج الشرعية ما لا يقلّ عن 60 مليون دولار سنوياً، وقال: " إننا أمام حادث خطير جدا، بما يمثله من تهديد للأمن الوطني، لقد كشفنا الجريمة، وصادرنا أدواتها، ونحن مستمرون في متابعة امتداداتها، إن وجدت، ولقد وضعنا الوقائع بتفاصيلها في يد القضاء والأجهزة الأمنية والمسؤولين الرسميين، ولن نقبل بأقل من تطبيق القانون في حق المرتكبين والمخالفين، وإنزال أشد العقوبات بهم، وبمن يحميهم". ووصف اللتقنيات المكتشفة في أكثر من موقع من سلسلة جبال لبنان الغربية، التي وضعت الدولة يدها على بعضها في الأيام الماضية، تفوق معدّات الدولة اللبنانية تطوّراً.

وأضاف حرب أن «الذي يدلّ على قدرات هذه المنظمة الإجرامية ردة الفعل القاسية التي قامت بها لتعطيل شبكتنا الرسمية للإنترنت. إذ إننا، من تاريخ 26 شباط ولغاية اليوم، نواجه هجمة سيبرانية عنيفة تعطل يومياً ما يقارب 50 جيغابيت بالثانية (أي 750,000 خط دولي من أصل 2,300,000 خط من السعات الدولية الموضوعة في الخدمة».

وفي سياق متصل أعلن مجلس النواب اللبناني عن وضع يده على القضية، حيث طلب رئيس المجلس نبيه بري متابعة فضيحة الإنترنت التي أدت الى المس بالسيادة اللبنانية والاعتداء عليها كون الشركات المعنية تتعاطى مع اخرى اسرائيلية.

وقال رئيس لجنة الإتصالات النيابية النائب حسن فضل الله في مؤتمر صحفي، " اننا أمام شبكة رديفة لشبكة الدولة ومفتوحة على التجسس الخارجي والهدر المالي".

وكان القضاء اللبناني وضع يده الأسبوع الفائت على شبكة انترنت غير شرعية تقوم بعملها في عدد من المناطق اللبنانية، وباشر تحقيقاته في الموضوع.