لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 9 Jun 2016 06:00 AM

حجم الخط

- Aa +

نهاية ازدهار تطبيقات الهاتف الذكي والأجهزة المحمولة

تفيد معطيات دراسة أجرتها شركة أبحاث متخصصة أن أيام ازدهار تطبيقات الجوال قد انتهت فقد أصبحت الأجهزة متخمة بالتطبيقات ولم يعد يلزمك تنزيل تطبيقات جديدة  

نهاية ازدهار تطبيقات الهاتف الذكي والأجهزة المحمولة

تفيد معطيات دراسة أجرتها شركة أبحاث متخصصة أن أيام ازدهار تطبيقات الجوال قد انتهت فقد أصبحت الأجهزة متخمة بالتطبيقات ولم يعد يلزمك تنزيل تطبيقات جديدة.

واشارت أبحاث شركة نوميورا Nomura، إلى أن الأرقام في أداتها- سنسر تاور  SensorTower- التي تستخدم لمراقبة عمليات تنزيل تطبيقات الهاتف الجوال، تكشف تلاشي شعبية التطبيقات إلا إذا كانت أساسية للمستخدم مثل أوبر وسناب شات في الولايات المتحدة الأمريكية. 

وكان ازدهار تطبيقات الجوال قد بدأ سنة 2008 مع متجر أبل - أب ستور App Store إلا أنه يبدو وقد وصل إلى نهايته حاليا بحسب الأرقام التي كشفتها أبحاث نومورا. ورغم أن الكثير من الجهات تعمل على تطوير العديد من التطبيقات ولا تزال تطبيقات كثيرة تشهد طلبا للتنزيل والتثبيت في الأجهزة إلا أن أيام النمو قد انتهت مع وصول هذا السوق لمرحلة الإشباع.

ويدرك مطورو التطبيقات وناشريها هذه الحقيقة منذ وقت طويل مع مواجهتهم لمصاعب في جعل الناس يقبلون على تنزيل تطبيقاتهم، ففي الولايات المتحدة وصل معدل تنزيل المستخدم الأمريكي للتطبيقات شهريا حد الصفر (المصدر zero apps).

ولكن اليوم يشهد حتى كبار ناشري التطبيقات تراجعا كبيرا في النمو أو حتى التوقف الكلي. وأصبح لدى معظم الناس كل التطبيقات التي يحتاجونها وهم لا يسعون للمزيد منها إلا عند الضرورة القصوى.

وانخفضت عمليات تنزيل تطبيقات أكبر 15 ناشر تطبيقات بمعدل 20% في الولايات المتحدة الأمريكية بحسب احصائيات نومورا التي تستند لبيانات سنسر تاور SensorTower .

(الأرقام في المخطط يراد بها المليون )

وتتصدر عمليات التنزيل تطبيقات الاتصال والمراسلة مثل واتس أب ومسنجر وانستاغرام، ثم تتنوع التطبيقات الأخرى بحسب الدولة والتطبيقات ذات الشعبية فيها لاستخدامات متنوعة.