لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 10 Jan 2016 05:18 AM

حجم الخط

- Aa +

أول هجوم إلكتروني يقطع الكهرباء

تعرضت 3 محطات كهرباء في أوكرانيا لهجمات إلكترونية تخريبية أدت إلى قطع الكهرباء في أول سابقة من نوعها.

أول هجوم إلكتروني يقطع الكهرباء

تعرضت 3 محطات كهرباء في أوكرانيا لهجمات إلكترونية تخريبية أدت إلى قطع الكهرباء في أول سابقة من نوعها بحسب موقع أرستكنيكا.

أدى فيروس كمبيوتر مدمر- اسمه بلاك انرجي   BlackEnergy أصاب 3 محطات كهرباء في أوكرانيا إلى انقطاع الكهرباء عن مئات الآلاف من المنازل الأسبوع الماضي بحسب باحثين في أمن المعلومات.

وتسبب انقطاع التيار الكهربائي في منطقة إيفانو فرانكفسك في أوكرانيا بترك نصف بيوتها مظلمة يوم 23 ديسمبر الماضي بحسب ما نقلته محطات تلفزة محلية. وذكرت شركة أمن المعلومات أي سايت بارترز iSIGHT Partners

 أنها حصلت على عينات من الفيروس الذي أصاب تلك المحطات بـ "حوادث مدمرة" تسببت بانقطاع الكهرباء، وفي حال ثبوت هذا التحليل فسوف يكون الحادث أول سابقة في نوعها لتسبب فيروس كمبيوتر بإنقطاع الكهرباء.

ويقول جون هالتكويست رئيس وحدة التجسس السيبروني في أي سايت بارترز:" إنها سابقة خطيرة لأننا شهدنا أحداثا مدمرة تستهدف محطات الطاقة وشركات النفط لكنا لم نشهد حادثة تتسبب بإنقطاع التيار الكهربائي، وهو سيناريو يقلقنا منذ وقت طويل".

وأشار باحثون في شركة الفيروسات إيست ESET إلى أنهم تأكدوا من إصابة محطات الكهرباء  الأوكرانية بذلك الفيروسات.

 

وهو فيروس كمبيوتر اكتشف عام 2007 وجرى تعديله قبل سنتين لإضافة قدرات جديدة له بما فيه تخريب الكمبيوترات وجعلها عاجزة عن عملية إعادة التشغيل  (unbootable)، ووجدت إيست إنه قد أصبح مزودا بقدارت تسمى إتلاف القرص KillDisk أي القدرة على تعطيل الأقراص الصلبة وتخريب أنظمة التحكم الصناعية. كما يضم آخر إصدار من الفيروس بلاك إنرجي BlackEnergy منفذا خلفيا يسمح للمهاجمين بنشر الإصابة به للمزيد من الكمبيوترات الأخرى وفسح المجال للدخول إليها عن بعد.