لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 9 Feb 2016 10:07 AM

حجم الخط

- Aa +

هيئة الاتصالات السعودية: شركة "واتس آب" لا تقدم خاصية الاتصال الصوتي في المملكة

واتس آب، أسسها المهاجر الأوكراني الذي لم يكمل تعليمه الجامعي جان كوم وطالب ستانفورد السابق بريان أكتون، قصة خيالية أخرى من قصص مشاريع وادي السليكون حيث استقطبت 450 مليون مستخدم في خمس سنوات وتضيف مليون مستخدم جديد يوم

هيئة الاتصالات السعودية: شركة "واتس آب" لا تقدم خاصية الاتصال الصوتي في المملكة

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية أن تفعيل خاصية الاتصال الصوتي على تطبيق "واتس آب" لخدمة التراسل الفوري للهواتف المحمولة الذكية على الهواتف الذكية يعود للشركة المالكة للتطبيق.

 

ووفقاً لموقع "أرقام" الاقتصادي، قالت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إن هذه الخاصية لا تعمل في العديد من دول العالم ومنها بعض دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لعدم توافقها مع تنظيمات تلك الدول.

 

وأكدت "الهيئة" حرصها وسعيها لنشر خدمات وتطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات بما يحقق احتياجات المستخدمين في المملكة، وذلك وفقاً للمهام المناطة بها في إطار نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية والأنظمة الأخرى السارية في المملكة.

 

وكانت خدمة المكالمات الصوتية لبرنامج واتس آب قد حجبت في السعودية في يونيو/حزيران العام 2015. ويوم الجمعة الماضي عاودت الخدمة العمل مجدداً، لتقوم بعدها شركة الاتصالات السعودية STC بحجبها بعد ساعات من عودتها. ودعت "الاتصالات السعودية"، التي تستحوذ على سوق الاتصالات والإنترنت في المملكة، السبت الماضي، عملاءها مستخدمي الاتصال الصوتي عبر تطبيق واتساب إلى استخدام شبكة الواي فاي أو استخدام شركة اتصالات أخرى للاستفادة من الخدمة.

 

وإضافة خدمة المكالمات المجانية يشكل مصدر تهديد لعائدات شركات الهاتف المحمول التي تتراجع بشكل عام بسبب تركيز الشركات على الاستفادة من تقديم خدمات الانترنت بدلاً من المكالمات.

 

وكانت صحف سعودية قد بررت عقب حجب الاتصالات الصوتية عبر برنامج واتساب في المملكة أن شركات الاتصالات الثلاث التي تخدم السوق السعودي، وهي شركة الاتصالات السعودية؛ أكبر شركة اتصالات في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية، وتتنافس محلياً مع اتحاد اتصالات (موبايلي)، وزين السعودية، تخسر مليارات الريالات سنوياً.

 

وكانت شركة فيسبوك الأمريكية اتفقت في 2014 على شراء شركة التراسل الفوري عبر الأجهزة المحمولة "واتس آب" مقابل 19 مليار دولار في صورة مبالغ نقدية وأسهم وذلك في صفقة تاريخية تقترب بأكبر شبكة اجتماعية في العالم من بؤرة قطاع اتصالات الأجهزة المحمولة وقد تساعدها على استقطاب المستخدمين الشبان.

 

وتتضمن الصفقة أربعة مليارات دولار نقداً و12 مليار دولار أسهماً وثلاثة مليارات دولار أسهما مقيدة تصرف على عدة سنوات. وتتجاوز قيمة صفقة واتس آب ما جمعته فيسبوك في الطرح العام الأولي لأسهمها وتبرز عزم الشبكة الاجتماعية على الفوز بسوق التراسل.

 

وواتس آب، التي أسسها المهاجر الأوكراني الذي لم يكمل تعليمه الجامعي جان كوم وطالب ستانفورد السابق بريان أكتون، قصة خيالية أخرى من قصص مشاريع وادي السليكون حيث استقطبت 450 مليون مستخدم في خمس سنوات وتضيف مليون مستخدم جديد يوم.