لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 9 Feb 2016 09:45 AM

حجم الخط

- Aa +

لماذا يتم حظر مكالمات "الواتس آب" في السعودية ؟

لماذا يتم حظر مكالمات "الواتس آب" في السعودية ؟

لماذا يتم حظر مكالمات "الواتس آب" في السعودية ؟

تراجعت شركة الاتصالات السعودية STC، عن قرار تفعيل المكالمات الصوتية المجانية عبر تطبيق واتساب لخدمة التراسل الفوري للهواتف الذكية بعد ساعات من عودة الخدمة في المملكة ، الأمر الذي أثار موجة واسعة من الانتقادات.

 

ويرى عضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث أن حظر مكالمات "الواتس اب" مجدداً بعد فتحها غير شرعي وغير قانوني، مشيراً إلى أن سكوت وزارة وهيئة الإتصالات مريب.

 

و اعتبر أن ماوصفها بـ "الضبابية" نموذجاً على الفساد ، بحسب صحيفة "المدينة".

 

من جانبها قالت هيئة الاتصالات السعودية إن خاصية الاتصال في واتساب لا يتوافق مع التنظيمات المعمول بها في المملكة.

 

ووسط تذبذب في القرارات ، عادت شركات الاتصال لحجب خدمة الاتصال من خلال تطبيق واتساب في السعودية ، حيث اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية على إثر القرارات المفاجئة والتي رأى بعض النقاد أنها "شبهة فساد" تحيط بشركات الاتصالات التي تقدم خدمات الإنترنت.

 

وعادت خدمة الاتصال عبر الإنترنت للعمل لدى مستخدمي برنامج التواصل الاجتماعي الشهير "الواتساب" في السعودية الجمعة، وذلك عقب حجبها في السعودية في شهر شعبان من العام الماضي إلا أنها لم تلبث سوى ساعات قليلة حتى تم إعادة إلغائها.

 

وكانت الخدمة قد تم حجبها في السعودية منذ إطلاقها عقب تحديث التطبيق في شهر شعبان الماضي، إضافة لدول أخرى، من بينها الإمارات العربية المتحدة، التي حجبت هي الأخرى خدمة المكالمات الصوتية في تطبيق الواتساب بعد إطلاقها من الشركة.

 

وتشير تصريحات سابقة إلى أن أنظمة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تشترط الحصول على ترخيص لإطلاق خدمات الاتصال عبر الإنترنت.

 

وعند حجب الخدمة سابقاً في دول عدة، بينها السعودية والإمارات، نشرت شركة الواتساب رسالة في موقعها الرسمي، قالت فيها: "للأسف، إن خدمة (مكالمات واتساب) ليست متوافرة في بعض الدول نظراً للقوانين والأحكام المعتمدة محلياً".

 

وكانت صحف سعودية قد بررت عقب حجب الاتصالات الصوتية عبر برنامج واتساب في المملكة أن شركات الاتصالات الثلاث التي تخدم السوق السعودي، وهي شركة الاتصالات السعودية؛ أكبر شركة اتصالات في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية، وتتنافس محلياً مع اتحاد اتصالات (موبايلي)، وزين السعودية، تخسر مليارات الريالات سنوياً.