لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 28 Feb 2016 10:41 AM

حجم الخط

- Aa +

الإمارات: “باب نور” أول تطبيق عربي للمصابين بالتوحد

يعتمد نظام تواصل عبر تبادل الصور وهو شكل من أشكال الاتصال المعززة والبديلة، ويستخدم الرموز التعريفية التي تسمح للأطفال بالتواصل

الإمارات: “باب نور” أول تطبيق عربي للمصابين بالتوحد
شادي الحسن، المدير التنفيذي لشركة “فلاغشيب” Flagship للمشاريع التي طورت تطبيق “باب نور” BabNoor،

أطلق في دولة الإمارات أول تطبيق باللغة العربية في العالم يحمل اسم “باب نور” للأشخاص الذين يعانون من مرض التوحد، ليشكل فرصة لهم للتواصل مع المجتمع بشكل إيجابي والتغلب على الصعوبات التي يواجهونها وفقا لما نقله موقع سنيار.

ويعتبر "باب نور" من الحلول التقنية المبتكرة على شكل تطبيق للهواتف الذكية يعلم الأطفال كيفية تكوين الجمل باستخدام الرموز والصور من خلال وسائل الاتصال المعززة والبديلة " ACC ".. ويتضمن ذلك خيار تحويل النصوص المقرؤة إلى كلام مسموع وكذلك توفير مفردات سهلة الاستخدام . ، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

وأضافت السيدة يونس: “لم نعد مضطرين للعب لعبة التخمين مع أحمد، فهو عندما يغضب لا يمكن أن يقول ما يريد، وهذا التطبيق جعله أكثر استرخاءاً وساعدنا أيضاً بالتواصل معه”.

شادي الحسن، المدير التنفيذي لشركة “فلاغشيب” Flagship للمشاريع التي طورت تطبيق “باب نور” BabNoor، أشار أنه يتوفر عبر (ركن التأثير الاجتماعي) الخاص بشركة الاتصالات الإماراتية دو.

و أشارت والدة أحمد إلى أن التطبيق الجديد يمكن أن يسد الفجوة لأبناء الجاليات العربية الذين يعانون من صعوبات في التعلم، ويعتبره البعض ثورة في حياة الآباء والأمهات الذين يشرفون على تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

 رابط التطبيق: http://babnoor.com/ae/

وجاءت فكرة تطوير التطبيق عندما لاحظ مصممه شادي الحسن عدم وجود وسائل تواصل باللغة العربية تساعد في تطوير مهارات الأطفال الذين يعانون من صعوبة في التعلم، فهم غير قادرين على التعبير عن أنفسهم عند الشعور بالغضب أو الإحباط، مما يؤثر بشكل سلبي على الآباء والأمهات.

واستخدم الحسن نظام تواصل عبر تبادل الصور وهو شكل من أشكال الاتصال المعززة والبديلة، ويستخدم الرموز التعريفية التي تسمح للأطفال بالتواصل، وعندما يضغط الطفل على أيقونة ما، يقوم الجهاز بترجمتها إلى كلمة عربية منطوقة.

وعلى الرغم من أن التطبيق غير متوفر بشكل فعلي للتحميل على متجري غوغل وآبل، لكنه انتشر بشكل كبير عبر مراكز التدريب لذوي الاحتياجات الخاصة في الإمارات.