لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 28 Feb 2016 12:05 PM

حجم الخط

- Aa +

نجاح البنتاغون في تجارب مشروع سحب المعلومات من الدماغ

البنتاغون يبدأ بمشروع سحب المعلومات من الدماغ من خلال رقائق فائقة الصغر تنتقل للدماغ في مجرى الدم وتبقى لأشهر في الدماغ

نجاح البنتاغون في تجارب مشروع سحب المعلومات من الدماغ

يحاول البنتاغون تطوير تقنية لتأسيس وصلة عصبية تسمح بنقل البيانات من الدماغ لأجهزة خارجية أو بالعكس اي إدخال معلومات من الأجهزة إلى الدماغ، بحسب ما نقله موقع ذاديلي بيست.

يلقب المشروع بـ مودم الدماغ، حيث يهدف حاليا لجعل الجندي قادرا على التحكم بطائرة مسيرة عن بعد من خلال دماغه بالتفكير بما يريد للطائرة أن تقوم به.

وأعلنت وكالة أبحاث الجيش الأمريكي داربا DARPA ( التي طورت الإنترنت وهي الذراع التقني لأبحاث وزارة الدفاع الأمريكية) عن نجاح أولى اختبارات مشروع سحب المعلومات من الدماغ في تجارب أجريت على حيوانات المختبر بزراعة مجسات أو لواقط تنتقل في الأوعية الدموية وتستقر في الدماغ لتسجل النشاط العصبي.

 (صورة الرقاقة stentrode  من موقع داربا)

 

ووفقا لوكالة “داربا”  فإن الرقاقة المعروفة باسم - stentrode- والبالغ حجمها 1 سنتيمتراً مكعباً ليتم زرعها في المخ البشري لاحقا لتسهل الاتصال في الوقت الحقيقي بين الدماغ وأجهزة الكمبيوتر عبر تحويل اللغة الكهركيميائية التي تستخدمها الخلايا العصبية إلى رموز ثنائية تستخدم من قبل الأجهزة.

 

هذه الرقاقة مرشحة لكي تكون حلا لأهم معضلة في "مودم الدماغ" وهو كيفية إدخال جهاز بث في الدماغ دون حفر الجمجمة، وهي عملية خطيرة ضمن اي ظروف.

 

 

وقالت الوكالة إن المشروع يهدف إلتنمية قدرات الذكاء لدى العقل البشري وأيضا التغلب على المشاكل التي تواجه الاتصال بين الدماغ والحاسوب. وستتيح الرقاقة التعامل بطريقة مباشرة بين العقل وشبكة الانترنت حيث يمكن الدخول إلى محركات البحث والوصول إلى جميع المعلومات، وأي نوع من التواصل المباشر بين الدماغ البشري والعالم الرقمي. وفيما تطمح الوكالة إلى تقديم طرق جديدة لتلقي الجنود للمعلومات وللتحكم في الأجهزة والآلات مباشرة عن طريق أدمغتهم، يمكن للمشروع أيضا أن يفسح المجال أمام تطوير الأبحاث في مجال الاضطرابات العصبية وتطوير الأجهزة التي تساعد المكفوفين والصم.

للمزيد حول نقل النشاط العصبي بالشريحة يمكن الاطلاع على بحث حول التجارب المذكورة في مجلة نيتشر

http://www.nature.com/nbt/journal/vaop/ncurrent/full/nbt.3428.html