لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 6 Dec 2016 03:39 PM

حجم الخط

- Aa +

"أوبر" تضيف خاصية "سرية" مثيرة للقلق إلى تطبيقها

شركة "أوبر" لخدمة سيارات الأجرة تضيف إلى أحدث إصدارات تطبيقها للهواتف الذكية خاصية "سرية" جديدة تثير القلق.

"أوبر" تضيف خاصية "سرية" مثيرة للقلق إلى تطبيقها
شركة "أوبر" تجمع حالياً بيانات المكان الذي يريد المستخدم الوصول إليه

أشار موقع متخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن شركة "أوبر" أضافت إلى أحدث إصدارات تطبيقها لاستدعاء سيارات الركوب بالأجرة عبر الأجهزة الذكية خاصية جديدة دون أن تشير إلى وجودها، رغم أنها يمكن أن تدفع ببعض المستخدمين إلى التخلي عن التطبيق خوفاً على خصوصية بياناتهم.

 

وبحسب التقرير، فإن شركة "أوبر" تجمع حالياً بيانات المكان الذي يريد المستخدم الوصول إليه "منذ لحظة تلقي طلب استدعاء السيارة من المستخدم وحتى مرور خمس دقائق على الوصول إلى الوجهة النهائية ومغادرة الراكب للسيارة".

 

ووفق لموقع دويتشه فيله، ذكرت الشركة في بيان إن الخاصية الجديدة تستهدف تحسين خدمة الوصول إلى الراكب في مكان وجوده وتوصيله إلى المكان المطلوب، بالإضافة إلى تحسين عوامل الأمان بالنسبة للراكب. ويقوم تطبيق "أوبر" بتخزين ما تسمى "بيانات الموقع المتعلقة بالرحلة" طوال فترة الرحلة، ابتداء من استدعاء السيارة وحتى نهاية الرحلة، حتى عندما يكون التطبيق يعمل في الخلفية، أي لا يتعامل معه المستخدم مباشرة. كما أن التطبيق يقوم بجمع البيانات عندما يتفاعل مستخدم معه لإيقاف أي سيارة أجرة، أو للمقارنة بين الأسعار أو حتى لتحديث البيانات، وكذلك بعد انتهاء الرحلة.

 

 

ونقل موقع "بي سي ماغازين" المتخصص عن متحدثة باسم "أوبر" القول: "نحن نفكر دائماً في الطرق التي تتيح لنا تحسين الخدمة، سواء من خلال تبادل معلوماتنا لتحديد أفضل مواقع الوصول إلى الراكب في أي شارع .. تحديد الموقع هو جوهر خبرة أوبر". 

 

 

هذا ويمكن للمستخدم إيقاف هذه الخاصية من خلال الدخول إلى إعدادات التطبيق، سواء كان يتم استخدامه عبر أجهزة تعمل بنظام التشغيل "آي أو إس" أو "أندرويد". لكن "أوبر" تحذر من أن وقف تشغيل هذه الخاصية "ستحد من قدرة المستخدم على استخدام خصائص معينة" في التطبيق. في الوقت نفسه، فإن وقف هذه الخاصية على هاتف المستخدم لا يعني منع الشركة من الاستمرار في جمع المعلومات عن المكان من خلال الجهاز الخاص بالسائق.

 

 

يذكر أن التطبيق الجديد الذي صدر الشهر الماضي هو أول تحديث لأشهر تطبيق في مجال استدعاء سيارات الأجرة الخاصة في العالم منذ أربع سنوات، ويشمل تحديثات تم التوصل إليها من خلال دراسة الروتين اليومي للمستخدمين. كما يقدم التحديث المزيد من الخيارات وفقاً للمكان الذي يريد الراكب الوصول إليه.