لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 21 Apr 2016 08:02 AM

حجم الخط

- Aa +

هيئة الاتصالات السعودية: توثيق البصمة خدمة مجانية

هيئة الاتصالات السعودية: توثيق البصمة خدمة مجانية وأن طلب المحلات من الزبائن مبلغ مالي مقابل تقديمها يعدّ مخالفة

هيئة الاتصالات السعودية: توثيق البصمة خدمة مجانية

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، أمس الأربعاء، أن توثيق خدمات الاتصالات بالبصمة عند تحديث أو تأسيس بطاقات الاتصال والبيانات من جميع مكاتب مقدمي الخدمات المتنقلة ووكلائهم وموزعيهم الرسميين يعد خدمة مجانية وأن طلب مبلغ مالي مقابل تقديمها يعدّ مخالفة.

 

وأعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عبر حسابها في موقع تويتر "أن خدمة التوثيق بالبصمة مجانية، وفي حال طُلب من أي مستخدم مقابل مالي للتوثيق بالبصمة، نرجو الإبلاغ عبر موقعنا الإلكتروني".

 

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، كانت "الهيئة" قد أعلنت عن تمديد فترة التحديث والتوثيق بالبصمة لبيانات بطاقات الاتصال مسبق الدفع، وبطاقات البيانات لمدة 45 يوماً إضافية على أن تنتهي تلك المهلة بتاريخ 26 / 8 / 1437، بعدما أتاحت للمكاتب المعتمدة والخاصة جهاز البصمة والمعني بربط الأرقام بكل بيانات العميل الرسمية، استغلت عدد من المحال في مكة والمدينة ذلك الجهاز بوضع أسعار معينة على كل بصمة يرتبط فيها الرقم، وتتفاوت الأسعار من محل إلى آخر دون وجود أي رقابة عليها.

 

وتفاعلت "الهيئة" عبر حسابها في تويتر بتغريدة نصها "خدمة التوثيق بالبصمة مجانية، وفي حال طُلب من أي مستخدم مقابل مالي للتوثيق بالبصمة، نرجو إبلاغنا بذلك عبر موقعنا الإلكتروني".

 

وقالت الصحيفة اليومية إن عدداً من المواطنين أبدوا استياءهم من تمكين عدد من المحال التجارية من الدخول لأنظمة شركات الاتصالات التابعة لهم، مشيرين إلى أن ذلك يعد اختراقاً لخصوصية بياناتهم.

 

في حين بادرت إحدى الشركات المشغلة بزيارة الإدارات الحكومية بالمدينة المنورة وتقديم خدمة توثيق البصمة لمنسوبيها مجاناً. ونقلت الصحيفة عن مصدر في الاتصالات إن هنالك تعميماً تم توزيعه قبل أربعة أيام ينص على أنه تم اعتماد البصمة في مكاتب الاشتراكات الخاصة وهي مزودة لكل جهات الاتصال الثلاث في محل واحد، مؤكداً بأنه لا يوجد أي تسعيرة حيال تلك الخدمة.

 

وأكد عدد من الزبائن استغلال المحال التجارية المصرح لها من شركات الاتصالات بتوثيق البصمة للعملاء من خلال تحصيل رسوم مالية تتراوح قيمتها بين 10 إلى 15 ريالاً مقابل تقديم الخدمة للعملاء.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" عن المواطن جاسر العتيبي قوله بأنه تفاجأ من وجود زحام شديد أمام أحد المحال الخاصة بالجوالات وعند دخوله للمحل اتضح بأن هنالك تسعيرة خاصة لتلك البصمة وذلك بمقدار 10 ريالات لكل رقم وهو الأمر الذي حاولت القيام به، ولكن نظراً لتعطل النظام أغلق العامل المحل وعند قدومي له في اليوم التالي اتضح أن السعر ارتفع إلى 15 ريالاً دون وجود مبرر لهذا الأمر. وعند حديثي مع العامل عن سبب ارتفاع هذه الأسعار أفادني بأن هذا الأمر هو تسهيل للوصول لتلك البصمة دون الذهاب للمحال الرسمية والمزدحمة، ما دعاني للقيام بتلك البصمة دون الذهاب لجهة أخرى، خوفاً من قطع الخدمة عن هاتفي.

 

وكانت "الهيئة" أطلقت في 20 يناير/كانون الثاني الماضي توثيق البصمة لدى شركات الاتصالات الخمس العاملة في المملكة لتوثيق بصمات المشتركين واستكمال بياناتهم، وشمل توثيق البصمة الأرقام المفوترة ومسبقة الدفع والهاتف الثابت وشرائح الإنترنت، وحددت الفترة بنهاية 14 أبريل/نيسان، لتعلن "الهيئة" يوم 12 أبريل/نيسان الماضي عن تمديد المدة المحددة لتوثيق البصمة لشرائح الاتصالات وتحديث بيانات المشتركين مدة 45 يوماً.