لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 16 Nov 2015 05:18 AM

حجم الخط

- Aa +

غوغل تطلق سباقا تقنيا على أدوات الذكاء الاصطناعي بطرح برنامج مجاني

أطلقت غوغل برنامجا من المصادر المفتوحة للذكاء الاصطناعي لتقتحم هذا المجال الحيوي وهو أهم توجه تقني قادم

أطلقت غوغل مؤخرا برنامج تنسور فلو tensorflow  وهو أداة موجهة للمطورين والباحثين وهو من المصادر المفتوحة للذكاء الاصطناعي ليعمل في الكمبيوتر والأجهزة المحمولة في أحدث مسعى من الشركة لتقتحم هذا المجال الحيوي وهو أهم توجه تقني قادم لإكساب الأجهزة ميزة الذكاء الاصطناعي.

ويمكن تحميل البرنامج من الرابط  http://tensorflow.org، حيث تستخدم هذه التقنية حاليا في منتجات أبل للتعرف على الصور والتعرف على الكلام والترجمة من صورة لوحات إرشادية والتعرف على محتوى لقطات فيديو.

وتعطف الشركة على ترسيخ المعايير التقنية فى عالم الذكاء الاصطناعي للسيطرة على تصميم الأنظمة وذلك عبر إتاحة برنامج تطوير الذكاء الاصطناعي الخاص بها مجاناً.

وذكرت بلومبيرج، أن شركة “الفابت”، وشركتها “غوغل”، تطلقان هذا البرنامج على نفس  المنصة التي عكفت الشركة عدة سنوات على تطجويرها لدعم برنامجها للذكاء الاصطناعى وبرامجها الأخرى المعقدة حسابياً.

ويعمل الذكاء الاصطناعى، على إتاحة منتجات مثل المساعدين الشخصيين، بما فى ذلك “جوجل ناو”، و”كورتانا مايكروسوفت”، بالإضافة إلى أنه يقوم بتعريف “فيسبوك” و”جوجل” تلقائياً، ويضيف محتويات الصور التى تم تحميلها فى أنظمتهما.

تدعم تقنيات الذكاء الاصطناعى برامج مثل أدوات المساعدة الشخصية مثل “غوغل ناو” و”كورتانا” من مايكروسوفت، ويسمح تلقائياً لـ خدمات مثل غوغل وفيسبوك تحديد الصور وهوية من فيها وتصنيف محتوى الصور المحملة على أنظمتهما، وبذلك يتيح المنتجات الجديدة كلياً مثل السيارات ذاتية القيادة من شركتى “تسلا” و”جوجل”، إلى أشكال جديدة من وسائل الترفيه فى تطبيقات الواقع الافتراضى التى وضعها فيسبوك، لنظامه «أوكيولوس».

وكتبت “جوجل” على المدونة الخاصة بها، أن إطلاق برنامج “تنسور فلو”، يعنى أن أى شخص يمكنه تنزيل وتعديل برنامج التطوير الذى يقف وراء«رانك براين»، وهو الجزء الذى يستخدم الذكاء الاصطناعي فى محرك البحث، وبالتالى يحسن النتائج، و”سمارت ريبلاي” أداة البريد الإلكترونى، التى تستخدم الذكاء الاصطناعي لفحص محتويات الرسائل.

 

وتراهن غوغل على اكتساح قطاع الذكاء الاصطناعي كما فعلت مع نظام أندرويد الذي طرحته للهاتف الجوال عام 2007 وأصبحت تستحوذ على 89% من حصة أنظمة تشغيل الهواتف الذكية حاليا .

وتسعى العديد من شركات التقنية الأخرى مثل «أبل»، و«أمازون»، وفيسبوك لتعزيز تنافسها في هذا المجال، كما هو الحال مع إصدار كل من تويتر وفيسبوك ومايكروسوفت لأدوات مجانية للذكاء الاصطناعي مثل نظام «تورتش»، وهو أداة تطوير الذكاء الاصطناعى  تستخدمها شركة «ديب مايند»  في غوغل بالإضافة إلى شركات مثل “إيه إم دى”، و”انتل”، وغيرهما.