لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 17 May 2015 07:16 AM

حجم الخط

- Aa +

هاكر يعترف باختراق أنظمة ملاحة في طائرة والسيطرة عليها لزيادة ارتفاع تحليقها

أبلغ باحث أمن معلومات أنظمة الطيران، مكتب التحقيق الفيدرالي الإف بي أي أنه اخترق نظام طائرة تجارية واحدة على الأقل وأحكم سيطرته عليها لزيادة ارتفاع تحليقها لفترة وجيزة. ونشر موقع كندي مذكرة استجواب

هاكر يعترف باختراق أنظمة ملاحة في طائرة والسيطرة عليها لزيادة ارتفاع تحليقها

أبلغ باحث أمن معلومات أنظمة الطيران، مكتب التحقيق الفيدرالي الإف بي أي أنه اخترق نظام طائرة تجارية واحدة على الأقل وأحكم سيطرته عليها لزيادة ارتفاع تحليقها لفترة وجيزة. ونشر موقع كندي مذكرة استجواب ظهر فيها أن الباحث كريس روبرتس أقر للإف بي آي أنه  قام بوصل أنظمة أخرى على شبكة الطائرة بعد أن اخترق نظام الترفيه في الطائرة.


 

 

وأكد أنه تمكن من إعادة برمجة كمبيوتر إدارة الدفع الخاص بالطائرة خلال وجوده على متن الطائرة في رحلة وأفاد أنه نجح بالسيطرة على نظام الطيران وتمكن من إصدار أمر صعود الطائرة جوا لزيادة ارتفاعها. وأضاف أنه تسبب بجعل أحد محركات الطائرة يستجيب لأوامره صعودها مما أدى إلى تغيير اتجاه الطائرة بحركة جانبية خلال الرحلة.

   وأشار أنه نجح بالسيطرة على النظام الذي تمكن من الولوج إليه لإصدار أمر زيادة ارتفاع تحليق الطائرة، واستخدم برنامج فورتكس Vortex بعد اختراق شبكة الطائرة لمراقبة الحركة من نظام قمرة التحكم.

 

 

وكان كريس قد أعلن مطلع أبريل أنه جرى منعه من السفر وخضع للتحقيق وهو في طريقه من كولورادو إلى سان فرانسيسكو، بسبب عبارة نشرها على تويتر. وعبر خبير أمن أنظمة المعلومات عن إحباطه من عدم تدارك ثغرة في أنظمة الطيران بنشر تغريدة على تويتر أدت إلى منعه من الطيران على خطوط شركة أمريكية لدى توجهه لمؤتمر عالمي- RSA - يتناول ثغرات أنظمة المعلومات، وقامت الشرطة الفيدرالية الإف بي آي بتوقيفه للاستجواب لقرابة 4 ساعات ومصادرة أجهزة الكمبيوتر المحمولة معه لتفتيشها.