لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 12 Mar 2015 03:40 AM

حجم الخط

- Aa +

أبوظبي تمنع بيع وشراء الطائرات من دون طيار وقيود في المطارات على جلبها

أبوظبي توقف بيع وشراء الطائرات من دون طيار حتى صدور التشريعات الخاصة بها

أبوظبي تمنع بيع وشراء الطائرات من دون طيار وقيود في المطارات على جلبها

أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي وقف بيع وشراء الطائرات بدون طيار التي يتم تداولها بين المستهلكين للحد من الانتشار العشوائي لها والاستخدام غير السليم حتى صدور التشريعات واللوائح الخاصة بهذا النوع من الطائرات.

 

وقال المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للأعمال التابع للدائرة محمد الرميثي في تصريح صحفي ان جهات الاختصاص في الامارات تعمل حاليا على اصدار تشريعات تنظم كيفية تداول هذا النشاط التجاري على مستوى مختلف انحاء الامارات.
وأضاف ان قرار وقف النشاط التجاري لبيع وشراء الطائرات بدون طيار على مستوى المتاجر التي تمارس نشاطها التجاري في أبوظبي يأتي انطلاقا من حرص المركز على تنظيم وضبط الأنشطة التجارية التي قد يسبب تداولها آثارا سلبية تضر أمن المجتمع.
وذكر الرميثي ان هذا القرار يتماشى وتوجهات الجهات ذات العلاقة باعتبارها المعنية بإصدار التشريعات والرقابة فيما يختص بأمن وسلامة الطيران والتي شرعت بتشكيل لجنة وطنية بدأت أعمالها عام 2013 بهدف القيام بدراسة شاملة لاستخدامات هذا النوع من الطائرات ووضع قوانين وتشريعات تفصيلية له بحسب صحيفة البيان.

 

وأفاد بان اللجنة تعمل على ضبط هذه الأنظمة الحديثة من الطائرات بدون طيار والتي ستضاف للأنظمة المعمول بها حاليا بالدولة لمنع استخدام المجال الجوي بدون الحصول على إذن مسبق من الجهات المختصة.
وأشاد الرميثي بالتنسيق الحاصل بين مركز أبوظبي للأعمال والجهات ذات العلاقة بأمن وسلامة مزاولة نشاط بيع وشراء واستخدام الطائرات بدون طيار بما ينسجم والقوانين واللوائح المعمول بها في هذا الشأن.

وكان أحد المسافرين قد أكد لأريبيان بزنس أنه كان يحمل طائرة بدون طيار من فئة الألعاب وقد حمل صندوقها صورة توحي أنها تتضمن كاميرا مما أدى إلى فحص اللعبة تمهيدا لحجزها لو كانت تضم كاميرا، وقال :"بعد أن تبين لهم في المطار أنها لا تحمل كاميرا جرى السماح لي بأخذها".

من جانبه قال أحمد طارش القبيسي مدير إدارة الحماية التجارية بالانابة في مركز أبوظبي للأعمال .. إن المركز شرع بمخاطبة منافذ البيع والمحلات التجارية كافة في الإمارة لوقف بيع الطائرات دون طيار إلى الجمهور تنفيذا لهذا القرار.

وأكد القبيسي أهمية التزام الجهات كافة ذات العلاقة بتنفيذ هذا التوجيه .. داعيا في الوقت ذاته الجمهور إلى التوقف عن شراء هذه الأنواع من الطائرات قبل إصدار التشريعات واللوائح المنظمة لها بما يسهم في تنظيم ممارسة هذا النشاط التجاري وكيفية تداوله بين المستهلكين بشكل عام .

وأضاف أن قسم الرقابة والتفتيش بمركز أبوظبي للأعمال سيعمل على تكثيف حملات التفتيش على المحلات التجارية كافة التي تمارس هذه الأنشطة خلال الأيام القادمة .. وذلك بهدف التأكد من تطبيقها والتزامها لهذه التوجيهات الملزمة بوقف تداول هذا النشاط في الوقت الراهن إلى حين إصدار التشريعات والقوانين والتي تحظر إستخدام الطائرات بدون طيار بالقرب من المطارات والمناطق السكنية والممتلكات والمرافق العامة والأماكن المحظورة في الدولة.

يذكر أن التشريعات الجديدة للطائرات دون طيار والمتوقع إصدارها قريبا تنظم عملية استخدام أنظمة الطيران من دون طيار من حيث الوزن وطبيعة الاستخدام ومنها ممارسة الأفراد لهذه الهواية في الأندية المختصة والمعتمدة لهذا النوع من الهوايات وذلك بعد الحصول على الموافقة الحكومية مسبقا والتي تشترط عدم الاستخدام الشخصي خارج نطاق تلك الأندية..إضافة إلى وضع ضوابط للاستخدام التجاري أو الخدمي من قبل الجهات الحكومية والشركات التجارية حيث يتطلب حصول هذه الجهات على ترخيص رسمي قبل البدء في أي نشاط لاستخدام المجال الجوي من قبل هذه الأنظمة .